Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عقار مضاد للاكتئاب يقلل حاجة مرضى كورونا إلى الاستشفاء

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن سلالة "AY.4.2" من المتحورة "دلتا" باتت تظهر أكثر

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء 27 أكتوبر (تشرين الأول)، أنها تراقب عدوى سلالة "AY.4.2" من المتحورة "دلتا"، التي باتت تظهر أكثر في حالات الإصابة بـ"كوفيد-19".

وكشفت شركة الأدوية الأميركية "ميرك"، الأربعاء، أنها توصلت لاتفاق يمكن أن يؤدي إلى إنتاج نسخ نوعية من دوائها المعد لعلاج "كوفيد-19" على نطاق واسع في البلدان الفقيرة.

وفي السياق ذاته، أظهرت دراسة نشرت، الخميس، أن استخدام عقار "فلوفوكسامين" المضاد للاكتئاب لعلاج مرضى "كوفيد-19" المصابين بأعراض حادة قد يقلل بمعدل الثلث من حاجتهم إلى الاستشفاء لفترات طويلة.

وقال معدو الدراسة، إن هذا البحث يمكن أن يساعد في تعزيز الحماية من أعراض "كوفيد-19" الحادة بكلفة منخفضة، أو حتى الوفاة في البلدان التي تعاني من نقص اللقاحات.

وعقار "فلوفوكسامين" يستخدم لعلاج الأمراض النفسية والعقلية مثل الاكتئاب والوسواس القهري، وقد اختير للتجارب بسبب مزاياه المضادة للالتهابات.

فعديد من المشكلات الناتجة من "كوفيد-19" يتسبب بها التورم جراء التفاعل المفرط للجهاز المناعي ضد الإصابة.

ونشر باحثون من أميركا الشمالية والجنوبية في مجلة "ذا لانسيب بابليك هيلث" نتائج تجارب شارك فيها 1500 مصاب بـ"كوفيد-19" في البرازيل.

ومن أصل 741 شخصاً تلقوا "فلوفوكسامين" احتاج 79 مصاباً، أي 10 في المئة فقط، إلى البقاء في المستشفى لتلقي العلاج.

وأشار الباحثون إلى أن إعطاء "فلوفوكسامين" أدى إلى انخفاض نسبي في حالات الاستشفاء بنسبة 32 في المئة.

وقال إدوارد ميلز، من جامعة "ماكماستر" وأحد العاملين على التجارب، "لا يزال كوفيد-19 يشكل خطراً على الأشخاص في البلدان ذات الموارد المنخفضة، أو التي تعاني من محدودية اللقاحات".

وأضاف، "لذلك فإنه من الأهمية بمكان تحديد علاجات غير مكلفة ومتاحة وفعالة ضد كوفيد-19، وإعادة إنتاج عقاقير متوفرة بشكل واسع ولها سجل أمان مفهوم بشكل جيد وهو أمر ذو أهمية خاصة".

وعلى الرغم من أن الدراسة لم تستهدف بشكل رئيس مسألة الحد من الوفيات، إلا أنها توصلت إلى أن 12 مصاباً من المشاركين في التجارب الذين تلقوا دواء وهمياً قد فارقوا الحياة، في حين توفي مصاب واحد من المجموعة التي أعطيت "فلوفوكسامين".

وشددت الدراسة على الحاجة إلى مزيد من التقييم، لأن عقار "فلوفوكسامين" ليس مدرجاً في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية ويمكن أن يسبب الإدمان.

أستراليا تخفف تحذير السفر

في الأثناء، خففت أستراليا، الخميس، مستوى تحذير السفر المرتبط بـ"كوفيد-19" بالنسبة إلى دول عدة منها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، فيما تستعد لإعادة فتح حدودها الأسبوع المقبل للمرة الأولى في أكثر من 18 شهراً.

وسترفع أستراليا حظر السفر إلى الخارج للسكان الذين حصلوا على تطعيم كامل بداية من الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) بعد زيادة قوية في التطعيمات، فيما تتطلع سيدني وملبورن، أكبر مدن أستراليا، إلى استقبال المسافرين الوافدين من الخارج من دون حجر صحي.

وبينما تبدأ أستراليا تخفيف قيود السفر، سجلت ولاية فيكتوريا، الخميس، أكبر عدد يومي للوفيات خلال تفشي السلالة "دلتا" من فيروس كورونا، إذ بلغت الوفيات الجديدة 25، إضافة إلى تسجيل 1923 إصابة في أعلى زيادة للإصابات في أربعة أيام.

وسجلت نيو ساوث ويلز المجاورة، التي تضم سيدني، 293 إصابة جديدة انخفاضاً من 304 أيام، الأربعاء.

وعلى الرغم من موجة السلالة "دلتا"، لا تزال أعداد الإصابة بالفيروس في أستراليا قليلة نسبياً، وفقاً للمقاييس العالمية، إذ سجلت البلاد في المجمل نحو 166 ألف إصابة و1694 وفاة.

وبموجب تحديث تحذيرات السفر، أُلغي نصح عدم السفر الذي طُبق على جميع الوجهات في مارس (آذار) 2020. لكن لن يتم خفض تحذير السفر إلى أي بلد إلى ما دون المستوى الثاني الذي يدعو لتوخي درجة عالية من الحذر.

إسرائيل تتجه إلى فتح الحدود

ستسمح إسرائيل للسياح الملقحين ضد "كوفيد-19" بدخول البلاد اعتباراً من الأول من نوفمبر، بعد نجاح حملة لإعطاء جرعات لقاح معززة بخفض الإصابات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت إسرائيل الدولة الأولى التي تطلق حملة واسعة النطاق لإعطاء جرعات لقاح معززة، إذ حصل أكثر من 3.9 مليون شخص على جرعة ثالثة منذ الصيف.

وكانت الإصابات بفيروس كورونا قد ارتفعت إلى أكثر من 10 آلاف يومياً في إسرائيل في الفترة بين أواخر أغسطس (آب) وأوائل سبتمبر (أيلول)، لكن هذا الرقم عاد وانخفض بشكل ملحوظ إلى بضع مئات منذ حملة اللقاحات المعززة.

ومع النجاح في خفض الإصابات، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الأسبوع الماضي إلى أنه سيتم رفع القيود المفروضة على السفر.

وأكدت الحكومة هذه الخطوة، في بيان، قالت فيه إنه سيسمح للمسافرين من مختلف الدول بدخول البلاد في حال أبرزوا شهادة تطعيم أصدرت قبل أقل من ستة أشهر، لكن سيتوجب عليهم إجراء فحوص "كوفيد-19" عند الوصول وقبل المغادرة.

أوكرانيا وتايلاند

وأعلنت أوكرانيا، الأربعاء، تطعيم عدد قياسي من الأشخاص ضد "كوفيد-19" خلال 24 ساعة، بضغط من السلطات التي فرضت قيوداً إضافية في المناطق التي شهدت موجة جديدة من الوباء.

وتعيد تايلاند فتح حدودها اعتباراً من الأول من نوفمبر أمام السياح الملقحين بعد عام ونصف العام من الإغلاق.

الإصابات

وعلى صعيد الإصابات، أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الخميس، تسجيل 39 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الأربعاء انخفاضاً من 59 في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة أن 23 من الحالات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، انخفاضاً من 50 في اليوم السابق.

وتم رصد معظم الإصابات الجديدة في شمال الصين، حيث سُجلت حالات في إقليم قانسو ومنطقتي نينغشيا ومنغوليا الداخلية والعاصمة بكين وإقليم هيلونغجيانغ.

وسجلت الصين 31 إصابة جديدة من دون أعراض، مقارنة مع 26 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ولم تسجل السلطات وفيات جديدة ليظل العدد الإجمالي 4636 وفاة.

وسجل البر الرئيس الصيني حتى الأربعاء ما إجماليه 96938 إصابة مؤكدة بالفيروس.

وفي مصر، سجلت وزارة الصحة، الأربعاء، 907 إصابات جديدة بفيروس كورونا و53 وفاة، انخفاضاً من 871 إصابة و42 وفاة في اليوم السابق.

وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصحة في المكسيك، الأربعاء، تسجيل 4797 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و386 وفاة. ما يرفع مجمل الإصابات إلى ثلاثة ملايين و793783 والوفيات إلى 287274.

وفي البرازيل، سجلت وزارة الصحة، الأربعاء، 433 وفاة جديدة سببها "كوفيد-19" و17184 إصابة مؤكدة. وسجلت البرازيل حتى الآن 606679 وفاة ناجمة عن الفيروس.

المزيد من صحة