Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 أسباب ترفع مكاسب العملات الرقمية لـ 588 مليار دولار في أكتوبر

أكبر 10 عملات تحصد حصة سوقية تتجاوز 82 في المئة... و"بيتكوين" تتجاوز 60 ألف دولار

ارتفعت عملة "بيتكوين"  متجاوزة 60 ألف دولار لأول مرة في ستة أشهر (رويترز)

واصلت العملات الرقمية صعودها لتعود إلى مستوياتها القياسية التي بلغتها في أبريل (نيسان) الماضي بقيادة "بيتكوين" التي اخترقت حاجز الـ 60 ألف دولار في التعاملات الأخيرة.

تأتي المكاسب القياسية بدعم 3 أسباب، أهمها ما تداولته وسائل إعلام أميركية بشأن اتجاه لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية نحو السماح ببدء تداول أول صندوق ETF للعقود الآجلة لـ"بيتكوين" في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المقبل. وانتظر مستثمرو العملات المشفرة أخبار الموافقة على أول صندوق ETF لعملة "بيتكوين" في البلاد، وكان بعض الارتفاع في العملة المشفرة في الأشهر الأخيرة مدفوعاً بتوقعات هذه الخطوة وكيف يمكن أن تسرع من اعتمادها وتداولها.

كما عزز الدعم الأميركي مكاسب العملات الرقمية المشفرة خلال الأيام الأخيرة، مقابل القيود الصينية على تداول العملات الرقمية وإعلان البنك المركزي الصيني أنه يعتبر كل تعاملات العملات الرقمية المشفرة "غير قانونية"، وتعهد باتخاذ إجراءات صارمة تشمل الحظر ضد أنشطتها.

وفيما يراهن المضاربون على عودة أكبر عملة رقمية مشفرة في العالم إلى الارتفاع للوصول إلى المستويات القياسية التي سجلتها في وقت سابق من العام الحالي، كشفت وكالة "بلومبيرغ"، أنه كما حدث في دورات الارتفاع السابقة للعملة المشفرة، يتم الحديث حالياً عن أسباب عديدة للصعود الأخير بدءاً من تراجع المخاوف بشأن الجهود التنظيمية الأميركية والصينية المضادة للعملات المشفرة، وصولاً إلى تجدد التفاؤل بشأن احتمال موافقة هيئة الأوراق المالية الأميركية على طرح صناديق استثمار بعملة "بيتكوين" قابلة للتداول في سوق الأوراق المالية.

أما السبب الثالث فيتمثل في إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السماح بتداول العملات المشفرة، على الرغم من التحذيرات المشددة من بنك روسيا المركزي. واقترح بوتين أن يتم تداول عقود النفط بـ"بيتكوين"، ما أطلق عليه متداولون "شفرة بوتين" العظيمة.

أكبر 10 عملات تستحوذ على 82 في المئة من السوق

على صعيد التداولات ومنذ بداية شهر أكتوبر (تشرين الأول) الحالي أي خلال نصف شهر، ارتفعت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية بنسبة 31.7 في المئة رابحة نحو 588.8 مليار دولار، وذلك بعدما ارتفعت القيمة السوقية المجمعة من مستوى 1855 مليار دولار في بداية الشهر الحالي إلى مستوى 2443.8 مليار دولار في تعاملات يوم أمس.

وفق الأرقام التي أعدتها "اندبندنت عربية"، فقد استحوذت أكبر 10 عملات رقمية على حصة سوقية تبلغ نسبتها 82.3 في المئة من إجمالي السوق، حيث سجلت القيمة المجمعة لأكبر 10 عملات نحو 2011.94 مليار دولار من إجمالي السوق البالغ نحو 2443.8 مليار دولار.

بالنسبة لـ"بيتكوين"، وخلال جلسات أكتوبر الحالي، فقد تمكنت من تحقيق مكاسب قياسية بلغت نسبتها 37.3 في المئة رابحة نحو 16453 دولاراً، وذلك بعدما قفز سعرها من مستوى 44110 دولارات إلى نحو 60563 دولاراً في تعاملات أمس.

كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 37.8 في المئة رابحة نحو 312.7 مليار دولار، وذلك بعدما صعدت القيمة الإجمالية للعملة من مستوى 828.6 مليار دولار إلى نحو 1141.3 مليار دولار في الوقت الحالي. وبهذا الرقم تستحوذ "بيتكوين" على حصة سوقية تبلغ نسبتها 46.7 في المئة من القيمة الإجمالية للسوق. فيما استحوذت على نحو 53 في المئة من إجمالي مكاسب السوق منذ بداية الشهر الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب خلال جلسات أكتوبر الحالي بنسبة 35 في المئة رابحة نحو 988 دولاراً وذلك بعدما ارتفع سعرها من مستوى 2822 دولاراً إلى نحو 3810 دولارات.

كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 34.8 في المئة رابحة نحو 115.9 مليار دولار، وذلك بعدما ارتفعت قيمتها السوقية من مستوى 332.9 مليار دولار إلى مستوى 448.8 مليار دولار في تعاملات الجمعة لتستحوذ على 19.7 في المئة من إجمالي مكاسب السوق كما تستحوذ على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 18.36 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للسوق.

وفيما حلت عملة "بينانس كوين" في المركز الثالث بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، فقد سجلت العملة مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 10 في المئة مقابل تراجع بنسبة 1.8 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعر العملة عند مستوى 464 دولاراً. كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 78.81 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 3.18 في المئة.

وسجلت عملة "كاردانو" التي حلت في المركز الرابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 2.4 في المئة مقابل ارتفاع خلال الساعات الماضية بنسبة 1.3 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات أمس عند مستوى 2.22 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 72.78 مليار دولار لتحصد حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.97 في المئة.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الخامس، بعدما استقر سعر العملة عند مستوى 1 دولار. كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 68.58 مليار دولار بحصة سوقية تبلغ نسبتها 2.8 في المئة.

الخسائر تطارد "دوغ كوين"

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 5.6 في المئة مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 0.2 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات يوم أمس عند مستوى 1.13 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 52.17 مليار دولار لتحصد حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.13 في المئة.

وفيما جاءت عملة "سولانا" في المركز السابع، فقد سجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 3.4 في المئة مع ارتفاع بنسبة 5.3 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات يوم الجمعة عند مستوى 160.28 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 47.79 مليار دولار بحصة سوقية تقدر بنحو 1.95 في المئة.

أما عملة "بولكا دوت" التي حلت في المركز الثامن فقد سجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 17.5 في المئة مقابل تراجع بنسبة 0.3 في المئة خلال الساعات الماضية لتستقر في تعاملات أمس عند مستوى 40.17 دولار. كما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 39.56 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.61 في المئة من القيمة الإجمالية للسوق في الوقت الحالي.

وحلت عملة "يو أس دي كوين" في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، واستقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 32.86 مليار دولار بحصة سوقية تقدر بنحو 1.34 في المئة.

وجاءت عملة "دوغ كوين" في المركز العاشر، وسجلت العملة خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 6.2 في المئة مقابل ارتفاع بنسبة 1.1 في المئة خلال الساعات الماضية ليجري تداولها عند مستوى 0.231 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 30.29 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 1.23 في المئة.

المزيد من عملات رقمية