Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العملات الرقمية تنتعش وقيمتها السوقية تقترب من 2.3 تريليون دولار

استمرار صعود "بيتكوين" التي حصدت 82 في المئة من المكاسب

كانت العملات الرقمية قد تلقت ضربة قاسية من الصين في نهاية الأسبوع الماضي تسببت في خسائر صادمة (رويترز)

واصلت العملات الرقمية مكاسبها مع استمرار صعود "بيتكوين" بدعم عدد من الأخبار الإيجابية التي دعمت السوق بعد تضييقات صينية تسببت في خسائر عنيفة خلال تداولات الأسبوع الماضي.

وكشف النائب الفيدرالي البرازيلي، أوريو ريبيرو، أن البرازيليين قد يتمكنون قريباً من شراء المنازل والسيارات وحتى وجبات "ماكدونالدز" باستخدام "بيتكوين"، وتستعد الدولة الأميركية الجنوبية للتصويت على مشروع قانون تنظيم العملة المشفرة، الذي من المتوقع تقديمه إلى الجلسة العامة لمجلس النواب في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وقال ريبيرو، "نريد تفصيل وتوضيح التعامل ببيتكوين، عبر وضع اللوائح بحيث يمكنك التجارة، ومعرفة مكان الشراء ومعرفة من تتعامل معه"، وأضاف، "باستخدام هذا الأصل، ستكون قادراً على شراء منزل، أو سيارة، أو الذهاب إلى ماكدونالدز لشراء وجبة، ستكون عملة في البلد كما حدث في البلدان الأخرى".

وتمت الموافقة على مشروع قانون يدعو إلى تنظيم العملات الافتراضية، لتقديمه، الأسبوع الماضي، وفقاً لما ذكر موقع "ياهوو فايننس"، وإذا حصل على موافقة مجلس النواب هذا الأسبوع، فإن البرازيل ستكون أول دولة بين مجموعة الـ20 التي تقر قانوناً يعترف بعملة "بيتكوين" عملة رسمية، وتأتي في المرتبة الثانية عالمياً كثاني اقتصاد يعترف بها بعد السلفادور.

"بيتكوين" تسجل مكاسب أسبوعية قوية

وكانت العملات الرقمية قد تلقت ضربة قاسية من الصين في نهاية الأسبوع الماضي تسببت في خسائر صادمة، وتعهد البنك المركزي الصيني، باتخاذ إجراءات صارمة ضد الأنشطة غير القانونية لتداول العملات المشفرة، وحظر على البورصات في الخارج تقديم الخدمات لمستثمري البر الرئيس عبر الإنترنت، وقال بنك الشعب الصيني، الذي اعتبر كل المعاملات المتعلقة بالعملات المشفرة غير قانونية، إنه سيحظر على المؤسسات المالية وشركات المدفوعات وشركات الإنترنت تسهيل تداول العملات المشفرة، وسيعزز مراقبة المخاطر الناجمة عن مثل هذه الأنشطة.

على صعيد التداولات، وخلال الـ48 ساعة الماضية، ارتفعت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية بنسبة 6.7 في المئة رابحة نحو 145.4 مليار دولار، وذلك بعدما ارتفعت القيمة السوقية المجمعة من مستوى 2142.9 مليار دولار إلى مستوى 2288.3 مليار دولار في تعاملات أمس السادس من أكتوبر (تشرين الأول).

وبالنسبة إلى "بيتكوين"، فقد رفعت مكاسبها الأسبوعية إلى نحو 28.5 في المئة مع ارتفاعها خلال الـ48 ساعة الماضية بنسبة 13.6 في المئة، وارتفع سعرها من مستوى 48000 دولار إلى نحو 54535 دولاراً في تعاملات أمس، رابحة نحو 6535 دولاراً.

كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 13.2 في المئة رابحة نحو 119.5 مليار دولار بعدما صعدت القيمة الإجمالية للعملة من مستوى 903.8 مليار دولار إلى نحو 1023.3 مليار دولار في الوقت الحالي. وبهذا الرقم تستحوذ "بيتكوين" على حصة سوقية تبلغ نسبتها 44.71 في المئة من القيمة الإجمالية للسوق، واستحوذت على نحو 82 في المئة من إجمالي مكاسب السوق.

"إيثريوم" تتألق أعلى مستوى 3600 دولار

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب أسبوعية بلغت نسبتها 22.4 في المئة مقابل مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة خمسة في المئة، رابحة نحو 175 دولاراً بعدما ارتفع سعرها من مستوى 3428 دولاراً إلى نحو 3603 دولارات.

كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 4.5 في المئة، رابحة نحو 18.2 دولار بعدما ارتفعت قيمتها السوقية من مستوى 403.6 مليار دولار إلى مستوى 421.8 مليار دولار في تعاملات أمس، لتستحوذ على 12.5 في المئة من إجمالي مكاسب السوق كما تستحوذ على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 18.43 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للسوق.

وفي وقت حلت عملة "بينانس كوين" في المركز الثالث بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، فقد سجلت العملة مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 17.2 في المئة مقابل صعود بنسبة 0.3 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعر العملة عند مستوى 436 دولاراً، كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 73.3 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 3.2 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجلت عملة "كاردانو" التي حلت في المركز الرابع بين أكبر عشر عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 6.2 في المئة مقابل صعود خلال الساعات الماضية بنسبة 1.5 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات أمس عند مستوى 2.22 دولار، كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 71.12 مليار دولار لتحصد حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.15 في المئة.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الخامس، بعدما استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 67.98 مليار دولار بحصة سوقية تبلغ نسبتها 2.97 في المئة.

"إكس ريبل" في المركز السادس

وجاءت عملة "إكس ريبل" في المركز السادس، وسجلت مكاسب جيدة خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 15.2 في المئة مع ارتفاع بنسبة 3.6 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات أمس، عند مستوى 1.10 دولار. كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 50.44 مليار دولار بحصة سوقية تقدر بنحو 2.2 في المئة.

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز السابع بين أكبر عشر عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 18 في المئة، مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة ثلاثة في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات أمس عند مستوى 160.22 دولار. كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 47.25 مليار دولار لتحصد حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.06 في المئة.

وجاءت عملة "دوغ كوين" في المركز الثامن، وسجلت العملة مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 26.6 في المئة، مقابل ارتفاع بنسبة 3.2 في المئة خلال الساعات الماضية ليجري تداولها أمس، عند مستوى 0.256 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 33.68 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 1.47 في المئة.

وحلت عملة "يو أس دي كوين" في المركز التاسع بين أكبر عشر عملات رقمية من حيث القيمة السوقية واستقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 32.46 مليار دولار بحصة سوقية تقدر بنحو 1.41 في المئة.

لكن عملة "بولكا دوت" التي حلت في المركز العاشر سجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 12.4 في المئة، مقابل ارتفاع بنسبة 2.6 في المئة خلال الساعات الماضية، لتستقر في تعاملات أمس عند مستوى 31.71 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 31.094 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.35 في المئة من القيمة الإجمالية للسوق في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية