Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعثة أفريقية "للمصالحة" في ليبيا قبل أسابيع من الاستحقاق الرئاسي

سيلتقي الوفد كبار المسؤولين السياسيين والدينيين والشخصيات الفاعلة في طرابلس وبنغازي وطبرق ومصراتة

مجلس النواب الليبي (أ ف ب)

أوفد الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نغيسو، المكلف من قبل الاتحاد الأفريقي الملف الليبي، الاثنين بعثة "للمصالحة" في ليبيا التي تتهيأ لتنظيم انتخابات رئاسية في ديسمبر (كانون الأول)، وفق مصادر رسمية.

وقال وزير الخارجية الكونغولي جان-كلود غاكوسو في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية عبر الهاتف إن مهام بعثة الاتحاد الأفريقي تشمل "جمع المعلومات وإجراء تقييم والمصالحة على خط العملية التي يفترض أن تؤدي إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في نهاية العام".

وسيلتقي الوفد وفقاً للمصدر نفسه كبار المسؤولين السياسيين والدينيين والشخصيات الفاعلة في طرابلس وبنغازي وطبرق ومصراتة.

وأضاف الوزير "نتطلع إلى لقاء الليبيين في الشتات في القاهرة وتونس" حيث وصلت البعثة التي تضم 12 شخصاً.

وأوضح أن البعثة ستعود إلى برازافيل لتقديم إحاطة لساسو نغيسو الذي سيشارك في قمة حول ليبيا تنظمها فرنسا في 12 نوفمبر (تشرين الثاني).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي يوليو (تموز) الماضي التقى ساسو نغيسو رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي للبحث في الانتخابات.

ويُنتظر من السلطة الليبية المتمثلة برئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ونائبيه إنهاء الانقسام السياسي والإشراف على المرحلة الانتقالية إلى حين حلول موعد الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر.

إلا أن الخلافات حول المعايير القانونية والدستورية لهذا الاستحقاق سلطت الضوء على حجم الانقسام بين شرق البلاد وغربها.

وكان مجلس النواب الليبي قد صادق في وقت سابق على قانون الانتخابات التشريعية بعد أقل من شهر من تبني قانون الانتخابات الرئاسية.

وقال المتحدث باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن "مجلس النواب قام خلال جلسة رسمية، بالتصويت على قانون الانتخابات البرلمانية".

وأضاف بليحق "بإقرار قانون الانتخابات البرلمانية وقبل ذلك قانون الانتخابات الرئاسية يكون مجلس النواب قد أنهى المهام المكلف بها، المتعلقة بإصدار القوانين المنظمة للانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل".

المزيد من الأخبار