Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أنصاب الحيوانات في لندن أكثر من تماثيل النساء

أكثر من 300 نصب أثري من أصل 1500 تحمل أسماء رجال

نصب في ميدان البرلمان البريطاني يعود للناشطة المدافعة عن حقوق المرأة ميليسنت فوسيت (إنستاغرام)

كشفت دراسة جديدة عن أن عدد تماثيل الحيوانات في لندن يبلغ ضعفي ذلك المخصص للشخصيات النسائية.

فمن أصل 1500 نصب أثري في العاصمة البريطانية، ما يناهز الخمسين (أي 4 في المئة) منها مخصصة للنساء التاريخيات [المؤثرات في التاريخ] وثلاثة فقط من هذا العدد المحدود تعود لنساء من ذوات البشرة السوداء أو من المتحدرات من الأقليات العرقية.

وتضم بعض تماثيل النساء النصب الموضوع في ميدان البرلمان والذي يعود للناشطة المدافعة عن حقوق المرأة ميليسنت فوسيت.

ومن بين التماثيل الأخرى التي تعود لنساء مؤثرات، نجد تمثالاً للكاتبة فيرجينيا وولف والممثلة ساره سيدونز والجاسوسة نور عنايت خان والممرضة ماري سيكول.

وفي مقابل ذلك، ما يناهز 100 تمثال (8 في المئة) من العدد الإجمالي لهذه التماثيل في لندن هي لحيوانات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووجدت الدراسة أن أكثر من 300 نصب تذكاري (20.5 في المئة) من أصل 1500 تعود لرجالات تاريخية وظهر العديد من هؤلاء يمتطون أحصنة مما قد يكون سبب هذه الزيادة في عدد تماثيل الحيوانات.

وبشكل عام، 79 في المئة على الأقل من العدد الإجمالي للنصب التذكارية في لندن مخصصة لشخصيات تاريخية من الجنسين.

أجرت جمعية "آرت يو كاي" Art UK البحث ومُول جزئياً من بلدية لندن. ويعتبر هذا البحث الشامل الأول الذي يتمحور حول المنحوتات العامة والنصب التذكارية في أرجاء العاصمة البريطانية.

نُشرت نتائج الدراسة، الجمعة، أي بعد يوم من إعلان عمدة لندن صادق خان عن إطلاق صندوق تمويل بقيمة مليون جنيه إسترليني يحمل اسم "قصص غير مروية" Untold Stories ليكون بمثابة أول الإجراءات ضمن الجهود التي تبذلها بلدية لندن في مجال تنويع النصب التذكارية والمعالم الأثرية في العاصمة البريطانية لتعكس بشكل أفضل السكان المتعددي الثقافات في العاصمة.

وفي هذا الإطار سيتم منح جوائز مالية تصل إلى 25 ألف جنيه إسترليني للمتقدمين الناجحين لكي يتمكن الفنانون من ابتكار منحوتات ورسومات جدارية وفنون شوارع تحتفي بالتنوع التاريخي في لندن.

وفي سياق متصل، قال صادق خان: "يشكل التنوع الذي تتميز به لندن نقطة قوتها الكبرى ولكن لفترة طويلة عكست [أظهرت] التماثيل وأسماء الشوارع والمباني في عاصمتنا جزءاً محدوداً للغاية من التاريخ الغني الذي تزخر به مدينتنا". وتابع قائلاً: "أنا عازم على بذل كل ما في وسعي لضمان أن تعكس الأماكن العامة صورة أكثر اكتمالاً عن كل شخصية أسهمت في إيصال لندن لتكون المدينة العظيمة التي هي اليوم. لهذا أطلقت صندوق تمويل بقيمة مليون جنيه إسترليني لمساعدة المجتمعات المتنوعة التي تعرف مدينتنا جيداً لكي تقود الطريق في الاحتفاء بالقصص التي لم تُروَ عن مدينتنا".

يُشار إلى أن لجنة تحسين التنوع في الأماكن العامة Commission for Diversity in the Public Realm أُنشئت العام الماضي بعد إسقاط تمثال تاجر الرقيق إدوارد كولستون في بريستول خلال ذروة حركة "حياة السود مهمة".

وشدد خان على أن اللجنة لن تزيل التماثيل الموجودة ولكنها ستبحث في "أفكار جديدة" لبعض أسماء الشوارع.

© The Independent

المزيد من منوعات