Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إرباكات "الجونة"... استقالة وحادث سير وأزمة مع المغرب

الفعاليات مستمرة على الرغم من التحديات والأزمات... ولهذا السبب اعتذرت نادين لبكي عن عدم الحضور

تعرضت الفنانة المصرية بشرى لحادث أصيبت على أثره بكدمات عدة (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - حساب الفنانة على فيسبوك)

لم يتوقع أحد أن تمر الدورة السابقة وهي الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي في ظل جائحة كورونا، بسلام وبساطة، بينما تشهد الدورة الخامسة التي لا تزال فعالياتها مستمرة، أحداثاً ساخنة ومربكة وغريبة ما بين خلافات واستقالات واعتذارات ومشكلات وحوادث وحرائق لم تشهدها الدورات السابقة.

وقبيل انطلاق المهرجان اشتعلت أزمة النجمة يسرا عضو اللجنة الاستشارية بالمهرجان مع مدير المهرجان انتشال التميمي بعد أن صرح أنه لا يمكن تكريم يسرا في المهرجان لأنها عضوة باللجنة الاستشارية، ولا يمكن تكريم شخص يعمل بالمهرجان، ما أثار غضب الممثلة المصرية وأصدرت بياناً ردت فيه على التميمي، حتى تم الصلح بينهما على يد المهندسَين نجيب وسميح ساويرس مؤسسا المهرجان.

وفي يوم الصلح وقبل افتتاح المهرجان بحوالى 24 ساعة، اشتعلت منطقة البلازا التي كانت تحضر لاستقبال ضيوف المهرجان، ولم يُكشف حتى الآن عن السبب وإن كان المُعلَن هو أنه ماس كهربائي. وتم تدارك الحادث وترميم آثار الحريق وافتُتح المهرجان في موعده.

وحدثت أيضاً مشكلة فيلم "ريش" للمخرج عمر الزهيري، إذ وجه الممثل شريف منير انتقادات للفيلم وصنّاعه بالإساءة إلى سمعة مصر. وعلى الرغم من تلك الأزمة، حصل الزهيري منذ ساعات على جائزة مجلة فارايتي العالمية كأفضل موهبة فنية في الشرق الأوسط في عام 2021.

حادث بشرى

ولم تنته مشكلات الدورة الخامسة التي هي ربما الأكثر سخونة وإرباكاً في المهرجان منذ بدايته، حيث أُصيبت الفنانة بشرى، العضو المؤسس للمهرجان ومديرة العمليات، بعد أن انقلبت سيارة صغيرة كانت تستقلها. كما تعرض السائق أيضاً للإصابة أثناء تصوير أحد المشاهد مع المذيع محمد مكاوي.

وأكدت الناقدة علا الشافعي، المسؤولة الإعلامية للمهرجان أن بشرى بخير وأنها أجرت بعض الفحوصات الطبية. وأكدت بشرى لـ "اندبندنت عربية" أنها بخير وأن الإصابة لم تكن كبيرة بل هي عبارة عن كدمات وستواصل عملها خلال ساعات بعد تناول مسكنات وعمل الإجراءات اللازمة.

وطالبت إدارة المهرجان الإعلاميين بعدم الانسياق وراء الإشاعات المغرضة التي تصف الحادث بالمروع وتبالغ في الإصابات بشكل يثير الهلع.

استقالة رمسيس

وساد التوتر بشكل أكبر بعد حادث بشرى، وزادت الأمور سخونة واشتعلت أجواء مهرجان الجونة السينمائي، بعد انتشار أخبار تفيد بتقديم المخرج أمير رمسيس، المدير الفني للمهرجان، استقالته عن طريق البريد الإلكتروني.

وتردد أن هناك خلافات بينه وبين إدارة المهرجان في وجهات النظر، كانت سبباً في تقديمه الاستقالة واعتذاره عن عدم مواصلة مهمات منصبه للدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي الذي بدأت فعالياته من يوم الخميس الماضي وحتى يوم 22 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

وحاولنا الاتصال بالمخرج أمير رمسيس للتعليق على الاستقالة لكن هاتفه كان مغلقاً وسط أنباء عن عودته إلى القاهرة. وقال انتشال التميمي مدير المهرجان إنه لا يعلم شيئاً عن استقالة رمسيس وليس لديه ما يقوله.

وبعد تلك الأزمة بساعات انتشرت أنباء تفيد بتراجع رمسيس عن استقالته التي تقدم بها الأربعاء (20 أكتوبر) وأنه باقٍ في منصبه حتى إشعار آخر.

ثم تصاعدت الأزمة مجدداً وتقدم رمسيس منذ ساعات قليلة باستقالته الرسمية وأعلن ذلك عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" واعتذر للصحافيين عن عدم إعطاء أي تفاصيل أخرى. وأكد عودته إلى القاهرة متمنياً للمهرجان التوفيق. ولم تعلق إدارة المهرجان حتى الآن على خبر الاستقالة.

بكري يرفض التكريم

ومن المشكلات التي واجهتها الدورة الخامسة من مهرجان الجونة في الساعات الأخيرة أيضاً، اعتذار المخرج الفلسطيني محمد بكري عن عدم المشاركة في المهرجان الذي سيكرَّم فيه بدرع الإنجاز الإبداعي.

وتحدثت إدارة المهرجان مؤكدةً أن اعتذار بكري جاء قبل بداية المهرجان وليس أثناءه والسبب هو وفاة والدته وهذا أمر قدّرته أسرة المهرجان. إلا أن بكري طرح فيديو على صفحته في "فيسبوك"، تحدث فيه عن أسباب اعتذاره.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال إنه جاء احتجاجاً على ما تعرّض له المخرج الفلسطيني المقيم في بريطانيا سعيد زاغة في "مطار القاهرة الدولي"، وترحيله من دون السماح له بالدخول.

أزمة مع المغرب

وفي سياق متصل من الأزمات المتصاعدة، تقدمت إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي، باعتذار رسمي للشعب المغربي عن عدم تقديم النجم العالمي من أصل مغربي ريد وان والملحن المغربي نعمان بلعياشي خلال حفل الافتتاح حيث شاركا مع الفنان محمد رمضان في تقديم أغنية بعنوان "جو البنات". وقالت إدارة المهرجان إن ما حدث خطأ غير مقصود في الإعداد للحفل، وأعربت عن أسفها لوقوعه ووعدت  بعدم تكراره.

وقال المهرجان في بيان رسمي "تؤكد إدارة مهرجان الجونة السينمائي، احترامها الكامل لمشاركة الفنانين باعتبارهما قامات فنية عالمية ذات شعبية هائلة في المغرب والعالم العربي، وتقديرها للإنتاج الفني لهؤلاء المطربين، وتتوجه بجزيل الشكر للفنان ريد وان والملحن نعمان بلعياشي على الأداء المتميز الذي تم تقديمه خلال حفل الافتتاح. كما تؤكد إدارة المهرجان اعتزازها بالمشاركات المغربية في مهرجان الجونة بكافة دوراته سواء من الأفلام المغربية المشاركة أو صناع الأفلام أو كافة الحضور المشاركين".

وتصاعدت الأزمة باتهام مذيعة الافتتاح ناردين فرج بالتسبب في الأزمة وعدم تقديمها للنجمين المغربين، لكن ناردين ردت على الانتقادات وكتبت عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، "يهمني توضيح بأنه لم أُبلَّغ بأي صورة أن هناك فنانَين مشاركَين لمحمد رمضان في الأغنية. وتواصلتُ بشكل شخصي مع النجم ريد وان، وأكد اقتناعه بعدم مسؤوليتي عن الموقف وتقديره لتواصلي من أجل إزالة أي سوء تفاهم".

وختمت ناردين "أحترم كل النجوم ولا يمكن تصور مسؤوليتي عن تجاهل أي فنان، وأعرب عن تقديري واحترامي للنجمين المغربيين والشعب المغربي الشقيق وكل الشعوب العربية".

كوستا برافا

في سياق آخر، وعلى الرغم من مشاركة الفيلم اللبناني "كوستا برافا" بالمسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بمهرجان الجونة وإقامة عرض ضخم له في البلازا، وهو المقر الذي تُعرض فيه الأفلام الكبيرة، لم تحضر بطلة الفيلم نادين لبكي تضامناً مع الظروف التي يمر بها بلدها لبنان حالياً. كذلك لم يحضر البطل صالح بكري أيضاً لانشغاله بتصوير أحد الأعمال. وأكد مدير المهرجان انتشال التميمي في كلمة له سبقت العرض الرسمي للفيلم. وحضر عن الفيلم مخرجته مونيا عقل فقط، ما سبب حالة من الإحباط لدى الحضور الذي كان يتوقع حضور البطلَين.

المزيد من سينما