Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مبعوثة أميركية تلتقي حمدوك وتشجع على إطلاق سراح المعتقلين

بحثت سبل استعادة مسار الانتقال الديمقراطي في السودان

رئيس الوزراء السوداني المعزول عبد الله حمدوك (رويترز)

أعلنت مساعدة وزير الخارجية الأميركي، مولي فيي، أنها التقت رئيس الوزراء السوداني المعزول عبد الله حمدوك، خلال زيارتها الخرطوم، وبحثت معه سبل استعادة مسار الانتقال الديمقراطي في البلاد.

تزامن ذلك، الثلاثاء 16 نوفمبر (تشرين الثاني)، مع إعلان العضو في مجلس السيادة الحاكم، مالك عقار، أنه سيتم إطلاق سراح حمدوك والمعتقلين الآخرين خلال يوم أو يومين. ويخضع حمدوك للإقامة الجبرية في منزله تحت حراسة مشددة منذ استيلاء الجيش على السلطة في 25 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

ولم يتم الإفصاح عن تفاصيل أخرى في شأن اجتماع المبعوثة الأميركية مع حمدوك.

التقت فيي، أثناء زيارتها السودان التي استمرت ثلاثة أيام، قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الذي أخبرها بأن خطوات الإفراج عن المعتقلين السياسيين الذين تم اعتقالهم أثناء السيطرة على السلطة قد بدأت، وفقاً لوكالة السودان للأنباء، ولن يشمل الإفراج من يواجهون اتهامات جنائية.

وكشفت السفارة الأميركية عن أن فيي التقت أيضاً وزيرة الخارجية في الحكومة التي حلها البرهان مريم المهدي "لإبداء دعم الولايات المتحدة الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون".

وأنهى الانقلاب شراكة انتقالية بين الجيش والجماعات المدنية التي ساعدت في إطاحة الرئيس عمر البشير في عام 2019.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتوقفت جهود الوساطة مع تحرك البرهان لتشديد قبضته بمساعدة قدامى المحاربين في عهد البشير. وقالت وكالة السودان للأنباء إن مجلس السيادة الجديد الذي عينه البرهان الأسبوع الماضي اجتمع للمرة الثانية، الثلاثاء، وبحث تعيين رئيس وزراء جديد.

وتخطط لجان المقاومة المحلية في العاصمة لاحتجاجات على الطرق الرئيسة وداخل الأحياء، الأربعاء، للمطالبة بتسليم كامل للسلطات المدنية ومحاكمة قادة الانقلاب.

ونظمت مجموعات مهنية، منها أطباء وصحافيون، احتجاجات خلال الأيام الماضية.

وواجه مئات الألوف ممن خرجوا في مظاهرات بأنحاء البلاد يوم السبت الغاز المسيل للدموع وإطلاق النار من قوات الأمن. وقُتل سبعة أشخاص، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية، ليرتفع عدد القتلى منذ الانقلاب إلى 23.

وتشكو لجان المقاومة والجماعات المهنية من اعتقالات في صفوف نشطاء ومحتجين منذ بدء الانقلاب. وتم اعتقال عدد من الساسة والمسؤولين المدنيين الرئيسيين منذ 25 أكتوبر.

وأدانت السفارة الأميركية، في بيان الاثنين، العنف ضد المحتجين. وقالت إن فيي ستشجع على إطلاق سراح المعتقلين.

المزيد من الأخبار