Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الخارجية الإيراني: نشر 1500 جندي أميركي يهدد السلام الدولي

تراهن طهران على "عقلاء" لكبح "العناصر المتطرفة" في الإدارة الأميركية

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مؤتمر صحافي في طهران في فبراير 2019 (أ.ف.ب)

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، السبت، أن قرار الولايات المتحدة نشر 1500 جندي إضافي في الشرق الأوسط يشكل "تهديداً للسلام الدولي"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وقال ظريف للوكالة قبيل عودته من زيارة إلى باكستان إن "تعزيز الوجود الأميركي في منطقتنا خطير للغاية على السلام والأمن الدوليين ويجب مواجهته".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، الجمعة، نشر 1500 جندي في الشرق الأوسط، واصفة ذلك بأنه محاولة لتعزيز الدفاعات ضد طهران مع اتهام الحرس الثوري الإيراني بالمسؤولية المباشرة عن هجمات وقعت في مايو (أيار) الحالي على ناقلات في ميناء الفجيرة الإماراتي.

وقال ظريف إن "الأميرکیین صرحوا بمثل هذه المزاعم لتبریر سیاساتهم العدائیة وإثارة التوتر في الخلیج".

ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء، السبت، عن الجنرال حسن سيفي، أحد مساعدي قائد الجيش الإيراني، قوله إن "الأميركيين العقلاء والقادة الأميركيين ذوي الخبرة" سيكبحون على الأرجح "العناصر المتطرفة" ويمنعون نشوب حرب مع إيران.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الجنرال مرتضى قرباني، مستشار القيادة العسكرية الإيرانية لوكالة ميزان الإيرانية، السبت، إن "أميركا... قررت إرسال سفينتين حربيتين إلى المنطقة. فإن ارتكبتا أقل حماقة، سنلقي بهاتين السفينتين إلى قاع البحر بطواقمهما وطائراتهما باستخدام صاروخين أو سلاحين سريين جديدين".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعلن، الجمعة، أنه سيرسل "عدداً قليلاً نسبياً من الجنود، غالبيّتهم للحماية" إلى منطقة الشرق الأوسط.

وتهدف هذه القوّات، وفق وزارة الدفاع الأميركية، إلى "تعزيز حماية القوّات الأميركيّة وأمنها، نظراً إلى التّهديدات المستمرّة من جانب إيران، بما في ذلك الحرس الثوري ومؤيّديه".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات