Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يخطف كولن باول وزير خارجية جورج بوش الابن

كان رئيساً لهيئة الأركان المشتركة خلال حرب الخليج عام 1991 وكان مدافعاً عن الحرب في العراق

أعلنت أسرة كولن باول، أول وزير خارجية أميركي من أصحاب البشرة السوداء، القائد العسكري المتقاعد، في بيان، إنه توفي الاثنين 18 أكتوبر (تشرين الأول)، جراء مضاعفات إصابته بـ"كوفيد-19" عن 84 سنة.

وقالت الأسرة في منشور على صفحته على موقع "فيسبوك"، إن باول "تلقى تطعيماً كاملاً. نود أن نشكر الفريق الطبي في مركز والتر ريد الطبي الوطني على العناية بعلاجه. فقدنا زوجاً وأباً وجداً مميزاً ومحباً وأميركياً عظيماً".

وكان باول أول أميركي من أصول أفريقية يتولى منصب رئيس هيئة الأركان المشتركة في ظل إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش الأب خلال حرب الخليج عام 1991، عندما طردت القوات التي قادتها الولايات المتحدة الجيش العراقي من الكويت.

ولاحقاً شغل باول، وهو جمهوري معتدل عملي النزعة، منصب وزير الخارجية في إدارة الرئيس جورج بوش الابن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كان باول مدافعاً عن الحرب في العراق وأدلى في الخامس من فبراير (شباط) 2003 بخطاب مطول أمام مجلس الأمن الدولي حول أسلحة الدمار الشامل التي كان يعتقد أن العراق يملكها، وهي حجج كانت وراء تبرير اجتياح البلاد.

لكنه أقر لاحقاً بأن هذا الخطاب كان "وصمة" على سمعته، قائلاً "كانت وصمة لأنني أنا من قدم هذا العرض للعالم باسم الولايات المتحدة، وسيبقى ذلك على الدوام جزءاً من حصيلة أدائي".

وأشاد جورج بوش الإبن بذكرى باول مؤكداً أنه "خدم دولته بشكل عظيم" وكان "يحظى باحترام شديد". وأضاف، "العديد من الرؤساء اعتمدوا على حكم وخبرة الجنرال باول"، مشيراً إلى أنه كان "يحظى بالاحترام الشديد في البلاد والخارج".

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن وجّه من جهته، تحية "لرجل عظيم". وقال خلال زيارة إلى العاصمة الجورجية، تبيليسي، "لقد خسر العالم أحد أعظم رجاله"، مضيفاً "لقد خسرت صديقاً قريباً ومرشداً".

وولِد باول في الخامس من أبريل (نيسان) 1937 في هارلم، ونشأ في نيويورك حيث درس الجيولوجيا.

وبدأ مسيرته العسكرية في عام 1958، حيث خدم أولاً في ألمانيا ثم أُرسل إلى فيتنام كمستشار عسكري للرئيس الأسبق جون أف كينيدي.

المزيد من دوليات