Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عقوبات أميركية على برنامج طهران للطائرات المسيرة

الحرس الثوري زود "حزب الله" اللبناني وحركة "حماس" والحوثيين وإثيوبيا بها

طائرات مسيرة إيرانية استخدمت في هجمات استهدفت سفناً دولية وجنوداً أميركيين (أ ف ب)

فرضت وزارة الخزانة الأميركية، الجمعة، عقوبات على برنامج إيران للطائرات المسيرة، لتكثف بذلك الضغط على طهران قبيل إعادة إطلاق المفاوضات بشأن برنامجها النووي.

وأفادت الوزارة بأن قوات الحرس الثوري الإيراني زودت "حزب الله" اللبناني وحركة "حماس" والحوثيين وإثيوبيا بطائرات مسيرة استخدمت لمهاجمة القوات الأميركية والملاحة الدولية في منطقة الخليج.

وطاولت هذه العقوبات أيضاً الجنرال سعيد أغاجاني، الذي يشرف على قيادة الطائرات المسيرة، والمدرج على قائمة سوداء أميركية أخرى، وكذلك الجنرال عبدالله محرابي، وهو مسؤول كبير آخر في الحرس الثوري الإيراني.

وتم تجميد أصولهما في الولايات المتحدة، وسيمنعان من الوصول إلى النظام المالي الأميركي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأورد بيان للخزانة الأميركية أن فيلق القدس، المسؤول عن العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني، "استخدم طائرات مسيرة فتاكة، وساعد في انتشارها بين جماعات مدعومة من إيران"، بما فيها "حزب الله" و"حماس" والحوثيين اليمنيين، "وكذلك في إثيوبيا، حيث تتفاقم الأزمة وتهدد بزعزعة استقرار المنطقة بأسرها".

وأضاف البيان، أن "طائرات مسيرة فتاكة استخدمت في هجمات استهدفت سفناً دولية وجنوداً أميركيين".

في المقابل، قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن العقوبات الأميركية الجديدة تتناقض مع مزاعم واشنطن بأنها تسعى للعودة للاتفاق النووي، وفق ما نقلت وسائل إعلام رسمية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أن "فرض عقوبات جديدة يعكس السلوك المتناقض تماماً من البيت الأبيض الذي يتحدث عن نيته العودة للاتفاق النووي ويواصل فرض عقوبات".

وتأتي هذه العقوبات بعد أن أعلنت إيران استعدادها لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع الولايات المتحدة، والمتوقفة منذ يونيو (حزيران)، في نوفمبر (تشرين الثاني) لإنقاذ الاتفاق الدولي حول برنامجها النووي.

وتهدف هذه المحادثات خصوصاً إلى رفع العقوبات التي تفرضها واشنطن مقابل عودة طهران إلى التزام القيود التي نص عليها الاتفاق.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار