Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أرامكو" تقتحم قطاع التجزئة بافتتاح محطات وقود

يتوقع أن تثمر الشراكة مع "توتال إنيرجيز" الفرنسية عن افتتاح أكثر من 270 محطة خدمة

رئيس أرامكو التنفيذي أمين الناصر ورئيس توتال إنيرجيز باتريك بوياني خلال حفل تدشين محطة الوقود (موقع أرامكو)

حمل كبيرا الرؤساء التنفيذيين لشركتي "أرامكو" السعودية و"توتال إنيرجيز" الفرنسية خرطوم مضخة في محطة وقود وزودا سيارة عابرة بالبنزين، مساء الاثنين 25 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، أمام المصورين وشبكات التلفزيون، معلنين بذلك افتتاح "أول محطتَي خدمة ضمن إطار شبكة بتكلفة مليار دولار" لمحطات الخدمة والتزود بالوقود في أنحاء السعودية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يباع فيها الوقود من قبل "أرامكو" داخل السعودية، إذ كان ذلك يحدث في ستينيات القرن الماضي، قبل أن تتوقف الشركة الأكثر شهرة في مجال النفط وتتجه نحو شرق آسيا وأميركا الشمالية باستثماراتها في مجال محطات الوقود.

كما تعود الشراكة بين "أرامكو" و"توتال إنيرجيز" إلى عام 2019، حين دشنتا مشروعاً مشتركاً مناصفةً بينهما لإقامة شبكة محطات تقدم الوقود العالي الجودة، مع توقع أن تحقق السعودية ازدهاراً في مجال العقارات والبنية الأساسية مع الانفتاح على السياحة والاستثمار الأجنبي.

وخطط الشريكان حسب بيان، "لتحديث شبكة محطات بعد الاستحواذ عليها، التي يتوقع أن تتكون من 270 محطة خدمة، كما يعملان على بناء محطات نوعية، تقدم خدمات ذات جودة عالية في جميع مناطق البلد الغني بالبترول".

وستعمل هذه المحطات تحت العلامتين التجاريتين لـ"أرامكو" السعودية و"توتال إنيرجيز"، إذ توفر لسائقي السيارات وقوداً وخدمات تجزئة متميزة وفق أعلى المواصفات.

من جهته، قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو"، "نقيم شبكة متميزة ستعزز تجربة السائقين والمسافرين في السعودية". وأضاف "مع زيادة المملكة المشروعات السياحية نتوقع زيادة السفر الداخلي والطلب على الضيافة وخدمات السفر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الناصر الذي أبدى سعادته بالشراكة مع الشركة الفرنسية، "لدينا عدة آلاف من محطات الوقود في أعمالنا الدولية في شرق آسيا وأميركا الشمالية، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تبيع فيها الشركة الوقود بعلامتها التجارية في المملكة منذ أن توقفت عن ذلك في الستينيات. وفي إطار هذا المشروع، تنوي أرامكو السعودية وتوتال إنيرجيز خلق فرص عمل مجدية للمواطنين السعوديين".

من جهته، قال رئيس "توتال إنيرجيز"، كبير إدارييها التنفيذيين، باتريك بوياني، خلال كلمته في الحفل الذي أقيم في الرياض، "نسعى إلى تزويد عملائنا الجدد بمزيد من الطاقة النظيفة والموثوقة". وأضاف "يعد افتتاح أول محطتين خطوةً أخرى للأمام لتأكيد شراكتنا الطويلة الأمد مع أرامكو السعودية التي بدأت باستثماراتنا المشتركة في شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيميائيات (ساتورب) في عام 2008. يسعدني أن هذه الشراكة تمثل علامة فارقة في تعزيز وجودنا في السوق السعودية الذي يمتد لأربعة عقود، والمساهمة في الاقتصاد المحلي للسعودية". ويذكر أن المحطتين افتتحتا في الرياض وسيهات في شرق السعودية.

وسيحظى العملاء تحت هاتين العلامتين التجاريتين بمستوى رفيع من الخدمات التي تشمل الوقود، ومتاجر تقدم خدمات شاملة، وكذلك خدمات للسيارات مثل تغيير الزيوت والغسيل، فضلاً عن إطلاق تطبيقات لتقديم العروض التسويقية للعملاء.

وستضم محطات "توتال إنيرجيز" مقاهي "بونجور كافيه" بينما ستضم محطات "أرامكو السعودية" مقاهي "في كافيه" التي تقدم الأطعمة الطازجة والمشروبات الساخنة والاسترخاء أثناء انتظارهم سياراتهم.

كما زودت المحطات بألواح الطاقة الشمسية، تلبية لأهداف مبادرة "السعودية الخضراء" التي أطلقتها الرياض الاثنين 25 أكتوبر، والتي تهدف إلى المساهمة في جهود مكافحة التغير المناخي إثر رفع الغطاء النباتي في دول الشرق الأوسط، وتقليل انبعاثات الكربون ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية.