Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسيرتان متناقضتان في السودان وروسيا تجمد علاقاتها مع "الأطلسي"

الحرم المكي بلا "تباعد" وتحذير من خطورة الأنشطة النووية لإيران ومقتل أحد قادة "القاعدة" في سوريا

على الرغم من "سلبية" الأحداث البارزة التي شهدها الأسبوع، ثمة ما هو إيجابي، فقد بدأ التطبيق العملي لإنهاء إجراءات "التباعد" في المسجد الحرام. وأعلنت وزارة الرياضة السعودية عن السماح بحضور الجماهير في جميع الملاعب والمنشآت الرياضية بكامل طاقتها الاستيعابية في مختلف المنافسات.

ولعل من الإيجابيّات إطلاق الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب شبكة تواصل اجتماعي لكسر احتكار الشركات الكبرى هذه المساحة العالمية.

وسط هذا، يواصل الجيش الأميركي مطاردة قادة تنظيم "القاعدة" و"حزب الله"، واستمر التحذير العربي، لا سيما السعودي، من مخاطر تسارع الأنشطة النووية لإيران، وانقسم الشارع السوداني بين مكوني السلطة الحالية، المدني والعسكري، وتجمّدت العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، وأُدخلت ملكة بريطانيا المستشفى بعد ساعات من الكشف عن رفضها جائزة لكبار السن، ورحل وزير الخارجية الأميركي الأسبق كولن باول الذي ارتبط بالعديد من قضايا العالم وحروبه، واستقال المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد بعد "فشل" تجربته...

هنا، جولة على أبرز ما شهدته الأيام الماضية.

الجيش الأميركي يقتل أحد قادة "القاعدة" في سوريا

 

قتل الجيش الأميركي، في ضربة جوية بطائرة مسيرة في سوريا، الجمعة 22 أكتوبر (تشرين الأول)، القيادي البارز في تنظيم "القاعدة" عبد الحميد مطر، وفق ما أعلن المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأميركي (سينتكوم)، السبت.

ونُفذت الضربة في منطقة سلوك شمالي سوريا، الخاضعة للسيطرة التركية.

تحذير من خطورة تسارع الأنشطة النووية لإيران

 

حذر وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، السبت 16 أكتوبر، من دخول المنطقة في مرحلة خطرة "مع تسريع إيران أنشطتها النووية"، مشدداً على ضرورة "توقف طهران عن انتهاك الاتفاق النووي".

ونقلت وكالة "رويترز" عن فيصل بن فرحان الذي يزور الولايات المتحدة الأميركية قوله عن المحادثات مع إيران إنها "كانت ودية لكن لم تحقق تقدماً ملموساً".

كما أكد الأمير السعودي الذي أجرى محادثات وصفها بـ"المثمرة" مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في العاصمة واشنطن، أنه "بحث مع بلينكن تعزيز أوجه التعاون الاستراتيجي، والعمل على تكثيف التنسيق المشترك".

مسيرتان متناقضتان في السودان

 

شهد السودان، الخميس 21 أكتوبر، تظاهرات حاشدة انقسمت تحت شعارين: دعم السلطة المدنية والانتقال الديمقراطي من جهة، والمطالبة بحل الحكومة وتوسيع قاعدة المشاركة من جهة أخرى.

ومنعاً لحصول صدامات بين الفريقين، غيّر المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير الداعي إلى "مليونية الطوفان" مسار موكبه بعيداً من اعتصام القصر الجمهوري المستمر منذ أيام.

الأسد وولي عهد أبوظبي يبحثان قضايا المنطقة

 

تلقّى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اتصالاً هاتفياً من رئيس النظام السوري بشار الأسد. وأعلنت وكالة أنباء الإمارات، الأربعاء 20 أكتوبر، أنهما بحثا الأوضاع في سوريا والشرق الأوسط.

المتهم بقتل النائب البريطاني "أعد أعمالاً إرهابية"

 

بعد ستة أيام من قتل النائب البريطاني ديفيد أميس، اتهمت الشرطة البريطانية، الخميس 21 أكتوبر، علي حربي علي (25 سنة) بالقتل والإعداد لأعمال إرهابية.

وطُعن أميس حتى الموت الجمعة الماضي في كنيسة خلال اجتماع مع ناخبين.

وقال ممثل للادعاء البريطاني إن المتهم وصف نفسه بأنه عضو في تنظيم "داعش" وأنه كان قد وضع خطة لقتل نائب قبل سنوات.

الحرم المكي بلا "تباعد"

 

بدأ، ليلة السبت 16 أكتوبر، التطبيق العملي لإنهاء إجراءات "التباعد" في المسجد الحرام، بعد أن أعلنت الجهات المختصة في السعودية قبل ذلك أن الأحد هو بداية التحول في التخلص من أكثر الإجراءات الاحترازية صرامة جراء وباء كورونا.

كذلك، أعلنت وزارة الرياضة السعودية عن السماح بحضور الجماهير في جميع الملاعب والمنشآت الرياضية بكامل طاقتها الاستيعابية في مختلف المنافسات، ابتداءً من الأحد في 17 أكتوبر.

روسيا تجمد علاقاتها مع "الأطلسي"

 

علّقت روسيا، الاثنين 18 أكتوبر، عمل بعثتها لدى حلف شمال الأطلسي، وأغلقت مكتب الارتباط التابع للحلف في موسكو بعد سحب أوراق اعتماد ثمانية من أعضاء البعثة الروسية لدى الحلف بتهمة التجسس.

ويشكل هذا القرار دليلاً جديداً على التوتر الشديد السائد منذ سنوات بين روسيا والغربيين، بدءاً من العقوبات مروراً بتبادل طرد دبلوماسيين، ووصولاً إلى اتهامات بالتدخل في انتخابات والتجسس وهجمات معلوماتية نُسبت إلى موسكو.

الملكة إليزابيث تدخل المستشفى

 

أعلن قصر باكنغهام في وقت متأخر من مساء الخميس 21 أكتوبر عن إدخال ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية إلى المستشفى، بعدما كشفت صحيفة "ذي صن" هذه المعلومات. وبرر القصر بقاءها في المستشفى بين ظهر الأربعاء وظهر الخميس، بضرورة خضوعها "لفحوص أولية" بعد أن فرضت عليها استراحة.

وأثارت الليلة التي أمضتها الملكة في المستشفى وتم التكتم عليها أولاً، تساؤلات بشأن الحالة الصحية للملكة البالغة من العمر 95 سنة.

ترمب يطلق شبكة تواصل اجتماعي

 

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الأربعاء 20 أكتوبر، إطلاق شبكة خاصة به للتواصل الاجتماعي باسم "تروث سوشل"، في خطوة تأتي بعد أن حظرت حساباته على مواقع "تويتر" و"فيسبوك" و"يوتيوب" في يناير (كانون الثاني) بتهمة تحريض أنصاره على اقتحام الكابيتول.

وقال ترمب في بيان "لقد أنشأت تروث سوشل ومجموعة ترمب للإعلام والتكنولوجيا للوقوف في وجه استبداد عمالقة التكنولوجيا"، مشيراً إلى أن منصته الجديدة ستنطلق تجريبياً الشهر المقبل على أن تصبح متاحة أمام العامة في الربع الأول من العام المقبل.

5 ملايين دولار لقاء معلومات عن قيادي في "حزب الله"

 

عرضت الولايات المتحدة، الأربعاء 20 أكتوبر، مكافأة تبلغ قيمتها خمسة ملايين دولار، لمن يدلي بمعلومات عن هيثم علي طبطبائي، وهو قائد عسكري في "حزب الله" اللبناني.

وقال برنامج "مكافآت من أجل العدالة"، الخاص بوزارة الخارجية الأميركية، إن طبطبائي "ساعد على زعزعة استقرار المنطقة"، من خلال عمله "كقائد للقوات الخاصة في سوريا واليمن"، وقد صنفته الخارجية الأميركية عام 2016 "كإرهابي عالمي".

لبنان يستأنف التدقيق في حسابات المصرف المركزي

 

أعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية، الأربعاء 20 أكتوبر، أن شركة "ألفاريز ومارسال" استأنفت عمليات التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان المركزي بعد نحو عام من تعليقها، لتعذر حصول الشركة على المستندات المطلوبة.

ويُعد التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان خطوة أساسية كونه أحد الشروط التي وضعتها فرنسا لمساعدة لبنان على الخروج من دوامة الانهيار الاقتصادي المستمر في البلاد منذ أكثر من سنتين.

ويطالب به صندوق النقد الدولي، الذي يفترض أن يستأنف لبنان قريباً مفاوضاته الرسمية معه علماً أنها توقفت العام الماضي بعد جلسات عدة جراء خلافات بين المفاوضين اللبنانيين حول حجم الخسائر.

"بيتكوين" تتجاوز 66 ألف دولار

 

حققت عملة "بيتكوين" ارتفاعاً إلى مستوى قياسي جديد فوق 66 ألف دولار، لتتجاوز بذلك قيمتها السابقة التي وصلت إليها في أبريل (نيسان) 2021 فوق 64 ألف دولار. وارتفعت العملة المشفرة الأشهر عالمياً، بنسبة 3 في المئة لتصل بذلك مكاسبها منذ بداية العام إلى أعلى المستويات.

وكانت " بيتكوين" قد واصلت مكاسبها لتقترب من مستويات أبريل (نيسان) الماضي، عندما بلغت مستويات تاريخية بعد ملامستها مستوى 64 ألف دولار، ثم هوت لتفقد أكثر من نصف قيمتها وتسجل مستوى 28 ألف دولار. لكنها عاودت الارتفاع لتسجل مكاسب قياسية منذ بداية أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، لتدفع القيمة السوقية الإجمالية للسوق إلى أعلى 2.5 تريليون دولار.

قرصنة "تخترق" سجلات هاتفية حول العالم

 

قالت شركة أميركية للأمن الإلكتروني، الثلاثاء 19 أكتوبر، إن مجموعة قرصنة يشتبه في أنها مرتبطة بالصين اخترقت شبكات هواتف محمولة حول العالم واستخدمت أدوات متخصصة للوصول إلى سجلات المحادثات الهاتفية والرسائل النصية لدى شركات الاتصالات.

اعتقالات في تركيا

 

ذكرت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية للأنباء، الثلاثاء 19 أكتوبر، أن الادعاء في تركيا أمر باعتقال 158 مشتبهاً فيهم، بينهم 33 جندياً بالخدمة، في إطار عملية تستهدف من يشتبه في صلتهم برجل الدين فتح الله غولن، الذي تزعم أنقرة أنه كان وراء محاولة انقلاب فاشلة في عام 2016.

يأتي التحقيق، الذي شمل 41 إقليماً، في إطار حملة بدأت قبل خمس سنوات ضد شبكة غولن، المقيم في الولايات المتحدة. وينفي غولن أي صلة له بالانقلاب الفاشل الذي أودى بحياة أكثر من 250 شخصاً.

وقالت الوكالة إنه ألقي القبض على 97 شخصاً حتى الآن. ومن بين المطلوب القبض عليهم 110 من طلاب الكليات العسكرية الذين فُصلوا في أعقاب محاولة الانقلاب، إضافة إلى 48 من أفراد الجيش العاملين والسابقين.

خليل زاد يستقيل من مهمته الأفغانية

 

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن مبعوث بلاده إلى أفغانستان زلماي خليل زاد استقال من منصبه الاثنين 18 أكتوبر، في خطوة تأتي بعد أن فشلت الجهود الدبلوماسية التي بذلها على مدى أشهر عدة في منع حركة "طالبان" من الاستيلاء على السلطة في بلده الأم.

وقال بلينكن في بيان إن نائب المبعوث الأميركي إلى أفغانستان توماس ويست الذي كان مستشاراً للبيت الأبيض حين كان الرئيس جو بايدن نائباً للرئيس باراك أوباما، سيخلف زلماي خليل زاد في منصبه.

وفاة كولن باول

 

نال وباء كورونا، الاثنين 18 أكتوبر، من كولن باول (84 سنة)، أول وزير خارجية أميركي من أصول أفريقية، وقد لعب دوراً بارزاً مع عديد من الإدارات الجمهورية، وأسهم في تشكيل سياسة واشنطن الخارجية في القرن العشرين والسنوات الأولى من الألفية الثالثة.

وترك باول بصماته في عديد من قضايا وحروب الشرق الأوسط.

أليكس صعب في قبضة واشنطن

 

سلّمت الرأس الأخضر رجل الأعمال الكولومبي أليكس صعب المقرب من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى الولايات المتحدة الأميركية.

ورداً على ذلك، أعلنت السلطة الفنزويلية، السبت 16 أكتوبر، "تعليق مشاركتها" في الحوار مع المعارضة الذي كان مفترضاً أن يتواصل الأحد في المكسيك.

ماكرون يندد بالمذبحة ضد متظاهرين جزائريين في باريس

 

ندد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، السبت 16 أكتوبر، بـ"جرائم لا مبرر لها بالنسبة إلى الجمهورية"، إثر إقامة مراسم رسمية إحياءً للذكرى الستين لقتل متظاهرين جزائريين في 17 أكتوبر عام 1961 في باريس. وتأتي هذه التصريحات ضمن مسار بدأه ماكرون لتهدئة ذاكرة الحرب الجزائرية ومحاولة تحقيق مصالحة بين البلدين. ولا تزال العلاقات الثنائية متأثرةً بذكريات النزاع الدامي بين فرنسا وجبهة التحرير الوطني الجزائرية خلال حرب الاستقلال بين عامي 1954 و1962.

المزيد من تقارير