Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عدد المدخنين يتراجع في العالم لكن الطريق لا يزال طويلا

تتوقع منظمة الصحة العالمية مزيداً من الانخفاض حتى عام 2025

في عام 2020 دخَّن 1.3 مليار شخص التبغ في كل أنحاء العالم (أ ف ب)

كشفت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء 16 نوفمبر (تشرين الثاني)، عن أن عدد المدخنين انخفض بشكل مطرد في السنوات الأخيرة، لكنها حذرت من أن الجهود للحد من التدخين يجب أن تستمر في مواجهة النشاط القوي من قطاع التبغ.

وفي عام 2020، دخَّن 1.3 مليار شخص التبغ في كل أنحاء العالم، أي أقل بـ20 مليوناً من العدد المسجل قبل عامين، وفق ما أظهر تقرير جديد أصدرته منظمة الصحة العالمية.

وتتوقع المنظمة مزيداً من الانخفاض حتى عام 2025، مع تقديرات بأن يبلغ عدد المدخنين حينها 1.27 مليار شخص، أو نحو 20 في المئة من سكان العالم الذين تزيد أعمارهم على 15 سنة. وعام 2000، كانت هذه النسبة لا تزال تقارب الثلث.

أكثر من 8 ملايين وفاة سنوياً

وعلى الرغم من إبداء سعادته بهذا الانخفاض، حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من أن "الطريق المتبقي أمامنا لا يزال طويلاً، وستبذل صناعة التبغ كل ما في وسعها للدفاع عن الأرباح الهائلة التي تجنيها من بيع منتجاتها الفتاكة".

ويقتل التبغ أكثر من ثمانية ملايين مدخِّن كل عام، كما يموت 1.2 مليون شخص آخر بسبب التدخين السلبي، بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية.

كذلك سيستمر عدد الوفيات في الازدياد على الرغم من انخفاض الاستهلاك "لأن التبغ يقتل ببطء".

تقدم كبير ولكن

وتفاخر منظمة الصحة العالمية بأن 60 دولة تسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق هدف التخفيض الطوعي للاستهلاك بنسبة 30 في المئة بين عامي 2010 و2025. وهذا الرقم يوازي تقريباً ضعف المستوى المسجل قبل عامين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال رئيس قسم تعزيز الصحة في منظمة الصحة العالمية، روديغر كريتش، "نشهد تقدماً كبيراً في العديد من البلدان"، لكنه حذر من أن "هذا النجاح هش".

وبحسب التقرير، مع استثمار 1.68 دولار فقط للفرد في التدابير الداعمة للإقلاع عن التدخين، يمكن أن يقلع 152 مليون مستهلك عن التدخين بحلول عام 2030.

الاستهلاك لدى الرجال والنساء

وعلى الرغم من أن هذه الأرقام تعكس تراجعاً (من دون احتساب السجائر الإلكترونية التي تحقق نجاحاً كبيراً)، أشار التقرير إلى أن 36.7 في المئة من الرجال و7.8 في المئة من النساء في العالم كانوا يستهلكون التبغ العام الماضي.

ويضاف إلى هؤلاء 38 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 13 و15 سنة، أو 10 في المئة من جميع المراهقين في هذه الفئة العمرية.

وفي أوروبا، تستهلك 18 في المئة من النساء التبغ، وهي نسبة أعلى بوضوح من تلك المسجلة في أي منطقة أخرى في العالم، كما أن "الأوروبيات يقللن من استهلاكهن بسرعة أقل" في العالم.

ومن المتوقع أن تسجل منطقة غرب المحيط الهادي أعلى معدل استهلاك بين الرجال في عام 2025، مع 45 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة