Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا انقلبت محفظة أسهم شركات السفر نحو الصعود؟

انحسار كورونا وعودة حركة الطيران يعيدان السياحة إلى الانتعاش

مقر بورصة نيويورك في مانهاتن   (رويترز)

في الوقت الذي يروج فيه المسؤولون التنفيذيون في صناعة السفر للانتعاش السريع للسياحة والترفيه تنقلب محفظة الأسهم الوبائية رأساً على عقب، حيث ارتفعت أسهم شركات الطيران جنبا إلى جنب مع مواقع حجز الرحلات عبر الإنترنت وكذلك شركات نقل الركاب مثل "إيبر بي أن بي"، (شركة أميركية تدير سوقا عبر الإنترنت للسكن والإجازات والأنشطة السياحية)، بعد أن أظهرت تقارير الأرباح علامات واضحة على انتعاش السفر مع إعادة فتح الحدود. ويشير خبراء الصحة إلى أن الاقتراب من زوال جائحة كوفيد-19 أتي في وقت أقرب مما كان متوقعا.

وقال بيتر كيرن، الرئيس التنفيذي لشركة إكسبيديا، للمحللين في مكالمة أرباح بعد أن أعلنت شركته عن قفزة 97 في المئة في الإيرادات عن العام السابق، "لقد رأينا الانتعاش في كل مكان. المدن تنتعش، لقد شهدنا تقريبا نموا في كل منطقة بالعالم".

وارتفعت أسهم اكسبيديا بنسبة 16 في المئة، يوم الجمعة، وقفز سهم شركة بوكينغ عودينغز المنافسة لها بنسبة تزيد على 7 في المئة. وارتفع سهم "إيير بي أن بي" بنسبة 13 في المئة، وأغلقت في أفضل أسبوع لها منذ الاكتتاب العام أواخر العام الماضي.

انتعاش عالمي 

وشهدت دلتا أفضل أسبوع لها منذ عام تقريباً، حيث قفزت بنسبة 13 في المئة، وتستعد الولايات المتحدة لرفع حظر السفر الدولي. وقفز سهم أميركان إيرلاينز 14 في المئة وارتفع سهم ساوثويست إيرلاينز بأكثر من 10 في المئة خلال الأسبوع.

انقلاب الأسهم واللقاحات

وجاء الانقلاب في سوق الأسهم في مجال السفر أعقاب إعلان من شركة فايزر، التي قالت، الجمعة، "إن حبوب كوفيد-19، عند دمجها مع دواء شائع لفيروس نقص المناعة البشرية، تقلل من خطر دخول المستشفى أو الوفاة بنسبة 89 في المئة من البالغين المعرضين لخطر كبير". وأوضح الطبيب سكوت جوتليب، عضو مجلس إدارة شركة فايزر، برنامج (سكواك بوكس) على قناة "سي أن بي سي" الأميركية، "أن كوفيد-19 قد ينتهي في الولايات المتحدة بحلول أوائل يناير (كانون الثاني)، عندما يدخل تفويض اللقاح في مكان العمل الذي أعلنه الرئيس بايدن حيز التنفيذ".

وقال جوتليب، وهو أيضا مفوض سابق في إدارة الغذاء والدواء، "هذه التفويضات التي سيتم وضعها بحلول الرابع من يناير تأتي حقا في نهاية حقبة هذا الوباء".

في هذه الأثناء، مرت شركة بيلوتون بأسوأ يوم لها في السوق منذ الاكتتاب العام، وهي شركة تبيع التمارين المنزلية في عام 2019. وأبلغت عن خسارة ربع سنوية أكبر من المتوقع في وقت متأخر من يوم الخميس حيث تتأقلم مع تراجع الطلب من إعادة فتح صالات الألعاب الرياضية وكذلك قيود سلسلة التوريد.

وهوت أسهم بيلوتون 35 في المئة يوم الجمعة إلى أدنى مستوى لها منذ يونيو (حزيران) 2020.
وقال الرئيس التنفيذي جون فولي في رسالة إلى المساهمين، "لقد توقعنا أن يكون العام المالي 2022 عاما صعبا للغاية للتنبؤ به، نظرا للمقارنات غير العادية التي جرت قبل عام، وعدم اليقين في الطلب وسط الاقتصادات التي عاودت الانفتاح، وقيود سلسلة التوريد المبلغ عنها على نطاق واسع وضغوط تكلفة السلع". وعلمت "سي أن بي سي" أنه خلال اجتماع شامل يوم الجمعة، أوقفت بيلوتون التوظيف في جميع الإدارات سارية المفعول على الفور.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تراجع بعض الشركات لم يكن دراماتيكيا مثل هبوط بيلوتون، حيث انخفض السهم بنسبة 6.5 في المئة هذا الأسبوع، وهو أسوأ امتداد منذ أبريل لشركة بث الفيديو المباشر زوم، وهي شركة الدردشة المرئية التي تصدرت محفظة الأوبئة للجميع حيث ارتفعت الإيرادات في عام 2020 بنسبة 326 في المئة، وانخفضت بأكثر من 6 في المئة يوم الجمعة. كما انخفض مزود خدمة توصيل الطعام دور داش، الذي أصبح اسما مألوفا العام الماضي بأكثر من 4 في المئة.

ويمكن للعمال العائدين إلى المكتب والمستهلكين الذين يعودون إلى دور السينما والحفلات الموسيقية والمطاعم أن يتسببوا في بعض المشاكل لشركات نيتفليكس و"زوم دورداش" وغيرهما من الشركات التي تقدم الخدمات للناس في المنازل. 

 نمو إيرادات أوبر 72 في المئة 

كما تحول المستثمرون إلى شركات مثل أوبر وليفت، التي تقدم خدمات النقل والأجرة. وأعلنت الشركة عن نمو في الإيرادات بنسبة 72 في المئة عن العام السابق، مع زيادة عدد سائقي التنقل بنسبة 60 في المئة تقريبا. وقالت شركة ليفت، "استثمرنا الملايين واليوم يعود السائقون بعد انحسار الجائحة". وقفزت أسهمها بنسبة 17 في المئة هذا الأسبوع وصعد سهم أوبر بنحو 8 في المئة.

وقال دارا خسروشاهي، الرئيس التنفيذي لشركة أوبر، في مكالمة عن أرباح الشركة، "إن بعض تحديات العرض والطلب التي ظهرت خلال الوباء تعمل بنفسها. وحوادث ارتفاع الأسعار انخفضت بمقدار النصف تقريباً، وبلغ متوسط ​​أوقات الانتظار أقل من خمس دقائق".

وأضاف، "الانتعاش لا لبس فيه. نحن نرى نشاطا في حركة السفر في المطارات وعودة أنشطة الأعمال، وعلى الرغم من أن حجم الارتداد يختلف باختلاف المنطقة الجغرافية، إلى أن شهية التنقل والسفر والخروج من المنزل قوية حاليا في العالم".

وبدأت عروض برودواي المسرحية في النشاط مجددا في سبتمبر(أيلول)، بينما ارتفعت مبيعات تذاكر الأفلام وفتحت المسارح وأماكن الحفلات الموسيقية أبوابها. وارتفعت أسهم شركة "لايف ناشيونال إنترينمينت" بنسبة 15 في المئة يوم الجمعة بعد أن أعلنت الشركة أرباحا قوية في الربع الثالث، وارتفعت أسهم "إيفينتبرابت" بأكثر من 5 في المئة.

وقال مايكل رابينو، الرئيس التنفيذي لشركة لايف نيشين، في مكالمة أرباح الشركة، "عادت الموسيقى الحية إلى الظهور مجددا خلال الربع الماضي".  وأضاف، "إن مبيعات تذاكر المهرجانات الكبرى ارتفعت بنسبة 10 في المئة خلال الربع الثالث من مستويات عام 2019"، وتابع، "بيعت العديد من مهرجاناتنا في وقت قياسي".

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة