Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا تمنع سفر العراقيين والسوريين واليمنيين إلى بيلاروس

روسيا تعلن أنها ستواصل إمداد أوروبا بالغاز بعد تهديدات لوكاشينكو رداً على عقوبات محتملة على خلفية أزمة الهجرة

حظرت أنقرة، الجمعة، 12 نوفمبر (تشرين الثاني)، على السوريين والعراقيين واليمنيين السفر من مطارات تركية إلى بيلاروس على خلفية أزمة اللاجئين عند الحدود بين البلد السوفياتي السابق وبولندا.

ويأتي الإعلان في أعقاب جولة عاجلة من الاتصالات الدبلوماسية بين مسؤولين بولنديين وأتراك وأوروبيين تهدف إلى وقف تدفق الذين يحاولون الوصول بشكل غير شرعي إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر حدوده الشرقية.

تراجع جزئي

وأفادت هيئة الطيران المدني التركية في بيان بأنه "نظراً لمشكلة العبور غير القانوني عبر الحدود بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروس، اتخذ قرار بأنه لن يُسمح لمواطني العراق وسوريا واليمن الراغبين بالسفر إلى بيلاروس من المطارات التركية بشراء تذاكر والصعود على متن الطائرات حتى إشعار آخر".

ويشكل الإعلان تراجعاً جزئياً عن موقف تركيا الرسمي من الخلاف المتصاعد بين بيلاروس وحليفتها روسيا من جهة، ودول الاتحاد الأوروبي من جهة أخرى.

"لا تعكس الحقيقة"

ورفضت شركة الخطوط الجوية التركية، الثلاثاء، الاتهامات، بأن رحلاتها "تهيئ الوضع لتهريب المهاجرين غير الشرعيين"، وأكدت في بيان أن معلومات كهذه "لا تعكس الحقيقة".

من جهته، ناقش وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو الأزمة خلال اتصال هاتفي مع نظيره البولندي زبينيو راو، الأربعاء، وأعرب تشاويش أوغلو عن "حزنه حيال المحاولات الرامية لتصوير تركيا على أنها جزء من المشكلة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتستضيف تركيا ما يصل إلى خمسة ملايين لاجئ ومهاجر، معظمهم من سوريا، ولا تزال محطة مفضلة للمهاجرين واللاجئين الساعين للوصول إلى أوروبا.

100 مهاجر

في هذا الوقت، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن حرس الحدود في روسيا البيضاء، أن مجموعة من حوالى 100 مهاجر تتجه نحو مخيم مؤقت على الحدود مع بولندا.

وقال الاتحاد الأوروبي إن روسيا البيضاء تشجع الآلاف من الفارين من المناطق التي مزقتها الحروب في العالم على محاولة عبور حدودها، وهدد بفرض عقوبات جديدة على روسيا البيضاء وشركات الطيران التي تنقل المهاجرين في أقرب وقت ممكن، ربما يوم الاثنين.

 

 

الكرملين يتعهّد بعدم قطع إمدادات الغاز

وسط هذه الأجواء، أعلنت روسيا أنها ستواصل إمداد أوروبا بالغاز بعدما هدد رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو بقطع الإمدادات رداً على عقوبات محتملة على خلفية أزمة الهجرة عند الحدود بين بيلاروس وبولندا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين، "إمكانية الاعتماد على روسيا كمصدر للإمدادات بموجب العقود الحالية والمستقبلية أمر لا يمكن التشكيك فيه"، مضيفاً أن لوكاشينكو لم ينسّق مع موسكو قبل الإدلاء بتصريحاته.

المزيد من متابعات