Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توقيف زوجين أميركيين بتهمة بيع معلومات عن غواصات نووية

الزوج عمل بالبحرية وأرسل طرداً إلى حكومة أجنبية يحتوي على عينة من البيانات وإرشادات لإقامة علاقة سرية

الزوجان الأميركيان اتهما بالمحاولة لبيع أسرار عن الغواصات النووية ( البحرية الأميركية)

أعلنت وزارة العدل الأميركية، الأحد، توقيف زوجين أميركيين في ولاية فرجينيا الغربية حاولا بيع معلومات حول سفن حربية نووية لدولة أجنبية.

وأوقف مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي)، السبت، جوناثان توبي، الذي كان يعمل مهندساً نووياً في البحرية الأميركية، وزوجته ديانا، وكلاهما أربعيني، ووجهت لهما تهمة انتهاك قانون الطاقة الذرية في شكوى جنائية، وفق ما أوضحت وزارة العدل في بيان.

وأضاف البيان، أنه "خلال عام تقريباً باعا معلومات معروفة بأنها بيانات مقيدة تتعلق بتصميم سفن حربية تعمل بالطاقة النووية لشخص اعتقدا أنه يمثل قوة أجنبية"، موضحاً "أن متلقي المعلومات كان في الواقع عميلاً سرياً لمكتب التحقيقات الفيدرالي".

وجاء في الشكوى أن جوناثان توبي الذي كان بإمكانه الوصول من خلال وظيفته إلى بيانات مقيدة عن سفن حربية تعمل بالطاقة النووية، تعاون مع زوجته لمقايضة بيانات حول المفاعلات النووية الغواصة في مقابل نحو 100 ألف دولار في شكل عملة مشفرة.

وتضيف الشكوى أن توبي أرسل في أبريل (نيسان) 2020 طرداً إلى حكومة أجنبية "يحتوي على عينة من البيانات المقيدة وإرشادات لإقامة علاقة سرية"، وفق البيان.

ووفقاً للشكوى، اعترض مكتب التحقيقات الفيدرالي الطرد، وانتحل العميل المتخفي صفة ممثل للحكومة الأجنبية من أجل التوصل إلى إقامة رابط مع الزوجين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأرسل العميل إلى جوناثان توبي الذي استخدم الاسم المستعار "أليس"، رسالة إلكترونية عارضاً عليه هدية عربون شكر على المعلومات، لكن توبي رد بحذر طالباً تحديد مكان للتسليم من دون أي لقاء مباشر، وأن يتم الدفع بواسطة العملة المشفرة.

ونقل الزوجان في الأشهر التالية عدة شرائح ذاكرة تحوي بيانات إلى العميل، وفي أول عملية تسليم تمت من دون أي لقاء مباشر تم تغليف الشريحة وإخفاؤها في نصف شطيرة، وفق ما أفاد به العميل في الشكوى.

وفي عمليات تسليم أخرى وضعت الشرائح في علبة علكة، أو علبة ضمادات للجروح. وتم توقيف الزوجين، السبت، بعد أن تركا شريحة ذاكرة في موقع تسليم متفق عليه.

وتابع البيان أن المدعي العام الأميركي ميريك غارلاند أشاد بالوكالات الضالعة في "إحباط المؤامرة"، و"اتخاذ هذه الخطوة الأولى في تقديم الجانيين إلى العدالة"، ولم تشأ وزارة الدفاع الإدلاء بأي تعليق لوكالة الصحافة الفرنسية. ومن المقرر أن يمثل الزوجان أمام المحكمة الفيدرالية في فرجينيا الغربية في 12 أكتوبر (تشرين الأول).

وشكلت الغواصات العاملة بالطاقة النووية أخيراً محور توتر، بعد أن إعلان إقامة تحالف بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة تضمن إبرام عقد شراء عدد منها إثر مفاوضات سرية استمرت أشهراً. ومن أجل الانضواء في هذا التحالف ألغت أستراليا عقداً ضخماً لشراء غواصات فرنسية، ما أثار توتراً دولياً استدعت باريس في إطاره سفيرها من كانبيرا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار