Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوريات الأوروبية وروابط المشجعين تدافع عن التقويم الحالي لكرة القدم

من المتوقع إجراء تغييرات على جداول منافسات الأندية والمنتخبات الوطنية في عام 2024

اتحاد الدوريات الأوروبية المحلية مع روابط الجماهير لمواجهة اليويفا والفيفا (الموقع الرسمي للحملة)

توحدت مساعي الدوري الإنجليزي الممتاز والمسابقات المحلية الأخرى في جميع أنحاء القارة الأوروبية مع روابط المشجعين من أجل "إنقاذ كرة القدم الأوروبية".

ووافقت الدوريات الأوروبية، وهي الجهة التي تضم دوريات الدرجة العليا في إنجلترا واسكتلندا ورابطة الأندية الإنجليزية، على التعاون رسمياً مع منظمات الجماهير الأوروبية، في محاولة لحماية المسابقات المحلية وسط مقترحات لتجديد بطولات الأندية الدولية والمنتخبات الوطنية.

وجاء اتحاد البطولات ومجموعات المشجعين، رغبة في إلغاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) خططه لمنح فريقين حق الوصول إلى دوري أبطال أوروبا، بناءً على الأداء التراكمي لكل موسم اعتباراً من عام 2024، ويريدون أيضاً ألا تلعب معاملات الأندية أي أدوار في كيفية توزيع الإيرادات مستقبلاً، كما يرفضون فكرة إحداث أي تغييرات "تهدد المسابقات المحلية وشكلها وتقويمها وتوازنها التنافسي".

خطط (اليويفا)، التي تمت الموافقة عليها رسمياً في أبريل (نيسان) لكن طغى عليها ملحمة دوري السوبر الأوروبي الانفصالي، ستشمل إقامة 100 مباراة إضافية في دوري أبطال أوروبا.

ومن المعروف أن الدوري الإنجليزي الممتاز لديه مخاوف كبيرة حول تأثير خطط (أفق 2024) الخاصة بـ(اليويفا)، بخاصة مع المباريات المقرر أن تمتد إلى شهر يناير (كانون الثاني) التي كانت دائماً متاحة للمسابقات المحلية.

ولدى رابطة الأندية الإنجليزية مخاوف أيضاً بشأن ما سيعنيه توسيع مسابقة الأندية الأوروبية على مستقبل كأس رابطة الأندية المحترفة (كاراباو).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويوفر التعاون بين الاتحادات ومجموعات المشجعين حواراً هيكلياً على المستوى المحلي بين المسابقات والمنظمات الداعمة التي تدرك التأثير المتزايد للجماهير، الذين أدت معارضتهم لزوال بطولة دوري السوبر الأوروبي، في وقت سابق من هذا العام.

وقالت أنطونيا هاغمان، الرئيس التنفيذي لمجموعة (أس دي سبورترز دايركت) الأوروبية، "يشترك المشجعون والروابط في مبادئ موحدة، ونريد الآن وضعها موضع التنفيذ في مشاريع وأنشطة محددة".

"نريد جميعاً أن تكون اللعبة مستدامة وتنافسية، ولكن أيضاً عادلة وتعاونية، وبالنسبة إلى مجموعة سبورترز دايركت تعد العلاقة الرسمية بين منظمات الجماهير والبطولات أمراً بالغ الأهمية على المستوى الوطني والأوروبي، لإنقاذ كرة القدم الأوروبية نحتاج جميعاً إلى العمل معاً".

وقال المدير الإداري للبطولات الأوروبية، جاكو سوارت، "يهتف المشجعون بقدر ما يفعلون للمسابقات المحلية المثيرة الشاملة والمستدامة مالياً والمتوازنة بشكل جيد، حيث الجدارة الرياضية والقدرة الرياضية هي العامل الحاسم الوحيد في الفوز أو الخسارة".

"إنها خطوة طبيعية أن نتقارب ونعمل معاً لحماية كرة القدم المحلية لصالح جميع البطولات المحترفة وأنديتها ومشجعيها في جميع أنحاء أوروبا".

ويريد الطرفان من (اليويفا) "احترام مكانهم في النظام" من خلال تعويض البطولات المحلية عن المواعيد المخصصة للمنافسات القارية، ومن طريق ضمان حصة نسبية أكبر من الإيرادات تنتقل من دوري الأبطال إلى المسابقتين الأقل مستوى والأندية التي لا تشارك في المنافسة الأوروبية على الإطلاق.

وتأتي الاتفاقية أيضاً في وقت يتشاور فيه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشأن مقترحات لجدول زمني جديد للمباريات الدولية، الذي يتضمن خططاً لإقامة كأس العالم كل عامين، بدلاً من النظام الحالي كل أربع سنوات.

وأعربت الدوريات الأوروبية سابقاً عن معارضتها لجميع مقترحات (فيفا) لإصلاح جدول المباريات الدولية، وحذر بيان الخميس، "إذا سمحت الهيئات التنظيمية العالمية لمنافسات الأندية الدولية ومسابقات المنتخبات الوطنية بالنمو بشكل كبير جداً، فسيؤدي ذلك إلى تشويه التوازن التنافسي للدوريات وصحة كرة القدم المحلية".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة