Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نيوزيلندا تلقح 2.5 في المئة بيوم واحد وكورونا يتسارع في روسيا

خلاف حاد بين رئيسة بلدية شيكاغو وشرطة المدينة ما يهدد بإدخال نحو نصف عناصر الأمن في إجازة غير مدفوعة الأجر

تسعى الحكومة في نيوزيلندا لتسريع وتيرة التلقيح ضد كورونا (رويترز)

في وقت تجاوز في عدد الإصابات بفيروس كورونا 240.44 مليون نسمة، ووصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و102799، وفق إحصاء لوكالة "رويترز"، أظهرت البيانات الأولية لوزارة الصحة في نيوزيلندا، أنه تم تطعيم ما لا يقل عن 2.5 في المئة من سكان البلاد، السبت 16 أكتوبر (تشرين الأول)، في إطار مساعي الحكومة لتسريع الوتيرة، والتعايش مع كورونا.

وفي الأثناء، تجاوزت روسيا، السبت، ألف حالة وفاة على مدار 24 ساعة للمرة الأولى منذ ظهور وباء فيروس كورونا، مع جمود يسود حملة التطعيم وفي غياب القيود الصحية.

وأوردت حصيلة حكومية رسمية 1002 حالة وفاة، و33208 إصابات جديدة، وبذلك يكون الوباء قد سجل أرقاماً جديدة لكل من الوفيات والإصابات لليوم الثالث على التوالي.

يأتي ذلك فيما تم تطعيم 32 في المئة فقط من الروس بشكل كامل، وفق أرقام رسمية نشرت السبت.

ويتفشى الفيروس على خلفية ضعف إقبال الروس على التلقيح، وإن كانت بعض مناطق البلاد صارت تشترط شهادة صحية لدخول الفضاءات العامة.

واستبعد الكرملين، الحريص على حماية الاقتصاد، فرض قيود صارمة على المستوى الوطني، لكنه اعتبر أن ضعف معدل التطعيم ضد "كوفيد-19"، "غير مقبول".

واعتبر وزير الصحة، ميخائيل موراشكو، الخميس، أن الوضع الحالي ناجم "في المقام الأول عن سلوك الشعب وعملية التلقيح" التي تراوح مكانها منذ أشهر على الرغم من وجود لقاحات وطنية عدة.

وأظهرت استطلاعات رأي مستقلة أن أكثر من نصف الروس لا ينوون الحصول على اللقاح.

ومنذ بداية الوباء، توفي 222315 شخصاً بـ"كوفيد-19" في روسيا، بحسب الحصيلة الرسمية للسلطات، وهو أعلى رقم في أوروبا، لكن الحصيلة الفعلية قد تكون أعلى بكثير.

ويشير معهد الإحصاءات "روستات" إلى أكثر من 400 ألف وفاة.

مواجهة في شيكاغو

وفي الولايات المتحدة الأميركية يدور خلاف حاد بين رئيسة بلدية شيكاغو وشرطة المدينة، ما يهدد بإدخال نحو نصف عناصر الأمن في إجازة غير مدفوعة الأجر في حالة رفضهم الكشف إن كانوا قد تلقوا لقاح كورونا، في وقت تشهد فيه المدينة ارتفاعاً في منسوب الجريمة.

وجعلت المواجهة بين رئيسة البلدية لوري لايتفوت ورئيس نقابة الشرطة جون كاتانزارا شيكاغو أحدث مدينة أميركية يتصدر فيها النقاش العام الجدل بشأن حق السلطات في فرض التطعيم.

وأعطت لوري لايتفوت موظفي القطاع العام في ثالث أكبر مدن الولايات المتحدة مهلة حتى منتصف ليل الجمعة ليكشفوا إن كانوا قد تلقوا اللقاح، ويتوجب على غير المطعمين إجراء فحوص منتظمة.

أما من يرفضون كشف المعلومة فأمامهم بضعة أيام لشرح دوافعهم، لكنهم يواجهون خطر الحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر وتسريحهم بعد فترة.

وقالت رئيسة البلدية، في بيان صدر ليل الخميس، "لا يمكننا الوقوف مكتوفي الأيدي في وقت يهدد فيه الخطاب التآمري صحة وسلامة سكان شيكاغو".

لكن كاتانزارا الذي يرأس "أخوية الشرطة" في شيكاغو، دعا أعضاء نقابته البالغ عددهم 13 ألفاً إلى عدم كشف المعلومة للسلطات.

ويقدر المسؤول النقابي أنه في موقع قوة إزاء رئيسة البلدية في ظل ارتفاع منسوب الجريمة في شيكاغو.

وقال لأعضاء النقابة في مقطع فيديو نُشر، الثلاثاء، "يمكنني أن أضمن لكم أن الإجازة غير المدفوعة لن تستمر أكثر من 30 يوماً"، مضيفاً أنها ستشمل نصف عدد عناصر الأمن، أو أكثر.

أضاف، "من المستحيل أن يتمكنوا من الحفاظ على نشاط جهاز الشرطة بنسبة 50 في المئة من طاقته أو أقل لأكثر من سبعة أيام من دون تقديم تنازل".

لكن قاضياً أصدر، الجمعة، عقب شكوى من البلدية، أمراً يمنع مؤقتاً كاتانزارا من الإدلاء بتصريحات تشجع الضباط على عدم الكشف عن تلقيهم اللقاح من عدمه.

بدورها، رفعت النقابة شكوى في اليوم نفسه ضد لايتفوت ورئيس جهاز الشرطة ديفيد براون، في محاولة لفرض مسار تحكيم في هذه المسألة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتأتي المواجهة في وقت عادت فيه المدينة إلى تسجيل أعلى عدد جرائم قتل في الولايات المتحدة، بإحصائها 639 جريمة قتل هذا العام حتى 13 أكتوبر (تشرين الأول)، بزيادة قدرها 55 في المئة على العامين الماضيين.

وارتفعت عمليات إطلاق النار بنسبة 68 في المئة عما كانت عليه قبل عامين، إذ سجلت 2866 حادثة حتى 13 أكتوبر، وفق شرطة شيكاغو، فضلاً عن 1295 سرقة سيارة حتى 7 أكتوبر، وهي حوادث تثير قلق كثيرين.

وأوضح ضابط الشرطة السابق الداعم لموقف النقابة، أنتوني نابوليتانو، أن عديد الشرطة تقلص بالفعل بنحو ألف عنصر بسبب عدد الإحالات القياسي على التقاعد ومحدودية التعيينات الجديدة.

وقال لصحيفة "شيكاغو صن تايمز"، الأربعاء، إن "المجرمين (...) يعرفون ما يحدث... ستكون معركة".

واتهمت لايتفوت جون كاتانزارا بـ"تضليل عناصر الشرطة عمداً مراراً وتكراراً من خلال الكذب بشأن قواعد الإجراء"، وبـ"التصريح كذباً بأنه لن تكون هناك تداعيات إذا لم يمتثلوا ورفضوا اتباع توجيهات أو أوامر البلدية".

وأشارت رئيسة البلدية إلى أن قانون الولاية، وكذلك قانون النقابة، يمنعان الشرطة من الإضراب.

وقالت إن كاتانزارا يشجع على "إضراب غير قانوني وتوقف عن العمل يمكن أن يعرض السلامة العامة للخطر ويعرض سكاننا لأضرار لا يمكن إصلاحها، خصوصاً في خضم تفشي الوباء".

ومثّل "كوفيد-19" السبب الرئيس لوفاة عناصر الشرطة في الولايات المتحدة عام 2020، ولا تزال الحال كذلك في عام 2021 حتى الآن، وفق منظمة "أوفيسر داون ميموريل بايج"، المتخصصة في إحصاء وفيات الشرطة.

ويأتي ذلك على الرغم من أن الشرطة كانت من أولى الفئات التي حصلت على أولوية التطعيم.

وتوفي دين أنجيلو، الذي سبق كاتانزارا في رئاسة الاتحاد من 2014 إلى 2017، بسبب فيروس كورونا، الثلاثاء.

الإصابات والوفيات

على صعيد الإصابات والوفيات، أظهرت بيانات رسمية أن بريطانيا سجلت، السبت، 43423 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19"، و148 حالة وفاة أخرى في غضون 28 يوماً من ثبوت إيجابية الإصابة بالمرض.

وكشفت دراسة يوم الخميس عن أن معدل الإصابة بمرض "كوفيد-19" بين الأطفال في إنجلترا زاد في سبتمبر (أيلول) بعد العودة إلى المدارس من عطلة الصيف، وهو ما أبقى الإصابات مرتفعة، وإن كانت قد تراجعت بين البالغين.

وفي ألمانيا، أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الأحد، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا إلى أربعة ملايين و373789 بعد تسجيل 8682 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد وفيات كورونا إلى 94618 بعد تسجيل 17 وفاة جديدة.

وفي البرازيل، أعلنت وزارة الصحة، السبت، تسجيل 11250 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، نزولاً من 15239، الجمعة.

وأعلنت الوزارة تسجيل 483 وفاة بـ"كوفيد-19"، نزولاً من 570، الجمعة.

وفي المكسيك، سجلت وزارة الصحة، السبت، 5203 إصابات جديدة و313 وفاة، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد منذ بدء الجائحة إلى ثلاثة ملايين و755063 إصابة، والوفيات إلى 284321.

وسبق أن قالت الوزارة، إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للإصابات أعلى بكثير.

وفي مصر، سجلت وزارة الصحة 874 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و42 وفاة، السبت، مقارنة مع 869 إصابة، و38 وفاة في اليوم السابق.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، السبت، تسجيل 417 إصابة جديدة بفيروس كورونا، نزولاً من 437، الجمعة، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات في المملكة إلى 941863.

وسجل المغرب أربع وفيات جديدة، نزولاً من 13، الجمعة، ليصل إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 14537.

ودعت وزارة الصحة المغربية، اليوم، في بيان، المواطنين غير الحاصلين على اللقاح، إلى "تسريع وتيرة عملية التلقيح" عن طريق أخذ الجرعات الخاصة بهم.

وحتى الآن، حصل أكثر من 23 مليون شخص في المغرب على الجرعة الأولى، وأكثر من 20 مليوناً على الجرعة الثانية في حين حصل أكثر من 644 ألفاً على الجرعة الثالثة.

ويستهدف المغرب تطعيم 80 في المئة من سكانه البالغ عددهم نحو 37 مليون نسمة "لتحقيق المناعة الجماعية".

المزيد من صحة