Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بين "جيمس بوند" و"إيثان هانت"... من الأفضل؟

اختلافات وتشابهات بين نجمي المهام المستحيلة العميلين الإنجليزي والأميركي وسباق على الشعبية في دنيا الأكشن

الممثل البريطاني شون كونري من أبرز من قدم شخصية جيمس بوند (غيتي)

المقارنات بين أشهر عميلين سريين على شاشات السينما، لا تتوقف... من الأفضل جميس بوند أم إيثان هانت؟ صاحب المهمة المستحيلة الذي يقفز من الطائرات ولا يكشف عن حقيقة شخصيته، أم ذلك الذي يتباهى دوماً بكنتيه "بوند... جيمس بوند"؟ لطالما كانت لعبة مفضلة أن يكون هناك سباق في الشعبية بين العميل الإنجليزي العريق جيمس بوند، الذي ظهر في السينمات منذ خمسينيات القرن الماضي، والشاب الأميركي الذي بدأ يشق طريقه في عالم المهمات التي تفوق المستحيل إيثان، وأخيراً عاد الجدل من جديد.

العميل الإنجليزي أكثر عراقة!

انطلق، أخيراً، وبعد تأجيلات عدة، عرض النسخة 25 من السلسلة الإنجليزية، وتأتي هذه المرة بعنوان "No Time to Die"ـ لا وقت للموت، الذي يُعتبر ثاني فيلم هذا العام من حيث الإيرادات. وبلغت أرباحه خلال أسبوعين تقريباً 500 مليون دولار أميركي، ومعه يودع دانيال كريغ السلسلة في دور العميل 007، بخاصة مع قرب عرض "Mission: Impossible 7ـ المهمة المستحيلة 7" لشركة باراماونت بيكتشرز، حيث إن توم كروز هو البطل الدائم. وأيضاً عانى فيلمه من صعوبات شتى بسبب أزمات التصوير في دول عدة وظروف إغلاق فيروس كورونا.

 

تصنف سلسلة أفلام المهمة المستحيلة دوماً بأنها أقل عراقة من حكايات العميل البريطاني ذائع الصيت جيمس بوند، ولكن الحقيقة أن مجموعة الأفلام الأميركية السبعة مبنية في الأساس على مسلسل حمل الاسم نفسه "المهمة المستحيلة"، عرض عبر سبعة مواسم ما بين 1966 وحتى 1973، تقوم في عالم العملاء السريين عبر مشاهد أكشن ومغامرة، إذ ترشح المسلسل لـ39 جائزة فاز منها بـ19، وتم إعادة إحيائه سينمائياً على يد توم كروز وحقق إيرادات ضخمة منذ عام 1996.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 متاعب عميل الاستخبارات العاطفي

ويقع إيثان هانت في المتاعب مع مديري وكالته، بسبب الأزمات الجمة التي تواجهه أثناء أدائه المهام وطوال الوقت هو محل شك من رؤسائه. وفي النهاية ينجح في إثبات ولائه ولكنه يظل شخصية غامضة بالنسبة لهم حتى اللحظات الأخيرة، إذ يحبس أنفاسهم وأنفاس المشاهدين كذلك. وقد حملت الأجزاء الثلاثة الأولى من الأفلام اسم "المهمة المستحيلة"، وفيما بعد تم إضافة أسماء فرعية لتميز كل موسم عن الآخر وبينها "بروتكول الشبح" و"أمة منشقة" و"سقوط"، بخلاف أفلام جيمس بوند التي تحمل دوماً اسماً مختلفاً في كل مرة ولا يطلق عليها اسم الشخصية أبداً. ويتميز توم كروز، (59 عاماً)، بأنه طوال الوقت يحب أن يؤدي المشاهد الخطرة بنفسه، كأن يتعلق بالطائرات ويقفز بالمظلات ويتحرك فوق قطارات محترقة أثناء تدميرها، بل ويتدلى من ارتفاع شاهق مثل برج خليفة في دبي، فيما تتميز شخصية هانت بأنه مخلص دوماً لأصدقائه ولعلاقاته العاطفية، كما أنه يحاول طوال الوقت تجنب إراقة الدماء، بعكس بوند الذي نفذ مئات عمليات القتل من بداية أفلام السلسلة الـ25.

 

نجوم كثر مقابل بطل وحيد

وبالطبع من أبرز ما يميز أفلام بوند، أنه يتعاقب على تقديمها نجوم كثر، وليست مرتبطة بنجم واحد مثل مهام توم كروز المستحيلة كعميل استخباراتي لا يشق له غبار، يفضل دوماً الاشتباك مع خصومه وجهاً لوجه، فيما يهوى جيمس بوند مطاردات السيارات واللعب مع خصومه بطريقته. ومن أبرز من قدم شخصية العميل الإنجليزي: شون كونري، وبيرس بروسنان، وتيموثي دالتون، وبالطبع دانيال كريغ (53 عاماً)، فيما لا يزال البحث جارياً عن البطل الجديد للسلسلة التي تنتجها شركة "إيون برودكشنز"، ومن أكثر النجوم حظاً للفوز بالدور النجم توم هاردي.

اقرأ المزيد

المزيد من سينما