Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أرباح "مايكروسوفت" تتجاوز التوقعات إلى 20.5 مليار دولار

"الحوسبة السحابية" وراء زيادة المبيعات القوية ونمو النتائج الفصلية

مايكروسوفت" تعزز أرباحها في 3 شهور بدعم البرامج السحابية ( أ ب)

أعلنت شركة "مايكروسوفت" الأميركية للبرمجيات وخدمات الكمبيوتر، الثلاثاء، تحقيق أرباح تجاوزت توقعات المحللين خلال الربع الأول من العام المالي الحالي (2021-2022).  وجاءت زيادة الأرباح بفضل نمو إيراداتها من قطاع خدمات الحوسبة السحابية في ظل استمرار قيام العملاء بالعمل من المنزل بسبب جائحة كورونا. 

وقفزت أرباح "مايكروسوفت" بنحو 48 في المئة في الربع الأول من السنة المالية المنتهي في 30 سبتمبر (أيلول) 2021 لتصل إلى 20.5 مليار دولار، مقابل 13.89 مليار دولار في الفترة المقارنة من العام الماضي. وهذه هي المرة الحادية عشرة على التوالي التي تتجاوز فيها أرباح عملاق البرمجيات الفصلية توقعات المحللين. 

نمو إجمالي الإيرادات 

وجاء هذا الارتفاع بعد نمو إجمالي إيرادات الشركة بنسبة 22 في المئة تقريباً على أساس سنوي في أسرع زيادة لها منذ عام 2018 إلى 45.32 مليار دولار مقابل إيرادات متوقعة بنحو 43.97 مليار دولار.  وزادت ربحية السهم باستثناء مكاسب ضريبية إلى 2.27 دولار، وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن نصيب سهم "مايكروسوفت" من الأرباح سيسجل 2.07 دولار للسهم خلال الفترة نفسها. 

قطاع السحابة الذكية 

وحقق قطاع السحابة الذكية من "مايكروسوفت" الذي يضم أعمال "أزور" للسحابة العامة وخدمات المؤسسات و"جيت هاب"، و"أس كيو أل سيرفر"، و"سيستم سنتر"، و"فيجوال ستديو"، و"ويندوز سيرفر"، إيرادات 16.96 مليار دولار، بزيادة 31 في المئة على أساس سنوي، وهذا أعلى من التقدير الجماعي من قبل المحللين. وبحسب النتائج، زادت مبيعات "أزور" والخدمات السحابية الأخرى بنسبة 50 في المئة في الفترة الأخيرة، أي أقل بقليل من معدل 51 في المئة في الربع السابق. وارتفعت مبيعات "أوفيس 365" للعملاء من الشركات بنسبة 23 في المئة، حيث دفع الطلب على الميزات المتقدمة المزيد من العملاء إلى الاشتراكات الأعلى سعراً. ويأتي نجاح "مايكروسوفت" في مجال الحوسبة السحابية من خلال تنظيم تدفق مستمر لصفقات برامج "أزور"، التي تخزن البيانات وتدير التطبيقات للشركات. كما تستمر برامج "أوفيس" المستندة إلى الإنترنت في النمو، حيث تمكنت الشركة من إقناع العملاء بالدفع مقابل الإصدارات المتطورة والعقود الموسعة. وساهمت وحدة الإنتاجية والعمليات التجارية التي تضم "داينامكس" و"لينكدإن" و"أوفيس" في تحقيق إيرادات بقيمة 15.04 مليار دولار، بزيادة 22 في المئة مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي، وأكثر من تقدير المحللين البالغ 14.67 مليار دولار.  وحققت أعمال الحوسبة الشخصية للشركة، بما في ذلك "ويندوز" والأجهزة والألعاب والإعلانات على شبكة البحث، أرباحاً بلغت 13.31 مليار دولار، بزيادة قدرها 12 في المئة. وارتفعت أسهم "مايكروسوفت" بنسبة 39 في المئة منذ بداية 2021، بينما ارتفع مؤشر "أس أند بي 500" بنحو 22 في المئة خلال الفترة نفسها. 

هجوم إلكتروني روسي 

واتهم عملاق البرمجيات "مايكروسوفت"، الاثنين، جهات روسية بالوقوف وراء هجمات إلكترونية طاولت شركات ومنظمات أميركية، وأفادت الشركة بأن مجموعة المخترقين الروس "نوبيليوم" التي قامت بهجوم إلكتروني واسع في الولايات المتحدة العام الماضي، تشن هجوماً جديداً ضد منظمات أميركية وأوروبية. وكتب نائب رئيس شركة "مايكروسوفت" المكلف سلامة الزبائن، توم بورت، في مدونة، الأحد، "تحاول (نوبيليوم) تكرار الاستراتيجية المستخدمة في الهجمات السابقة من خلال استهداف المؤسسات التي تعد جزءاً أساسياً من سلسلة التوريد العالمية لقطاع المعلوماتية"، مشيراً إلى أن هذه الهجمات كشف عنها اعتباراً من شهر مايو (أيار). 

ومنذ ذلك الحين، نبّهت "مايكروسوفت" أكثر من 140 شركة تقدم خدمات التخصيص لاستخدام المعلوماتية عن بعد والمزودة بالخوادم، بعد أن استهدفت. وأصبحت مجموعة "نوبيليوم" معروفة عام 2020 لاختراقها الهائل لبرامج مجموعة "سولار ويندز" الإلكتروني الضخم. وتتهم كل من الحكومة الأميركية و"مايكروسوفت" الحكومة الروسية بدعم المخترقين فيما تنفي موسكو الأمر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد فرض عقوبات مالية على روسيا، وطرد دبلوماسيين روساً بعد الهجوم على "سولار ويندز". وقال توم بورت، "هذا النشاط الأخير دليل جديد على أن روسيا تحاول الحصول على مدخول طويل الأمد ومنهجي، وإنشاء آلية مراقبة حالياً أو في المستقبل لأهداف تهم الحكومة الروسية". 

حرب باردة جديدة 

ومنتصف الشهر الحالي، بدأت الولايات المتحدة، حرباً باردة جديدة مع روسيا، والصين، عندما استبعدتهم من تحالف دولي يضم 30 دولة، لمكافحة هجمات الفدية الإلكترونية. وتعهدت 31 دولة اجتمعت بمبادرة من الولايات المتحدة، تعزيز التعاون للوقاية من هجمات برامج الفدية الإلكترونية، ومكافحتها. وصدرت وثيقة التحالف، في 14 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي بعد اجتماع استمر يومين استضافه مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، ولم يدعُ إلى الاجتماع روسيا، والصين، اللتان يعتبرهما الكثير من المختصين، من الدول التي تضم أكثر جماعات القرصنة الإلكترونية نشاطاً، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.  وتسعى واشنطن إلى مزيد من الاستباق، وتنسيق الرد بشكل أفضل على الهجمات ببرامج الفدية، التي تزايدت في الأشهر الأخيرة. 

المزيد من أسهم وبورصة