Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة مبتكر العلاج الإدراكي آرون ت. بيك عن 100 عام

يركز نهجه على الحاضر خلافاً لنهج التحليل النفسي لسيغموند فرويد والمتمحور حول اللاوعي وسرد الذكريات

الأميركي آرون ت. بيك مبتكر نهج العلاج الإدراكي (صفحة معهد بيك على فيسبوك)

توفي الإثنين، الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، الأميركي آرون ت. بيك عن عمر 100 عام، وهو يُعتبر مبتكر نهج العلاج الإدراكي الذي تم تطويره منذ ستينيات القرن العشرين، وأحدث ثورة في الطب النفسي.

وفارق بيك الحياة في منزله بفيلادلفيا شمال شرقي الولايات المتحدة، وفق ما أوضحت ابنته جوديث، وهي رئيسة "معهد بيك" الذي درب آلاف المتخصصين في العلاج الإدراكي.

وذكرت في بيان بأن والدها "كرس حياته لتطوير العلاجات واختبارها لتحسين حياة عدد لا يحصى من الأشخاص حول العالم يواجهون مشكلات صحية"، مبرزة أنه "غيّر حقاً مجال الصحة النفسية".

وخلافاً لنهج التحليل النفسي الذي كان نتاج أعمال سيغموند فرويد ويتمحور حول اللاوعي من خلال تشجيع المرضى على سرد ذكرياتهم، يركز العلاج الإدراكي على الحاضر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولاحظ آرون ت. بيك في بدايات عمله كطبيب نفسي أن مرضاه غالباً ما كانوا يعبرون عن أفكار سلبية، مثل "أنا عاجز"، أطلق عليها لاحقاً تسمية "الأفكار التلقائية".

ومن هذا المنطلق يحض العلاج المعرفي المرضى على الإفصاح عن نظرتهم إلى أوضاع معينة بهدف تحديد هذه الأفكار تمهيداً لتعديلها.

وباتت هذه المقاربة مستخدمة على نطاق واسع في كل أنحاء العالم لمعالجة الاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل والشخصية، أو غيرها من المشكلات النفسية.

ولآرون ت. بيك الذي ولد في يوليو (تموز) 1921 في مدينة بروفيدنس بولاية رود آيلاند الأميركية، وتخرج في جامعتي "براون" و"يال"، نحو 20 كتاباً ألفها منفرداً أو مع آخرين.

وأسس الراحل مع ابنته عام 1994 "معهد بيك" الذي وفر التدريب على هذه التقنية لأكثر من 25 ألف متخصص في الطب النفسي من 130 دولة.

وأظهرت أكثر من 2000 دراسة فاعلية العلاجات الإدراكية والسلوكية، وفقاً لهذا المعهد.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة