Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حفل "بن أميركا" يمنح ثلاثة كتاب إيرانيين مسجونين جائزة "حرية التعبير"

طالب نجوم من عالم الثقافة بالإفراج عنهم موقعين عريضة موجهة إلى الرئيس المتشدد إبراهيم رئيسي

ضيوف ومكرمون في حفل منظمة الدفاع عن الأدب والحقوق الإنسانية "بن أميركا" (أ ف ب)

طالب كتاب وممثلون وموسيقيون من نيويورك، بينهم جودي فوستر وأوكوافينا ولين مانويل ميراندا ووول سوينكا، خلال حفلة خيرية لمنظمة الدفاع عن الأدب والحقوق الإنسانية "بن أميركا" (Pen America)، مساء الثلاثاء الخامس من أكتوبر (تشرين الأول)، بالإفراج عن ثلاثة كتاب إيرانيين مسجونين في بلدهم.

وكانت حفلة "بن أميركا"، وهي الأولى بعد 18 شهراً من الجائحة في نيويورك، مخصصة إلى حد كبير للكتاب الثلاثة رضا خندان مهابادي وكيفان باجان وباكتاش أبتين، الذين "احتجزتهم السلطات الإيرانية بسبب كتاباتهم ودفاعهم عن حرية التعبير ومعارضتهم السلمية لرقابة الدولة"، بحسب المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها.

وشارك نحو 800 شخص في الأمسية التي أقيمت في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، وتهدف عادةً إلى جمع التبرعات من أجل قضية.

جائزة "حرية التعبير"

وأعلنت المديرة العامة لـ"بن أميركا"، سوزان نوسل، منح الكتاب الثلاثة جائزة "حرية التعبير". وقالت "إن شجاعتهم تدفعنا إلى تجديد وعدنا الجماعي بالدفاع عن المجتمعات الحرة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتبر الإيرانيون الثلاثة المسجونون منذ عام في سجن إيفين، في رسالة قرأتها الكاتبة المسرحية لين نوتاج، أن "الجائزة تخص جميع المضطهدين في إيران وغيرها".

وذكّرت "بن أميركا" في بيان بأن حكماً بالسجن ست سنوات صدر في مايو (أيار) 2019 على "الشاعر المخرج السينمائي أبتين والروائي الصحافي باجان والكاتب الناقد الأدبي خندان مهابادي"، بعد "ملاحقات ملفقة بتهمة الدعاية والإساءة إلى الأمن القومي"، على خلفية علاقتهم بجمعية الكتّاب الإيرانيين المعارضة للرقابة.

عريضة إلى الرئيس الإيراني

ووقع نحو 370 فناناً ومفكراً، بينهم الكاتبة الكندية مارغريت أتوود، والفائزان بجائزة نوبل للآداب، الجنوب أفريقي جيه أم كويتزي، والتركي أورهان باموك، إضافة إلى الممثلين الأميركيين ميريل ستريب وأليك بالدوين، على عريضة موجهة إلى الرئيس الإيراني المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي، تطالبه بالإفراج عن السجناء الثلاثة.

وحفلة "بن أميركا" السنوية واحدة من سلسلة أمسيات خيرية وثقافية واجتماعية كبرى أسهمت في بناء سمعة نيويورك التاريخية، وأدت جائحة "كوفيد-19" عام 2020 إلى الحؤول دون إقامتها.

وتولى تقديم الحفلة وتوزيع الجوائز هذه السنة كل من الممثلة المخرجة الأميركية جودي فوستر، ومغنية الراب الممثلة النيويوركية الصينية الأصل أوكوافينا، والفائز بجائزة نوبل لللآداب عام 1986 النيجيري وول سوينكا، والممثل الملحن النيويوركي من أصل بورتوريكي لين مانويل ميراندا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات