Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تطهير ميناء الإسكندرية من 600 حاوية تضم مواد خطرة قابلة للانفجار

شكّل تفجير شحنة نيترات الأمونيوم في مرفأ بيروت درساً مهماً للسلطات المصرية

تم اكتشاف 7 حاويات أسلحة وذخائر في ميناء الإسكندرية، تضم أكثر من 50 ألف قطعة سلاح وذخيرة (أ ف ب)

تخلصت الحكومة المصرية من أكثر من 4 آلاف حاوية في ميناء الإسكندرية، شمال البلاد، تحوي غالبيتها مواد خطرة قابلة للانفجار، بالإضافة إلى أطنان من الأسلحة والذخيرة والبضائع الراكدة والمهملة بعد مرور أكثر من 13 شهراً على حادث انفجار مرفأ بيروت المروع الذي أدى إلى مقتل أكثر من مئتي شخص، وألحق دماراً هائلاً بالعاصمة اللبنانية.

تشكيل وحدة لمتابعة الرسائل الجمركية الراكدة

وقال رئيس مصلحة الجمارك المصرية، الشحات غتوري، إن "مجلس الوزراء كلف وزارة المالية وضع خطة زمنية للتخلص من البضائع الراكدة والمهملة في الموانئ المصرية عقب انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) 2020 في إطار حماية وسلامة موانئ مصر من حوادث أو كوارث مشابهة". وأضاف لـ"اندبندنت عربية"، أن "وزارة المالية كلفت بدورها مصلحة الجمارك تشكيل وحدة مختصة لمتابعة الرسائل الجمركية الواردة من الخارج، في كل الموانئ المصرية مهملة المخازن والساحات الجمركية"، مؤكداً أن "الوحدة المشكلة اكتشفت أكثر من 4 الآف حاوية مهملة في ساحات مخازن ميناء الإسكندرية، الذي يعد أحد أهم وأكبر موانئ الشرق الأوسط وأفريقيا".

600 حاوية تحوي مواد كيماوية خطرة قابلة للانفجار

أضاف غتوري، أن "من بين الحاويات التي تم اكتشافها، نحو 600 حاوية تضم مواد كيماوية خطرة قابلة للانفجار، بالإضافة إلى حاويات سولار وبنزين ومبيدات للحشرات، علاوةً على 12 حاوية ألعاب نارية"، لافتاً إلى أنه "تم أيضاً اكتشاف 7 حاويات أسلحة وذخائر تضم أكثر من 50 ألف قطعة سلاح وذخيرة إلى جانب 4.5 ألف طن أسلحة بيضاء، إلى جانب 112 حاوية خردة حديد ومعادن، إضافة إلى 566 حاوية أغذية ومجمدات، إلى جانب 844 حاوية قطع غيار سيارات، وكذلك 1811 حاوية بضائع عامة منتهية الصلاحية، و599 حاوية نسج، و19 حاوية حبوب مخدرة".
وأكد رئيس مصلحة الجمارك المصرية أن "عمليات تطهير ميناء الإسكندرية لن تكون الأخيرة، بل سيتم تطهير الموانئ والبضائع الراكدة والمهملة للقضاء على المهمل والراكد أولاً بأول".

مرفأ بيروت

وكان انفجار مروع دوى في الرابع من أغسطس (آب) 2020، في مرفأ بيروت، بعد أن انفجرت أطنان من مادة نيترات الأمونيوم، كانت ضمن المواد المخزنة في العنبر رقم 12 بالمرفأ، ما أسفر عن مقتل أكثر من مئتي شخص، وجرح مئات آخرين، بالإضافة إلى دمار هائل في آلاف المباني المحيطة في العاصمة اللبنانية.

حصيلة مصر من الجمارك في سبتمبر

من جهة أخرى، بلغت حصيلة الجمارك المصرية من الرسوم الجمركية والضرائب حتى نهاية شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، نحو 11 مليار جنيه (نحو 699 مليون دولار أميركي) من المنافذ الجمركية بمحافظتي الإسكندرية والسويس.
ووفق تقارير مصلحة الجمارك، بلغت حصيلة "جمارك الإسكندرية" نحو 6.8 مليار جنيه (نحو 432 مليون دولار) خلال سبتمبر الماضي، بعد أن أفرجت عن 8.8 ألف شهادة جمركية لبضائع وسلع استراتيجية، ومستلزمات إنتاج، وبضائع وسلع عامة، منها على سبيل المثال، الخيوط والمنسوجات، والأجهزة الكهربائية، وأجهزة الاستقبال، والبلاستيك، والمنتجات البترولية.
أما في محافظة السويس، فقد أفرجت الجمارك عن 8539 شهادة جمركية خلال سبتمبر الماضي، للسلع الاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج والبضائع العامة. وبلغ إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة في "جمارك السويس" في سبتمبر، نحو 3.8 مليار جنيه (نحو 267 مليون دولار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وطبقت الحكومة المصرية مع بداية الشهر الحالي نظاماً جمركياً جديداً بعد حظر دخول البضائع أو السلع المستوردة من الخارج غير المسجلة مسبقاً في النظام الجديد الذي يعرف اختصاراً بـ"أي سي أي" (ACI)، بهدف منع دخول البضائع الرديئة أو غير المشروعة إلى البلاد، علاوةً على تقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير.

التسجيل المسبق للشحنات

في السياق، قال وزير المالية المصري، محمد معيط، إن "التسجيل ضمن المنظومة الجديدة يشهد إقبالاً من المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين على الانضمام إلى منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI"، مؤكداً في بيان رسمي، الأسبوع الماضي، أن "عدد المسجلين بالمنظومة الجديدة وصل إلى 21 ألفاً، وأصدرت مصلحة الجمارك أكثر من 54 ألف شهادة للاستيراد إلكترونياً، بينما وصل عدد المصدرين الأجانب المسجلين بالنظام الجديد إلى أكثر من 54 ألف مصدر أجنبي".

سيارات القادمين من الخارج

أشار معيط إلى أن "رسائل الترانزيت المباشر والحاويات الفارغة التي ترد من الخارج لاستخدامها في التعبئة لا تخضع لنظام التسجيل المسبق للشحنات، كما أن السيارات الواردة بصحبة القادمين من الخارج لا تخضع بصفة مؤقتة لمنظومة ACI إلى حين توفير المعالجة اللازمة لها على نظام التسجيل المسبق للشحنات"، لافتاً إلى أنه بالنسبة إلى "شحنات قطع الغيار المستعملة والأمتعة الشخصية التي ترد إلى الموانئ البحرية، فإنه يتم السماح بإدراج البنود الجمركية الرئيسة، ويقوم موظفو الجمارك بتحديد بنود التعريفة الجمركية الفعلية عند إجراء عملية الكشف والمعاينة".