Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انطلاق حملة تطعيم الأطفال بلقاح "فايزر" في الولايات المتحدة

بريطانيا تسجل أعلى حصيلة وفيات منذ 8 أشهر وهولندا تعيد فرض استخدام الكمامات

أعلنت السلطات الصحية الأميركية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة يمكن أن تبدأ الآن إعطاء الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً لقاح "فايزر - بيونتيك"، بعد أن أعطت موافقتها النهائية على استخدامه لهذه الفئة العمرية، ما يفتح الطريق أمام مرحلة جديدة من مكافحة جائحة كورونا.

وبعد أيام من الحصول على إذن إدارة الغذاء والدواء (أف دي إيه)، تمت الموافقة على اللقاح من جانب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (سي دي سي)، ما يمهد الطريق لتطعيم ما يصل إلى 28 مليون طفل في تلك الفئة العمرية.

وأشاد الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، بموافقة السلطات الصحية في بلاده على إعطاء الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً لقاح "فايزر - بيونتيك"، واصفاً الأمر بأنه "نقطة تحول" في مكافحة الفيروس.

وقال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض، إن تطعيم الأطفال "سيسمح للأهالي بوضع حد لشهور من القلق بشأن أطفالهم، وتقليل مدى نقل الأطفال الفيروس للآخرين. إنها خطوة كبيرة إلى الأمام لأمتنا في معركتنا لهزيمة الفيروس".

وسيُعطى اللقاح على شكل حقنتين، على أن تفصل ثلاثة أسابيع بين الحقنة الأولى والثانية. وتم تعديل الجرعة لتصبح 10 ميكروغرامات لكل حقنة، مقارنة بـ30 ميكروغراماً للمجموعات الأكبر سناً.

وقالت روشيل وولينسكي، مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في بيان "نعلم أن ملايين الآباء يريدون تلقيح أطفالهم"، واصفة الإعلان بأنه "خطوة مهمة أخرى" في مكافحة كورونا.

وأضافت "بصفتي أماً، أشجع الآباء الذين لديهم أسئلة، على مناقشة" الأمر مع خبراء بمجال الصحة "لمعرفة المزيد حول أهمية التطعيم". ويمكن نظرياً أن يبدأ تلقيح الأطفال، مساء الثلاثاء.

وكانت الحكومة الأميركية توقعت هذا القرار في شكل مسبق، فأمنت جرعات كافية لتلقيح جميع الأطفال في هذه الفئة العمرية، وباشرت إرسال الملايين منها إلى كل أنحاء البلاد.

بريطانيا تسجل أعلى حصيلة وفيات منذ مارس

سجلت بريطانيا، الثلاثاء، 293 حالة وفاة جديدة في غضون 28 يوماً من ثبوت إيجابية الإصابة بفيروس كورونا، فضلاً عن 33865 إصابة جديدة، وفقاً لبيانات رسمية.

وعدد الوفيات المسجل اليوم هو الأعلى منذ مارس (آذار). وأشارت مذكرة إلى أن هذا الرقم ربما يتضمن بيانات الوفيات لمدة يومين من إنجلترا، حيث لم ترسل هيئة الصحة الوطنية في إنجلترا إحصاءها لعدد الوفيات والمصابين، الإثنين.

هولندا تعيد فرض استخدام الكمامات

قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، إن الحكومة قررت إعادة فرض إجراءات منها استخدام الكمامات للحد من ارتفاع أعداد الإصابات بـ"كوفيد-19" في الآونة الأخيرة.

وأضاف روتة أنه اعتباراً من السادس من نوفمبر (تشرين الثاني) سيتم التوسع في استخدام ‭‭"‬‬جواز كورونا" الذي يدل على حصول الشخص على لقاح مضاد لكورونا أو اختبار حديث للكشف عن الفيروس نتيجته سلبية، ليشمل الأماكن العامة والمتاحف وصالات الألعاب الرياضية وغيرها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشهد حالات الإصابة بكورونا في هولندا ارتفاعاً منذ شهر بعد إلغاء معظم إجراءات التباعد الاجتماعي في أواخر سبتمبر (أيلول) ووصلت الحالات إلى أعلى مستوى لها منذ يوليو (تموز) خلال الأسبوع المنصرم.

وأجبر ذلك الكثير من المستشفيات على تقليص حجم الرعاية المعتادة مرة أخرى لإفساح المجال أمام استقبال حالات "كوفيد-19" العاجلة.

ودعا روته في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون جميع الهولنديين الذين تلقوا التطعيم ومن لم يحصلوا عليه إلى الالتزام بقواعد النظافة الأساسية والبقاء في المنزل إذا ظهرت عليهم أعراض عدوى محتملة.

وسيتم إعادة فرض استخدام الكمامات في المتاجر والأماكن العامة الأخرى في حين نصحت السلطات المواطنين بالعمل من المنزل لنصف الوقت على الأقل.

وأوصت السلطات الصحية بحصول كبار السن على جرعات منشطة من اللقاحات لكبار السن. وجرى تطعيم نحو 84 في المئة من البالغين في هولندا.

اليونان تفرض تدابير مشددة على غير الملقحين

أعلنت وزارة الصحة في اليونان، الثلاثاء، أنه سيتعين على غير الملقحين ضد فيروس كورونا أن يبرزوا اعتباراً من السبت نتيجة سلبية لفحص كشف الإصابة بالوباء لكي يُسمح لهم بدخول الإدارات العامة والمتاجر والمصارف.

وسيتعين على موظفي القطاعين العام والخاص ممن لم يتلقوا اللقاح، إبراز نتيجة فحص سلبي مرتين أسبوعياً على أن يجروه على نفقتهم الخاصة.

وتمت مضاعفة غرامات المطاعم والمتاجر التي لا تلتزم بالتدابير الصحية التي تفرضها الحكومة لتصل إلى خمسة آلاف يورو.

وأكد وزير الصحة اليوناني ثانوس بليفريس أن "سلاحنا الرئيس ضد الوباء هو اللقاح". وأوصى الوزير أيضاً كل من تلقوا جرعات التطعيم الأخيرة قبل أكثر من ستة أشهر بأخذ جرعة ثالثة.

وبحسب وزارة الصحة، تم تطعيم 63 في المئة من السكان. وسجلت اليونان، الثلاثاء، 6700 إصابة في رقم قياسي منذ بدء الجائحة، و59 حالة وفاة.

الصين تسجل 109 إصابات جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الأربعاء، تسجيل 109 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، الثلاثاء، ارتفاعاً من 71 في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن 93 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، وذلك ارتفاعاً من 54 إصابة قبل يوم.

وقالت، إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 19 مقارنة مع 13 قبل يوم. ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.

ويبلغ حالياً إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بـ"كوفيد-19" في بر الصين الرئيس 974234 في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

المزيد من صحة