Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحديات مناخية أكبر مما اعترف به قادة العالم في غلاسكو فما هي؟

تحقيق يستند إلى بيانات الأمم المتحدة يكشف بأن الصين وإيران من البلدان المصدرة للانبعاثات الكربونية بوتيرة متزايدة 

الانبعاثات الأميركية تقترب من نظيرتها الصينية وتشكل 23 بالمئة من إجمالي مساهمة البشرية في ارتفاع درجة حرارة الأرض (أ ف ب)

خلص تحقيق مُعمق لـ صحيفة "واشنطن بوست" يستند على احصاءات الانبعاثات الكربونية الصادرة من الأمم المتحدة وحكومات العالم، إلى أن العديد من دول العالم لا تُبلغ عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في تقاريرها للمنظمة الدولية. 

وكشف التحقيق الذي فحص 196 تقريراً أممياً وحكومياً، عن وجود فجوة هائلة بين الدول التي تعلن عن انبعاثاتها مقابل الغازات الدفيئة وتلك التي ترسلها إلى الغلاف الجوي. وتتراوح الفجوة من 8.5 مليار على الأقل إلى 13.3 مليار طن سنوياً من الانبعاثات التي لم يتم الإبلاغ عنها وهي كبيرة بما يكفي لرفع درجة حرارة الأرض. وتقول الصحيفة إن خطة إنقاذ العالم للتصدي لتغير المناخ مبنية على البيانات التي يعتمد عليها العالم وهي غير دقيقة. المثير في نتائج التحقيق هو أن الولايات المتحدة تقترب من الصين في حجم الانبعاثات الكربونية. كما أن بعض البلدان التي لديها بيانات متأخرة لديها بصمات كربونية كبيرة، وقال التحقيق إن إيران، واحدة من أكبر 10 بواعث للانبعاثات الكربونية في العالم طبقاً للأرقام التي تم تجميعها وتحليلها. كما كشف التحقيق عن أن إيران لم تقدم جرداً لانبعاثاتها الكربونية منذ عام 2010.

وأنشأت الصحيفة نموذجاً للتنبؤ بما كان من المحتمل أن تبلغ عنه 148 دولة ليس لديها تقرير مناخي لعام 2019. ووجدت أنه عند اضافة أرقام 2019 المبلغ عنها والمتوقعة لجميع البلدان، فإن إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم تصل إلى 44.2 مليار طن. وتكشف هذه المقارنة عن نقص كبير في عمليات الإبلاغ عن قياسات الانبعاثات العالمية المستقلة، والتي تتراوح من 8.5 مليار إلى 13.3 مليار طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. ويستثني هذا أكثر من مليار طن من الانبعاثات من السفر الجوي والشحن الدولي، والتي لا تتحمل أي دولة مسؤوليتها.

خريطة طريق معيبة

وقال روب جاكسون، الأستاذ في جامعة ستانفورد ورئيس مشروع الكربون العالمي، وهو تعاون يضم مئات من الباحثين: "الطقس هو ما نهتم به. تركيز الميثان وغازات الدفيئة الأخرى في الغلاف الجوي هو ما يؤثر على المناخ".

ووجدت الصحيفة أن فجوة انبعاثات الغازات الدفينة أكبر من الانبعاثات السنوية للولايات المتحدة. ووجدت أن الانبعاثات الأميركية تقترب من نظيرتها الصينية وتشكل 23 في المئة من إجمالي مساهمة البشرية في ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

وأضافت أنه ونظراً لأن عشرات الآلاف من الأشخاص يجتمعون في غلاسكو لما قد يكون أكبر اجتماع على الإطلاق لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC)، والمعروف أيضاً باسم مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2021 (COP26)، فإن الأرقام التي يستخدمونها للمساعدة في توجيه الجهود العالمية للحد من غازات الدفيئة تمثل خريطة طريق "معيبة"، وهذا يعني أن التحدي أكبر مما اعترف به قادة العالم في المؤتمرالعالمي.

وقال فيليب سيايس، العالم في مختبر العلوم المناخية والبيئية الفرنسي الذي يتتبع الانبعاثات بناء على بيانات الأقمار الصناعية: "في النهاية، يصبح كل شيئ نوعاً من الخيال لأنه ينحصر بين عالم التقارير والعالم الحقيقي للانبعاثات، حيث توجد تناقضات كبيرة".

وتجمع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ تقارير البلدان وتشرف على اتفاقية باريس، التي جمعت العالم معاً للحد بشكل تدريجي من الانبعاثات في عام 2015. وعزت وكالة الأمم المتحدة الفجوة التي رصدتها الصحيفة إلى ما أسمته "تطبيق صيغ تقارير مختلفة وعدم الاتساق في نطاق التقارير، مثل بين البلدان المتقدمة والنامية، أو عبر البلدان النامية، وحسن توقيتها. وتتكون الفجوة من كميات هائلة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان المفقودة بالإضافة إلى كميات أصغر من الغازات الاصطناعية القوية. وهي نتاج القواعد المرسومة بشكل مشكوك فيها، والإبلاغ غير المكتمل في بعض البلدان، والأخطاء المتعمدة على ما يبدو في بلدان أخرى - وحقيقة أنه في بعض الحالات، لا يلزم حتى الإبلاغ عن التأثيرات الكاملة للبشرية على الكوكب بحسب ما تقوله الصحيفة.

سنوات من البيانات المفقودة

ويستند تحقيق الصحيفة على مجموعة بيانات قامت ببنائها من أرقام الانبعاثات التي أبلغت عنها الدول للأمم المتحدة في أشكال متنوعة. وللتغلب على مشكلة السنوات المفقودة من البيانات، استخدم مراسلو الصحيفة نموذجاً إحصائياً لتقدير الانبعاثات التي كانت كل دولة أبلغت عن الانبعاثات في عام 2019، ثم قارنوا هذا الإجمالي بمجموعات البيانات العلمية الأخرى التي تقيس غازات الدفيئة العالمية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولدى سؤال ألكسندر ساير المتحدث باسم اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، عما إذا كانت الأمم المتحدة تخطط لمعالجة الفجوة، رد في رسالة عبر البريد الإلكتروني إن المنظمة الدولية تواصل جهودها لتعزيز عملية الإبلاغ. وأضاف: "ومع ذلك، فإننا نقر بضرورة عمل المزيد، بما في ذلك إيجاد طرق لتقديم الدعم للبلدان النامية الأطراف لتحسين قدراتها المؤسسية والتقنية".

ووجد التحليل أن 59 في المئة على الأقل من الفجوة تنبع من كيفية حساب البلدان للانبعاثات من الأرض، وهو قطاع فريد من نوعه حيث يمكنه مساعدة المناخ وإلحاق الضرر به. كما يمكن للأرض أن تجتذب الكربون مع نمو النباتات وتخزنه التربة بعيداً - أو يمكن أن تعود جميعها إلى الغلاف الجوي حيث يتم قطع الأشجار أو حرقها، وخاصة مع تجفيف المستنقعات الغنية بالخث (نباتات متفحمة توجد بالأراضي الغدقة في المناطق المعتدلة، تتعفن ببطء في الطور الأول لتكون الفحم) والبدء في إطلاق كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون.

قواعد الأمم المتحدة والسماح بطرح مليار طن من الانبعاثات السنوية 

أحد المجالات الرئيسية المثيرة للجدل هو أن العديد من البلدان تحاول تعويض الانبعاثات الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري من خلال الادعاء بأن الكربون يمتص عن طريق الأرض داخل حدودها. وتسمح قواعد الأمم المتحدة للدول، مثل الصين وروسيا والولايات المتحدة، بطرح أكثر من نصف مليار طن من الانبعاثات السنوية بهذه الطريقة، وقد تسمح في المستقبل لهذه البلدان وغيرها بالاستمرار في إطلاق انبعاثات كبيرة أثناء المطالبة بـ"صافي الصفر". وبعبارة أخرى، فإن معظم الفجوة مدفوعة بعمليات الطرح التي أجرتها البلدان في ميزانياتها العمومية. 

ويقول العديد من العلماء إنه يجب على الدول المطالبة بتخفيض غازات الاحتباس الحراري عندما تتخذ إجراءات واضحة، بدلاً من الادعاء بإعادة نمو الغابات الطبيعية غير المرتبطة بالسياسات الوطنية. في حين أن بعض من عمليات امتصاص الكربون هذه لا تحدث حتى - أو على الأقل ليس على النطاق الذي تؤكده الدول.

ماليزيا أكبر مصدر للانبعاثات

المثير أيضاً في التحقيق الكشف عن إطلاق ماليزيا، على سبيل المثال، 422 مليون طن من غازات الاحتباس الحراري في عام 2016، مما يجعلها من بين أكبر 25 مصدراً للانبعاثات في العالم في ذلك العام، وفقاً للبيانات التي جمعتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. ولكن لأن ماليزيا تدعي أن أشجارها تستهلك كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون، فإن انبعاثاتها المبلغ عنها للأمم المتحدة لا تتجاوز 81 مليون طن، أي أقل من تلك الموجودة في الدولة الأوروبية الصغيرة بلجيكا.

روسيا والصين وانبعاثات الميثان

ووجدت الصحيفة أن انبعاثات غاز الميثان تشكل جزءاً رئيسياً ثانياً من غازات الاحتباس الحراري المفقودة في قاعدة بيانات الأمم المتحدة. وتُظهر مجموعات البيانات العلمية المستقلة أن ما بين 57 مليون و 76 مليون طن من انبعاثات الميثان التي يسببها الإنسان تضرب الغلاف الجوي أكثر مما تفعله تقارير الدول التابعة للأمم المتحدة. وهذا يحول ما بين 1.6 مليار و 2.1 مليار طن من انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

ويقدر مسؤولو الاتحاد الأوروبي أن التخفيضات السريعة في غاز الميثان يمكن أن تخفض 0.2 درجة مئوية على الأقل من الارتفاع الكلي في درجة الحرارة العالمية بحلول عام 2050. وقد وقعت أكثر من 100 دولة الآن على تعهد الميثان العالمي الذي تم تشكيله حديثاً، وهي مبادرة أطلقتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، التي تهدف إلى خفض الانبعاثات بنسبة 30 في المئة بحلول نهاية العقد. لكن بعض أكبر الدول المسببة لانبعاثات غاز الميثان في العالم، بما في ذلك الصين وروسيا، لم تنضم بعد إلى الاتفاقية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أخبر المندوبين المجتمعين في غلاسكو أن خفض انبعاثات الميثان أمر ضروري للحد من الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية (2.7 درجة فهرنهايت). وقال بايدن: "أحد أهم الأشياء التي يمكننا القيام بها في هذا العقد الحاسم - للحفاظ على 1.5 درجة في متناول اليد - هو تقليل انبعاثات الميثان لدينا في أسرع وقت ممكن".

الأقمار الصناعية تكشف تسريبات هائلة في الميثان

ويدور الآن جيل جديد من الأقمار الصناعية المتطورة التي يمكنها قياس غازات الاحتباس الحراري حول الأرض، ويمكنها اكتشاف تسربات هائلة في الانبعاثات. وتصنف البيانات الواردة من وكالة الطاقة الدولية (IEA) روسيا على أنها أكبر مصدر لانبعاث غاز الميثان والنفط في العالم، ولكن هذه البينات لا تقدمها روسيا إلى الأمم المتحدة. وتوصل تحقيق أجرته الصحيفة إلى أن أرقام الانبعاثات الحقيقية تقل بمقدار ملايين الأطنان عما تظهره التحليلات العلمية المستقلة. 

وقال جلين هورويتز، الرئيس التنفيذي لمجموعة مايتي إيرث للدفاع عن البيئة: "من الصعب تخيل كيف سيتبع صانعو السياسات إجراءات مناخية طموحة إذا لم يحصلوا على البيانات الصحيحة من الحكومات الوطنية حول حجم المشكلة".

وتعتبر الدول المتقدمة مسؤولة تاريخياً عن معظم غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، ويبلغ العديد منها عن انبعاثاتها كل عام. لا يطلب من الدول النامية الإبلاغ عن انبعاثاتها سنوياً إلى الأمم المتحدة، مما يترك ثغرات في قاعدة البيانات.

المزيد من بيئة