Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تواجه موجة جديدة من كورونا وتعتزم فرض تصاريح صحية

محكمة استئناف أميركية تؤكد وقف أمر لبايدن بشأن التطعيم ضد الفيروس وهولندا تعود إلى الإغلاق الجزئي

أفادت وسائل إعلام محلية بأن آلافاً عدة من الأشخاص احتشدوا في مدينة ملبورن الأسترالية، اليوم السبت، 13 نوفمبر (تشرين الثاني)، احتجاجاً على أوامر التطعيم الجديدة ضد كورونا، وشبه البعض حكومة ولاية فيكتوريا بالنازيين ودعوا إلى العنف ضد السياسيين.

والتطعيم على مستوى أستراليا اختياري، وقد تم تطعيم 83 في المئة ممن تبلغ أعمارهم 16 عاماً فأكثر بشكل كامل، لكن ولايات وأقاليم جعلت التطعيم إجبارياً بالنسبة للعديد من المهن ومنعت غير المطعمين من أنشطة مثل تناول الطعام في الهواء الطلق والحفلات الموسيقية.

تصاريح المرور

وأعلنت الحكومة الروسية أنها تقدمت إلى البرلمان بمشروعي قانون يهدفان إلى جعل تصاريح المرور الصحية إلزامية لدخول المطاعم واستخدام وسائل النقل العام، وسط موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا.

وتعد روسيا مع تسجيلها أكثر من 8.9 مليون إصابة منذ بدء تفشي الوباء واحدة من أكثر الدول تضرراً في العالم، وقد شهدت موجة تفش قاسية للفيروس هذا الخريف وصلت فيها الإصابات والوفيات إلى مستويات قياسية جديدة.

ويهدف التشريع الجديد إلى تعزيز معدلات التطعيم المتدنية في روسيا التي طرحت عديداً من اللقاحات المحلية المضادة لـ"كوفيد" بينها "سبوتنيك في"، لكن نحو ثلث السكان فقط تلقوا اللقاح بالكامل.

واعتباراً من 1 فبراير (شباط)، سيتعين على الراغبين بدخول الأماكن العامة مثل الحانات والمطاعم إثبات تلقيهم اللقاح أو تعافيهم من الفيروس أو إبراز ما يثبت معاناتهم من حالات طبية تمنعهم من التطعيم.

حلول لمواجهة الأزمة

وقالت الحكومة في بيان إن "الحلول المقترحة تعد إجراء طارئاً بسبب الوضع الصعب جراء فيروس كورونا"، وفي حال إقرارها ستكون سارية المفعول حتى 1 يونيو (حزيران) 2022. لكن تصاريح المرور الصحية لن تكون مطلوبة لزيارة الصيدليات والمتاجر الأساسية.

كما سيتعين على الروس الراغبين بالسفر جواً أو بواسطة القطارات اعتباراً من 1 فبراير تقديم رموز "كيو آر"، وفقاً لمشروع قانون ثان تم تقديمه إلى البرلمان.

وكانت مناطق روسية عدة قد فرضت إلزامية إثبات التطعيم لدخول المطاعم والمقاهي ومراكز التسوق، بعكس موسكو بؤرة الوباء التي تجاهلت مثل هذه الإجراءات. والجمعة أبلغت السلطات عن تسجيل 40,123 إصابة جديدة و1,235 وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا، إن المستشفيات تتعرض لضغوط هائلة في وقت تشهد فيه البلاد أكثر من ألف وفاة يومياً. وأضافت أن معظم المصابين الذين اضطروا إلى دخول العناية المركزة أو توفوا بسبب الفيروس هم من غير المطعمين.

محكمة أميركية تؤكد وقف أمر لبايدن بشأن التطعيم

أكدت محكمة استئناف أميركية يوم الجمعة قرارها بتعليق أمر أصدره الرئيس جو بايدن بإلزام الشركات التي يعمل بها أكثر من 100 شخص أو أكثر بالتطعيم ضد "كوفيد-19" ، رافضة طعناً قدمته إدارته.

وأيدت محكمة استئناف الدائرة الخامسة في نيو أورليانز الحكم، على الرغم من قول إدارة بايدن يوم الاثنين، إن وقف تنفيذ هذا الأمر قد يؤدي إلى وفاة عشرات أو حتى مئات العمال.

وكانت شركات خاصة ومنظمات دينية وولايات أميركية قد أقامت دعوى قضائية ضد الحكومة قائلة إنها تجاوزت سلطتها.

وكانت إدارة السلامة والصحة المهنية قد أصدرت هذا الأمر وينص على ضرورة أن تقوم الشركات التي تضم 100 موظف على الأقل بتطعيم الموظفين ضد "كوفيد-19"، أو أن يتم إجراء اختبار أسبوعي لهم ووضع كمامات.

هولندا تعود إلى إغلاق جزئي

أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الجمعة، إعادة فرض سلسلة قيود صحية تطاول خصوصاً قطاع المطاعم لمواجهة ارتفاع قياسي في الإصابات بكورونا.

وصف روته خلال مؤتمر صحافي في لاهاي سلسلة الإجراءات الجديدة بأنها "ضربة لأسبوعين لان الفيروس في كل مكان، في كل البلاد وفي كل القطاعات وكل الأعمار".

وكان متظاهرون يحتجون في لاهاي عند إعلان الإجراءات التي تدخل حيز التنفيذ مساء السبت وتستمر لثلاثة أسابيع على الأقل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستخدمت الشرطة الهولندية خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين في لاهاي الذين كانوا يرشقون الحجارة ويطلقون الألعاب النارية احتجاجاً على الإجراءات الجديدة.

وتواجه حوالى 200 متظاهر مع شرطة مكافحة الشغب وشرطيين على أحصنة أمام وزارة العدل والأمن، حيث كان روته يعقد مؤتمراً صحافياً لإعلان الإجراءات الجديدة.

وقال روته "لحسن الحظ، الغالبية الكبرى ملقحة، وإلا فإن المعاناة في المستشفيات ستكون كبيرة في هذا الوقت".

وستغلق الحانات والمطاعم والمتاجر الأساسية مثل محلات السوبر ماركت عند الساعة الثامنة مساء (19:00 ت غ ) والمتاجر غير الأساسية عند الساعة السادسة مساء.

كرة القدم خلف أبواب مغلقة

وأضاف روته أن الهولنديين مدعوون إلى عدم استقبال أكثر من أربعة أشخاص في منازلهم والعمل عن بعد "ما لم يكن ذلك غير ممكن".

وتم أيضاً إلغاء الفعاليات العامة وستجري مباريات كرة القدم خلف أبواب مغلقة، بما يشمل تصفيات كأس العالم بين هولندا والنرويج الأسبوع المقبل.

لكن المدارس ستبقى مفتوحة وسيبقى الخروج من المنازل مسموحاً به. ووصفت الحكومة الإجراءات بأنها "إغلاق جزئي" بحسب وسائل إعلام محلية.

وتستعد الحكومة أيضاً لحصر دخول المطاعم وأماكن الترفيه بعد فترة الأسابيع الثلاثة في الأشخاص الذين تم تطعيمهم أو شفاؤهم من "كوفيد" فقط.

القيود الجديدة حساسة سياسياً فقد تظاهر الآلاف في لاهاي الأحد بعد أن أعلنت الحكومة إعادة استخدام الكمامات في بعض الأماكن العامة.

رقم قياسي

والخميس أعلنت هولندا عن 16,364 إصابة جديدة بـ"كوفيد" في الساعات الـ 24 الماضية في رقم قياسي جديد بعد ذلك الذي سجل في ديسمبر (كانون الأول) 2020 وبلغ 12,997.

وسجلت البلاد التي تعد 17 مليون نسمة 2,2 مليون إصابة و18,612 وفاة منذ بدء انتشار الوباء. وحذرت المستشفيات من أنها لن تكون قادرة على قضاء فصل الشتاء في ظل الظروف الحالية.

وتأتي ذروة انتشار "كوفيد" على الرغم من أن 82 في المئة من الهولنديين الذين تزيد أعمارهم على 12 سنة ملقحون بالكامل.

وفي السياق، أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 252.38‭ مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين 338278. 

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

الصين تسجل 75 إصابة جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم السبت تسجيل 75 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الجمعة نزولاً من 98 في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن 57 من الإصابات الجديدة محلية نزولاً من 79 إصابة قبل يوم.

وقالت إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 34 نزولاً من 35 قبل يوم. ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.

ويبلغ حالياً إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بـ"كوفيد-19" في بر الصين الرئيس 98174 في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

المزيد من صحة