Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شركات التكنولوجيا تدعم صعود الأسهم الأوروبية

الذهب يرتفع لأعلى مستوياته منذ شهر والدولار يتراجع وسط توقف موجة الصعود

بنك إنجلترا يجدد تحذيره من عدم تقنين وضبط العملات الرقمية (رويترز)

واصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها، مدعومة بأسهم التكنولوجيا والتعدين وسط توقعات بموسم أرباح قوي حتى في ظل مخاوف المستثمرين من ارتفاع التضخم الذي يعوق الانتعاش الاقتصادي. وارتفع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.7 في المئة مع صعود أسهم التعدين 2.1 في المئة وشركات التكنولوجيا 1.4 في المئة. وكانت شركات أشباه الموصلات الأوروبية من بين أكبر الرابحين بعد أن سجلت شركة "تي. أس. أم. سي" التايوانية العملاقة للرقائق قفزة بواقع 13.8 في المئة في أرباح الربع الثالث نتيجة الطلب المتزايد على أشباه الموصلات. وينتظر المستثمرون بيانات أسعار المنتجين في الولايات المتحدة في وقت لاحق، ومن المتوقع أن تظهر القراءة ارتفاعاً في الأسعار.

الذهب يقفز مع تراجع الدولار

وفي المعادن صعدت أسعار الذهب اثنين في المئة، مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية بينما يترقب المستثمرون محضر أحدث اجتماع للسياسة النقدية من مجلس الاحتياطي الاتحادي لتأكيد استراتيجيته لتخفيف إجراءاته التحفيزية. وكان الذهب في المعاملات الفورية مرتفعاً 1.9 في المئة عند 1793.86 دولار للأوقية "الأونصة"، وهو أعلى مستوى في حوالى أربعة أسابيع. وقفزت العقود الآجلة الأميركية للذهب 2.1 في المئة إلى 1795.60 دولار للأوقية. وحذت معادن نفيسة أخرى حذو الذهب، لتصعد الفضة في المعاملات الفورية 2.7 في المئة إلى 23.15 دولار للأوقية، بينما قفز البلاديوم 3.4 في المئة إلى 2114.71 دولار. وزاد البلاتين 1.2 في المئة إلى 1018.96 دولار.
واستمد المعدن الأصفر دعماً من هبوط الدولار، والمخاوف من أن ارتفاع التضخم سيلحق ضرراً بالنمو الاقتصادي العالمي. وينتظر المستثمرون محضر اجتماع البنك المركزي الأميركي لشهر سبتمبر (أيلول) وسط توقعات ببدء تخفيف الدعم الاقتصادي الشهر المقبل.

الدولار يتراجع وصعود الإسترليني

وانخفض الدولار مقابل عملات رئيسة، وبلغ أدنى مستوى في تسعة أيام متراجعاً عن الصعود الذي سجله في الآونة الأخيرة، في حين صعد الجنيه الإسترليني والدولاران الأسترالي والنيوزيلندي. وصعد الدولار في سبتمبر ومنذ بداية أكتوبر (تشرين الأول) بفعل توقعات بأن البنك المركزي الأميركي سيشدد السياسة النقدية أسرع من المتوقع، لكنه تراجع متخلياً عن مكاسبه الأخيرة حتى بعدما أكد محضر اجتماع المركزي الأميركي لسبتمبر أن تقليص إجراءات التحفيز سيبدأ على الأرجح هذا العام. ونزل مؤشر الدولار 0.1 في المئة خلال اليوم إلى 93.994، وهو أدنى مستوى منذ الخامس من أكتوبر، وبلغ الدولار أعلى مستوياته خلال عام عند 94.563، يوم الثلاثاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصعد اليورو 0.1 في المئة إلى 1.16105 دولار أميركي، وهو أعلى مستوى في تسعة أيام. وارتفع الدولار الأسترالي 0.3 في المئة مقابل العملة الأميركية إلى 0.74055 دولار. وتجاهلت العملة بيانات كشفت عن تراجع في عدد الوظائف، فيما يراهن المستثمرون على تعاف سريع منذ تخفيف إجراءات الإغلاق.
وعوضت الليرة التركية بعض خسائرها وصعدت من مستويات متدنية على نحو قياسي بعدما عزل الرئيس رجب طيب أردوغان ثلاثة من أعضاء لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي.

ارتفاع الأسهم اليابانية اقتداء بصعود "ناسداك"

وفي طوكيو، ارتفعت الأسهم اليابانية عند الإغلاق، بقيادة أسهم التكنولوجيا التي اقتدت بما حققته سوق "ناسداك" من مكاسب وكان سهم شركة "طوكيو إلكترون" لصناعة معدات تصنيع الرقائق أكبر مصدر لصعود المؤشر"نيكي". وصعد المؤشر نيكي 1.46 في المئة ليغلق عند 28550.93 نقطة بعد هبوطه جلستين متتاليتين. وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.67 في المئة إلى 1986.97 نقطة. وارتفع سهم "طوكيو إلكترون" 5.18 في المئة، وسهم نظيرتها "أدفانتست" 3.83 في المئة.

المزيد من أسهم وبورصة