Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بكين تحث واشنطن على تجنب إرسال إشارات خطأ بخصوص تايوان

بايدن: الولايات المتحدة ستنهض للدفاع عنها

أعلن بايدن أن على الولايات المتحدة التزاما بالدفاع عن الجزيرة (تايوان) التي تعتبرها الصين أرضا تابعة لها (أ ف ب)

حثت وزارة الخارجية الصينية الولايات المتحدة، الجمعة 22 أكتوبر (تشرين الأول)، على تجنب إرسال إشارات خطأ للمؤيدين لاستقلال تايوان، وقال المتحدث باسمها وانغ ون بين في إفادة صحافية يومية في بكين، إنه لا مجال للتنازلات لدى الصين حين يتعلق الأمر بمصالحها الأساسية.

غير أن متحدثاً باسم البيت الأبيض قال، إن الرئيس الأميركي جو بايدن لم يكن يعلن أي تغيير في السياسة الأميركية، مؤكداً "لا تغيير في سياستنا"، وامتنع المتحدث الأميركي عن الإدلاء بمزيد من التعليقات عندما سئل عما إذا كان الرئيس الأميركي قد أخطأ التعبير.

سندافع عنها

كان الرئيس الأميركي قد أعلن، الخميس، أن الولايات المتحدة ستنهض للدفاع عن تايوان، وأن عليها التزاماً بالدفاع عن الجزيرة التي تعتبرها الصين أرضاً تابعة لها، على الرغم من أن البيت الأبيض قال لاحقاً، إنه لا يوجد تغيير في السياسة تجاه تايوان.

وقال بايدن في لقاء مع محطة "سي أن أن"، رداً على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستهب للدفاع عن تايوان، "نعم، لدينا التزام بفعل ذلك". وتشكو تايوان من تزايد الضغط العسكري والسياسي من بكين للقبول بالسيادة الصينية عليها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وواشنطن ملزمة قانوناً بتزويد تايوان بوسائل الدفاع عن نفسها، إلا أنها تنتهج منذ فترة طويلة سياسة "غموض استراتيجي" بشأن ما إذا كانت ستتدخل عسكرياً لحماية تايوان إذا هاجمتها الصين.

السياسة الأميركية بشأن تايوان لم تتغير

وفي أغسطس (آب)، قال مسؤول في إدارة بايدن، إن السياسة الأميركية بشأن تايوان لم تتغير، وذلك بعدما بدا أن الرئيس يلمح إلى أن الولايات المتحدة ستدافع عن الجزيرة إذا ما هوجمت.

وأوضح متحدث باسم البيت الأبيض، أن بايدن في لقائه مع "سي أن أن"، لم يكن يعلن أي تغيير في السياسة الأميركية، وأنه "لا تغيير في سياستنا"، لكنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من التعليقات عندما سئل عما إذا كان بايدن قد أخطأ في الحديث.

موقف تايوان لم يتغير

وقال مكتب الرئاسة في تايوان، تعليقاً على تصريحات بايدن، إن موقف تايوان لم يتغير، وإنها لن تستسلم أمام أي ضغط ولن "تتقدم بتهور" عندما تحصل على دعم، وقال كزافييه تشانغ المتحدث باسم مكتب الرئاسة، إن تايوان ستبدي عزماً صارماً على الدفاع عن نفسها، وأشار أيضاً إلى أن إدارة بايدن واصلت اتخاذ إجراءات ملموسة لإظهار دعمها القوي لتايوان.

المزيد من دوليات