Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إلى أي حد سيظل قطار "بيتكوين" مندفعا بقوة؟

مكاسب السوق تجاوزت 750 مليار دولار في أكتوبر وحكومات أصبحت أمام "أمر واقع"

الإندفاع الكبير لعملة "بيتكوين" قد يدفعها نحو إلى 80 ألف دولار مع نهاية 2021 ( أ ف ب)

عززت العملات الرقمية من مكاسبها لتربح خلال جلسات أكتوبر (تشرين الأول) الحالي أكثر من 750 مليار دولار. تأتي هذه المكاسب بدعم عدد من الأخبار الإيجابية التي تسببت في أن تسجل "بيتكوين" أعلى مستوى في تاريخها على الإطلاق، إذ تجاوزت مستوى 66 ألف دولار، مقابل نحو 64 ألف دولار، وهو المستوى القياسي الذي كانت العملة قد سجلته في أبريل (نيسان) الماضي.

في تقرير حديث، كشف استراتيجيو بنك جي بي مورغان عن أن مخاوف التضخم كانت السبب وراء تحطيم العملة المشفرة "بيتكوين" مستويات قياسية، وليس إطلاق أول صندوق مؤشرات متداولة للعقود الآجلة لـ"بيتكوين" في الولايات المتحدة. وأشار إلى أن صندوق المؤشرات "بروشيرز بيتكوين" المعروف اختصاراً بـBITO في حد ذاته لن يؤدي إطلاقه إلى دخول رأس مال جديد بشكل ملحوظ إلى "بيتكوين".

وأضاف "بدلاً من ذلك، نعتقد أن تصور بيتكوين باعتبارها وسيلة تحوط ضد التضخم أفضل من الذهب هو السبب الرئيس للارتفاع الحالي، مما أدى إلى تحول بعيداً عن صناديق المؤشرات المرتبطة بالذهب، لحساب صناديق بيتكوين منذ سبتمبر (أيلول)". وقال المحللون "لا يزال هذا التحول في التدفق سليماً مما يدعم التوقعات الصعودية لعملة بيتكوين حتى نهاية العام". وأشاروا إلى تدفقات خارجة للشهر الرابع على التوالي بلغ مجموعها 3.6 مليار دولار، من صندوق SPDR Gold Shares ETF، الذي يتتبع أسعار الذهب، والبالغة قيمته 56 مليار دولار، وفقاً لما ذكرته "بلومبيرغ".

الحكومات أصبحت أمام الأمر الواقع

وقال حسام طالب، محلل أسواق المال والتجارة الإلكترونية، إن سوق العملات الرقمية بدأت بالفعل في تغيير شكل الاقتصاد العالمي. وأشار في إفادة لـ"اندبندنت عربية"، إلى أن الفكرة الأساسية للعملات الرقمية بدأت بسبب القيود التي فرضتها الحكومات والمؤسسات المالية، ومقابل هذا التضييق تمكنت العملات المشفرة من الصمود والانتشار وتحقيق مكاسب لم تشهدها أي سوق من قبل.

وأوضح أن العملات الرقمية نجحت في أن يتم تحويل مبالغ كبيرة وضخمة خلال دقائق من دون أي رقابة أو قيود، مشيراً إلى أن هذا المسار هو المسار الطبيعي لتاريخ العملات، إذ بدأت بالمقايضة ثم المعادن ثم العملات الورقية وأخيراً العملات الرقمية.

وتوقع "راجح" أن تهيمن سوق العملات الرقمية المشفرة على جوانب كثيرة من الاقتصاد وسوق العملات الرئيسة، وهذا ما يحدث بالفعل في الوقت الحالي. وتابع "العملات الرقمية نجحت في أن تضع حكومات العالم أمام الأمر الواقع". وأشار إلى ما ذكرته شركة "فاند ستار"، حول أن سعر "بيتكوين" قد يقفز إلى 168 ألف دولار، إذا ما جذبت وثائق صندوق المؤشرات الذي من المقرر أن يتداول في بورصة نيويورك موجة جديدة من تدفقات المستثمرين. ورجحت أن عقود "بيتكوين" المستقبلية الجديدة في صندوق المؤشرات الذي ستطلقه شركة بروشير، سوف يوفر تدفقات أعلى في العام الأول.

وقالت الشركة إن الصندوق الجديد سيمكن فئة واسعة من المستثمرين الأفراد من الاستثمار في العملة المشفرة. وتوقعت أن يجذب الصندوق في أول عام من التداولات نحو 50 مليار دولار، وهو ما يعني ضمنياً زيادة في الطلب على عملة "بيتكوين" بـ50 مليون دولار يومياً. ومع السعر الحالي لـ"بيتكوين"، فإن الشركة تتوقع سعراً عادلاً لـ"بيتكوين" عند مستوى 168 ألف دولار.

أرباح قياسية تفوق 750 مليار دولار في أكتوبر

على صعيد التداولات ومنذ بداية شهر أكتوبر الحالي، ارتفعت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية بنسبة 40.6 في المئة رابحة نحو 753.3 مليار دولار، وذلك بعدما ارتفعت القيمة السوقية المجمعة من مستوى 1855 مليار دولار في بداية الشهر الحالي إلى مستوى 2608.3 مليار دولار في تعاملات اليوم.

وفق الأرقام التي أعدتها "اندبندنت عربية"، فقد استحوذت أكبر عشر عملات رقمية على حصة سوقية تبلغ نسبتها 82.56 في المئة من إجمالي السوق، إذ سجلت القيمة المجمعة لأكبر عشر عملات نحو 2153.52 مليار دولار من إجمالي السوق البالغ نحو 2608.3 مليار دولار.

بالنسبة إلى "بيتكوين"، وخلال جلسات أكتوبر الحالي، فقد تمكنت من تحقيق مكاسب قياسية بلغت نسبتها 47.45 في المئة رابحة نحو 20933 دولاراً، وذلك بعدما قفز سعرها من مستوى 44110 دولارات إلى نحو 65043 دولاراً في تعاملات اليوم.

كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 47.4 في المئة رابحة نحو 392.7 مليار دولار وذلك بعدما صعدت القيمة الإجمالية للعملة من مستوى 828.6 مليار دولار إلى نحو 1221.3 مليار دولار في الوقت الحالي. وبهذا الرقم تستحوذ "بيتكوين" على حصة سوقية تبلغ نسبتها 46.82 في المئة من القيمة الإجمالية للسوق. فيما استحوذت على نحو 53.4 في المئة من إجمالي مكاسب السوق منذ بداية الشهر الحالي.

"إيثريوم" تحصد 21 في المئة من مكاسب أكتوبر

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب خلال جلسات أكتوبر الحالي بنسبة 47.6 في المئة رابحة نحو 1343 دولاراً، وذلك بعدما ارتفع سعرها من مستوى 2822 دولاراً إلى نحو 4165 دولاراً.

كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 48.56 في المئة رابحة نحو 160.2 مليار دولار، وذلك بعدما ارتفعت قيمتها السوقية من مستوى 332.9 مليار دولار إلى مستوى 490.1 مليار دولار في تعاملات اليوم، لتستحوذ على 21.26 في المئة من إجمالي مكاسب السوق، كما تستحوذ على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 18.79 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للسوق.

وفيما حلت عملة "بينانس كوين" في المركز الثالث بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، فقد سجلت العملة مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة ثلاثة في المئة مقابل صعود بنسبة 1.1 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعر العملة عند مستوى 490 دولاراً. كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 81.51 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 3.12 في المئة.

وسجلت عملة "كاردانو" التي حلت في المركز الرابع بين أكبر عشر عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 3.5 في المئة، مقابل ارتفاع خلال الساعات الماضية بنسبة سبعة في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 2.25 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 73.79 مليار دولار لتحصد حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.82 في المئة.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الخامس، بعدما استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد. كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 69.047 مليار دولار بحصة سوقية تبلغ نسبتها 2.64 في المئة.

"سولانا" تسجل مكاسب أسبوعية قوية

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز السادس بين أكبر عشر عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 23.6 في المئة، مقابل ارتفاع خلال الساعات الماضية بنسبة 19.5 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 186.89 دولار. كما قفزت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 55.37 مليار دولار، لتحصد حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.12 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفيما جاءت عملة "إكس ريبل" في المركز السابع، فقد سجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 1.66 في المئة مع ارتفاع بنسبة 3.7 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1.14 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 53.52 مليار دولار بحصة سوقية تقدر بنحو 2.05 في المئة.

أما عملة "بولكا دوت" التي حلت في المركز الثامن فقد سجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 7.4 في المئة، مقابل صعود بنسبة 5.9 في المئة خلال الساعات الماضية، لتستقر في تعاملات اليوم عند مستوى 43.91 دولار. كما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 43.27 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.65 في المئة من القيمة الإجمالية للسوق في الوقت الحالي.

وجاءت عملة "دوغ كوين" في المركز التاسع، وسجلت العملة مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 7.6 في المئة، مقابل ارتفاع بنسبة 3.23 في المئة خلال الساعات الماضية، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.252 دولار. كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 33.2 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 1.27 في المئة.

وحلت عملة "يو أس دي كوين" في المركز العاشر بين أكبر عشر عملات رقمية من حيث القيمة السوقية واستقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 32.416 مليار دولار بحصة سوقية تقدر بنحو 1.24 في المئة.

المزيد من عملات رقمية