Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

15 عاما على مقتل الصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا والآمر مجهول

كانت من أشد المنتقدين للرئيس فلاديمير بوتين وحروب الكرملين في الشيشان

صورة للصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا مرفقة بعبارة "القتلة ما زالوا طلقاء" (أ ب)

أحيا الروس الخميس، السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، ذكرى مقتل الصحافية الاستقصائية آنا بوليتكوفسكايا قبل 15 عاماً يوم عيد ميلاد الرئيس فلاديمير بوتين، فيما استنكر زملاؤها استفادة مدبري اغتيالها الذين لم تحدد هوياتهم حتى الآن، من قانون التقادم الذي يسقط العقوبات الجنائية.

وقُتلت بوليتكوفسكايا، وهي من أشد المنتقدين لبوتين وحروب الكرملين في الشيشان، بالرصاص في السابع من أكتوبر 2006 عند مدخل مبنى شقتها في وسط موسكو، حين كانت تبلغ 48 سنة.

وقد تسبب مقتل هذه الصحافية الاستقصائية التي عملت في صحيفة "نوفايا غازيتا" المستقلة في روسيا وقدمت مساهمات في منشورات غربية من بينها "ذي غارديان"، يوم عيد ميلاد بوتين، ما أحدث صدمة في كل أنحاء العالم.

لكن بعد كل ذلك الوقت، لم يحدد المحققون بعد من كان وراء عملية القتل المأجورة على ما يبدو.

وقال ابنها إيليا بوليتكوفسكي لوكالة الصحافة الفرنسية الخميس، "ليس لدي ولا نوفايا غازيتا معلومات واضحة عن الجهة التي أعطت الأمر" لتنفيذ عملية القتل.

قمع المعارضة

وعشية ذكرى مقتلها، قالت "نوفايا غازيتا" إن السلطات ليس لديها مصلحة في متابعة التحقيق لأسباب سياسية. وكتبت الصحيفة، "بعد 15 عاماً من مقتل صحافيتنا، انتهى نظام مرور الزمن. بموجب القانون لا يمكن إلا لمحكمة أن تمدده. وإلا فإن المدبرين سيفلتون من العقاب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويأتي إحياء الذكرى السنوية لمقتل بوليتكوفسكايا في مكاتب تحرير "نوفايا غازيتا" في موسكو، وسط حملة قمع غير مسبوقة للمعارضة ووسائل الإعلام المستقلة مع سجن السلطات السياسي المعارض البارز أليكسي نافالني.

وقال بوليتكوفسكي في غرفة تحرير "نوفايا غازيتا"، حيث حوّل مكتب والدته متحفاً صغيراً في ذكراها وزاره دبلوماسيون أجانب الخميس، "كتبت في تلك الحقبة عما يحدث اليوم. اتضح أن الكثير مما كتبته كان نبوءة".

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الخميس، إنه "من الصعب جداً" التحقيق في جرائم القتل المأجورة. وصرّح للصحافيين، "نريد بالطبع معاقبة مدبّري هذه الجريمة، من أمر بها ومن نفذها".

ورداً على سؤال عما إذا كان الكرملين سيؤيد تمديد مهلة التقادم في جريمة قتل بوليتكوفسكايا، قال بيسكوف إن "حتمية العقوبة" على مثل هذه الجرائم أمر أساسي.

تحقيق ناقص؟

وفي عام 2014، حكمت محكمة على رجلين بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل بوليتكوفسكايا، وأصدرت أحكاماً بالسجن لمدد طويلة على ثلاثة آخرين متورطين في العملية.

وفي عام 2017، توفي لوم علي غايتوكاييف، وهو شيشاني أدين بتنظيم عملية القتل، في معسكر عقابي كان يمضي فيه عقوبة بالسجن مدى الحياة.

وأجرى موظفو صحيفة "نوفايا غازيتا" تحقيقهم الخاص، ونشروا الخميس فيلماً مدته ساعتان على "يوتيوب" يشرح بالتفصيل التحقيق الذي أجروه واستغرق سنوات.

وفي عام 2018، دانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان روسيا لعدم اتخاذها خطوات مناسبة للعثور على الأشخاص الذين أمروا بقتل بوليتكوفسكايا.

وخلص قضاة إلى أن المحققين الروس كان عليهم أن يبحثوا في احتمالات أن تكون أوامر القتل قد صدرت عن "عملاء في جهاز الاستخبارات الروسية المحلية أو عن الإدارة في جمهورية الشيشان".

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي إلى روسيا الخميس، "ندعو الحكومة الروسية إلى ضمان تقديم جميع المسؤولين عن اغتيال آنا بوليتكوفسكايا إلى العدالة من خلال عملية قضائية مفتوحة وشفافة".

وفازت بوليتكوفسكايا بالعديد من الجوائز عن تقارير أعدتها وكتب أنجزتها، في حين تم إنشاء جوائز باسمها.

و"نوفايا غازيتا" التي شارك في تأسيسها الزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف في عام 1993، هي واحدة من وسائل الإعلام القليلة المتبقية التي تنتقد بوتين الذي بلغ 69 سنة الخميس. لكن الصحيفة دفعت ثمناً باهظاً مقابل ذلك. فمنذ عام 2000، قتل ستة من صحافييها بسبب تحقيقاتهم وكتاباتهم.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات