Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انهيار العملة الرقمية المشفرة "لعبة الحبار" إلى الصفر وتكبد المستثمرين خسائر بملايين الدولارات

موقع العملة الرقمية المشفرة والورقة البيضاء [شرعة تحدد عمل هذه العملة وشروط تداولها] وحسابات التواصل الاجتماعي غير متاحة على الإنترنت وهروب مطوريها بعد نهب 2.1 مليون دولار أميركي

اختفاء موقع عملة الحبار والورقة البيضاء التي توضح الجوانب التقنية للعملة وحسابها على مواقع التواصل الاجتماعي، (نتفليكس/ لعبة الحبار)

هبطت قيمة العملة الرقمية "الحبار" المستوحى اسمها من مسلسل لعبة الحبار Squid game الكوري إلى صفر بين عشية وضحاها، بعد أن ارتفعت قيمتها بنسبة تربو على 45.000 في المئة.

وكانت العملة الرقمية التي استلهمت اسمها من المسلسل الناجح الذي تعرضه شاشات "نتفليكس" قد شهدت هبوطاً حاداً ووصلت إلى مستوى صفر دولار أميركي يوم الاثنين، عقب تقارير أشارت إلى احتمال أن تكون العملة الرقمية مجرد عملية احتيال، لا سيما أن قيمة رمز العملة "التوكين" بلغت في ذروتها يوم الأحد 2.856 دولار أميركي (2.090 جنيه استرليني).

وسجل نموها [تعاظم سعرها] ارتفاعاً كبيراً خلال أسبوع من إطلاقها، إلا أن كل من استثمر في رمز عملة الحبار تكبد خسارة قد تُقدّر بالملايين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتساوي قيمتها الحالية 0.00322 دولار أميركي (0.002356 جنيه استرليني) وفقاً لموقع كوين ماركت كاب (CoinMarketCap) المختص برصد أداء العملات الرقمية المشفرة.

وكانت حسابات العملة الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي بما فيها "تويتر" قد تبددت ولم يعد لها وجود، في حين ذكر عملاق التواصل الاجتماعي في وقت سابق أنه اضطر إلى فرض قيود مؤقتة على حساب عملة الحبار بسبب "نشاط مشبوه". كما أن موقع العملة الرقمية المشفرة والورقة البيضاء التي توضح الجوانب التقنية للعملة أصبحت غير متاحة ولا أثر لها.

هذا وقد اشتكى عدد من المستثمرين في وقت سابق من وجود أخطاء نحوية في الورقة البيضاء للعملة الرقمية "الحبار"، وهي علامات أولية تنذر بوقوع مشاكل. كما أن المتداولين في السوق اتجهوا إلى "تويتر" وشنوا هجوماً على مصداقيتها بعد أن شهدت قيمة عملة الحبار انخفاضاً حاداً.

وذكر إيمين غون سيرير، الرئيس التنفيذي ومؤسس قطاع البلوك تشين ومنصة آفا لابز [تقنية التعاملات الرقمية] قائلاً "بلغت نسبة الهبوط في رمز [حجر العملة الرقمية] Token عملة الحبار 99.99 في المئة. وهو أمر متوقع"، موضحاً أن ليس هناك ما يميز العملة الرقمية المشفرة سوى أنها استوحت اسمها من مسلسل مشهور.

وأظهر أحد مقاطع الفيديو على "تويتر" رجلاً يتابع قيمة العملة في اللحظة التي انهارت فيها، حيث يمكن سماع الرجل وهو يصرخ في الفيديو "لقد هبطت إلى مستوى الصفر".

وأشارت التوقعات وفقاً لموقع غيزمودو Gizmodo أن مطوري عملة الحبار قد يكونون نهبوا مبلغاً يصل إلى 2.1 مليون دولار أميركي (1.5 مليون جنيه استرليني) عقب انهيار العملة.

وسجل رمز عملة الحبار أحد أكثر المداولات كعملة رقمية جديدة، إذ طُرحت ضمن مشروع يمكّن الناس من شراء رموز للمشاركة في ألعاب على الإنترنت وكسب رموز أو توكينات أكثر ثم استبدال عملات رقمية مشفرة أخرى أو نقود إلزامية بها.

ثم أصبحت في وقت لاحق تستخدم في لعبة على الإنترنت انتظرها كثيرون لأنها مستوحاة من مسلسل كان من المقرر إطلاقه الشهر الحالي.

ووفقاً للورقة البيضاء "كلما زاد عدد المشتركين زادت المكافآت"، وورد فيها [الورقة البيضاء] أن "عشرة في المئة من رسوم التسجيل تذهب إلى محفظة مطوري العملة، بينما تضاف الـ90 في المئة المتبقية إلى المكافآت التي سيحصل عليها الفائز النهائي باللعبة".

هذا وأضحى مسلسل "لعبة الحبار" من المسلسلات التي حققت أعلى نسبة مشاهدة على الإطلاق على شاشات "نتفليكس"، التي قالت إن مشاهدات المسلسل تجاوزت 111 مليون خلال فترة أربعة أسابيع تقريباً من إطلاقه وحتى 12 أكتوبر (تشرين الأول).

© The Independent