Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تفضي التحقيقات في "جريمة هوليوود" إلى ملاحقات؟

استبعاد ملاحقة أليك بالدوين رغم حمله صفة منتج تنفيذي واحتمال المطالبة بتعويضات

رجال الشرطة في الموقع الذي وقعت فيه حادثة القتل خلال تصوير فيلم (أ.ب)

تتكشف تدريجياً ملابسات مقتل مديرة تصوير برصاص أطلقه عرضاً الممثل أليك بالدوين خلال التمرن على أحد مشاهد فيلم "راست"، غير أن سؤالاً لا يزال مطروحاً: هل ستفضي التحقيقات إلى ملاحقات في مقتل هالينا هاتشينز، ومن ستطاول في هذه الحالة؟
لم توقف السلطات أحداً حتى الساعة في هذه القضية، لكن القضاء لم يستبعد حتى الآن إجراءات جنائية محتملة في حق الضالعين في المأساة التي وقعت في 21 أكتوبر (تشرين الأول) في موقع تصوير "راست"، وهو فيلم منخفض الميزانية من نوع "الويسترن"، في ولاية نيو مكسيكو (جنوب غربي الولايات المتحدة).
مساران

ويرى متخصصون قانونيون، استطلعت وكالة الصحافة الفرنسية آراءهم، أن مكتب المدعي العام في سانتا في (عاصمة ولاية نيو مكسيكو) يمكنه نظرياً اتباع مسارين لتوجيه اتهام إلى أليك بالدوين: الأول بصفته ممثلاً أطلق الزناد أثناء تمرين على مشهد، والثاني كمنتج للفيلم.
وعلى الرغم من بقاء علامات استفهام كثيرة بشأن الملابسات التي أدت إلى وقوع الحادث، استبعد هؤلاء المتخصصون تعرض أليك بالدوين للملاحقة الجنائية. فقد حصل الممثل على السلاح المستخدم في الحادثة من يد مساعد المخرج ديف هولز الذي أعلمه، بحسب شهود كثر، أن السلاح "بارد"، ما يعني في المصطلحات السينمائية أنه غير محشو، بالتالي لا خطر من استخدامه.
وقال أستاذ القانون في جامعة جنوب كاليفورنيا، غريغوري كيتنغ، "يبدو أنه اعتقد منطقياً أن المسدس لم يكن محشواً".
وتتطلب تهمة القتل غير العمد دليلاً على أن الممثل تصرف بتهور.
لكن، "يبدو أن أليك بالدوين لا يتحمل مسؤولية كبيرة... كلما ابتعدت عن الشخص المسؤول عن المسدس، قل احتمال ذلك"، وفق ما قال المحامي الجنائي ريتشارد كابلان من مكتب "كابلان مارينو" في لوس أنجليس.

شريك
لكن، هل يتحمل بالدوين مسؤولية أكبر بصفته شريكاً في إنتاج الفيلم؟ فالممثل هو من المنتجين التنفيديين للعمل الذي يتشكل فريقه الإنتاجي من 12 شخصاً.
وفي هوليوود، لا تحمل صفة "منتج تنفيذي" تعريفاً دقيقاً، إذ يمكن أن تنطبق على كبير ممولي عمل ما، كما قد تطلق أحياناً على شخص ساعد في العثور على تمويل في بداية المشروع.
ولم تتضح بعد الجهة المسؤولة عن اتخاذ القرارات في موقع تصوير "راست". كما لا يعرف الكثير عن دور أليك بالدوين في الإنتاج، ولم تستجب شركة الإنتاج لمحاولات وكالة الصحافة الفرنسية المتعددة للحصول على إيضاحات.
وقال كابلان، "إن شعوري الشخصي هو أن (بالدوين) عنصر ثانوي" في سلسلة اتخاذ القرار.
وأضاف، "عندما تكون نجماً، ويتم التعريف عنك كمنتج، لا يعني ذلك أنك تتحمل مسؤوليات كبيرة... الأمر يرتبط حقيقة بمسائل اقتصادية".
واعتبر كيتنغ أيضاً أن أليك بالدوين يبدو "مستثمراً سلبياً أكثر من كونه منتجاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تعويض
إضافة إلى الإجراءات الجنائية التي يمكن أن يقود إليها التحقيق، يرى المتخصصون أنه من المحتمل جداً أن تبدأ عائلة هالينا هاتشينز، ومعها المخرج جويل سوزا، الذي تعرض لإصابة في الكتف، إجراءات مدنية للحصول على تعويض.
ورأى المستشار القانوني براين سوليفان في مقابلة أن هذه الشكاوى ستستهدف شركة الإنتاج وأليك بالدوين ومنتجين آخرين بصورة فردية و"أي شخص لمس المسدس بشكل مباشر أو غير مباشر".
كما توقع أن "تتم مقاضاة الجميع" بموجب دعاوى مدنية، وفقاً له، سيتم استهداف أليك بالدوين بصورة رئيسة بسبب ثروته الطائلة وشهرته.
وقال سوليفان، "أشك في أن يكون للمدير المساعد ثروة كبيرة، لذا فإن محامي الادعاء سيرغب بالتأكيد في تناول أليك بالدوين للحصول على المال".
وقد تطاول الشكاوى أيضاً أشخاصاً آخرين على صلة بالحادثة، بينهم ديف هولز والمسؤولة عن الأسلحة في موقع التصوير هانا غوتيريز-ريد.
وفي مواقع تصوير الأفلام، يكون متخصصو السلاح هؤلاء مسؤولين عن الأسلحة المستخدمة في مشاهد إطلاق النار، وعليهم التأكد باستمرار من أنها لا تشكل خطراً على الفريق. كما يجب أن تظل الأسلحة النارية مغلقة عند عدم استخدامها.
مع ذلك، نقل موقع "ذي راب" المتخصص عن مصادر مطلعة على أجواء التصوير أن بعض أعضاء الفريق استخدموا المسدس المعني لإطلاق الذخيرة الحية على علب مشروبات قبل ساعات فقط من وقوع الحادث.
وبالإضافة إلى الأشخاص الذين تعاملوا مباشرةً مع السلاح، يمكن أيضاً اتهام المنتجين بـ"الإهمال" إذا لم يتخذوا جميع الإجراءات اللازمة لضمان السلامة خلال مشهد إطلاق النار، بحسب كيتنغ.
وذكرت وسائل إعلام أميركية عدة أن أعضاء في فريق "راست" اشتكوا من ثغرات في تدابير السلامة كما استخدم السلاح مرتين على الأقل قبل مقتل هاتشينز.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات