Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الادعاء السويسري يتهم بلاتر وبلاتيني بالاحتيال والتزوير

جاءت هذه الاتهامات بعد 6 سنوات من التحقيق في الأموال التي أقر رئيس "فيفا" السابق بدفعها إلى النجم الفرنسي في عام 2011

سيب بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا وجوزيف بلاتيني الرئيس السابق لليويفا (رويترز)

وجه الادعاء العام السويسري، الثلاثاء 2 نوفمبر (تشرين الثاني)، اتهامات إلى الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سيب بلاتر، ورئيس الاتحاد الأوروبي (يويفا) السابق ميشيل بلاتيني، بالاحتيال وإجراء ترتيب غير قانوني لدفع مليوني فرنك سويسري (2.19 مليون دولار).
وجاءت هذه الاتهامات بعد ست سنوات من التحقيق في الأموال التي أقر بلاتر بدفعها من "فيفا" إلى بلاتيني في عام 2011. وقال بلاتر وبلاتيني إن المبلغ المدفوع يتعلق براتب متأخر.
وذكر مكتب المدعي العام السويسري في بيان، إن "هذا المبلغ أضر بأصول فيفا وأثرى بلاتيني بشكل غير قانوني".
وبدأ التحقيق السويسري في عام 2015 في خضم سلسلة من الفضائح عصفت بـ"فيفا"، ودفعت القضية لجنة القيم في الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى فتح تحقيق أسفر عن إيقاف الرجلين وأجبرهما على ترك منصبيهما.
واتهم المدعي العام السويسري، بلاتر وبلاتيني بـ"الاحتيال"، بدلاً من الاختلاس، في بديل آخر لسوء الإدارة الإجرامية، وكذلك بتهمة "تزوير وثيقة". واتهم أيضاً بلاتيني، الذي كان قائداً لمنتخب فرنسا عندما فاز ببطولة أوروبا 1984، بالتواطؤ.
وعوقب بلاتر (85 سنة) وبلاتيني بالإيقاف في عام 2016 عن أي نشاط متعلق بكرة القدم لستة أعوام بسبب هذه المدفوعات، التي تمت بموافقة بلاتر مقابل عمل تم إنجازه قبل عقد من الزمن، ونفى الاثنان ارتكاب أي مخالفة.

وقال بلاتر في بيان، الثلاثاء، "أتطلع إلى المحاكمة أمام المحكمة الجنائية الاتحادية بتفاؤل، وآمل أن تنتهي هذه القصة وأن يتم التعامل مع جميع الحقائق بشكل مناسب". أضاف "في ما يتعلق بدفع مليوني فرنك من فيفا إلى ميشيل بلاتيني، لا يسعني إلا أن أكرر، لقد استندت هذه المدفوعات إلى عقد شفهي نظم أنشطة بلاتيني الاستشارية لفيفا بين عامي 1998 و2002".
وقال بلاتر إن السداد تأخر لأن "فيفا" لم يكن قادراً على دفع المبلغ بالكامل، وبلاتيني لم يطالب بأمواله سوى في عام 2010.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد الرئيس السابق لـ"فيفا" أن المدفوعات تمت الموافقة عليها من قبل "كل هيئات فيفا المعنية" وأن بلاتيني دفع ضريبة على المبلغ "في مكان إقامته في سويسرا".
من جهته، قال بلاتيني إنه عرف أنباء المحاكمة عن طريق تقارير إعلامية، مضيفاً أن "هذه الأساليب هي امتداد لإصرار المدعي العام على توريطي في قضية تم فيها الاعتراف بحسن نيتي بالكامل، أتحدى هذه الاتهامات الظالمة وغير المبررة".
وقال دومينيك نيلين، محامي بلاتيني، إنه واثق بأن لاعب وسط فرنسا ويوفنتوس السابق سيثبت براءته.
وتابع، "إنه لأمر مروع أن يقوم مكتب المدعي العام الاتحادي بتوجيه اتهامات إلى موكلي دون سماع الشهود الذين طلبناهم أثناء العملية. من وجهة نظر الدفاع، من الواضح أنه كان يجب وقف التحقيق منذ فترة طويلة، هناك وثائق وشهود في ملفات القضية تكفي لإثبات براءة موكلي". وأضاف، "أنا واثق بنسبة 100 في المئة من قدرتي على إثبات براءة موكلي في المحكمة".
وقال مكتب المدعي العام السويسري إن تحقيقاته كشفت عن أن بلاتيني عمل مستشاراً لبلاتر بين عامي 1998 و2002، وأنه تم الاتفاق على أجر سنوي قدره 300 ألف فرنك سويسري في عقد مكتوب. وأضاف مكتب المدعي العام أن بلاتيني تسلم المبلغ بالكامل لكن اللاعب الفرنسي الدولي السابق البالغ من العمر 66 سنة واصل المطالبة بالسداد.
وقال مكتب المدعي العام، "بعد أكثر من ثماني سنوات على إنهاء نشاطه الاستشاري، طالب بلاتيني بدفع مبلغ مليوني فرنك سويسري". وأضاف "بمشاركة بلاتر، دفع فيفا إلى بلاتيني المبلغ المذكور في بداية عام 2011، وأكدت الأدلة التي جمعها مكتب المدعي العام أن هذه الدفعة إلى بلاتيني تمت من دون أساس قانوني".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة