Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسربة وثائق "فيسبوك" تدعو الكونغرس إلى حماية الخصوصية والمراهقين

السيناتور إد ماركي مخاطباً مارك زوكربيرغ: "لن نسمح لشركتك بإيذاء أطفالنا وعائلاتنا وديمقراطيتنا"

بعد أقل من يوم من مواجهة شركة "فيسبوك" عطلاً غير مسبوق استمر لنحو سبع ساعات، الاثنين 4 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، وبعد انخفاض سهم "فيسبوك" بنسبة 5.6 في المئة مسجلاً خسائر تصل إلى 19.5 دولار، أدلت موظفة سابقة في الشركة بشهادة قاسية بحق عملاق التواصل الاجتماعي، أمام النواب الأميركيين، الثلاثاء.

وتحدّثت فرانسيس هوغن في شهادتها بمبنى الكابيتول بعدما سرّبت مجموعة من البحوث الداخلية إلى السلطات وإلى صحيفة "وول ستريت جورنال" توضح أن "فيسبوك" قد يكون مضراً بالصحة العقلية للمراهقين.

وفي مقتطفات من شهادة هوغن التي سُرّبت إلى وسائل الإعلام، تتهم الموظفة السابقة شركة "فيسبوك" بوضع "الربح المادي قبل سلامة" مستخدمي الموقع.

وحذّرت هوغن، في بيان أعدّته قبل الجلسة، من خطر عدم إنشاء ضمانات جديدة لمنصة لا تكشف كثيراً عن طريقة عملها.

وجاء في بيانها "أعتقد أن منتجات فيسبوك تضر بالأطفال وتغذي الانقسامات وتضعف ديمقراطيتنا".

وأضافت "هناك حاجة إلى تحرك الكونغرس. لن يحلوا هذه الأزمة من دون مساعدتكم".

وأشارت في شهادتها إلى خطر القوة التي تملكها خدمة أصبحت منسوجة في الحياة اليومية لكثير من الأشخاص.

وقالت "لقد مضيت قدماً لأنني أدركت حقيقة مخيفة: لا أحد خارج فيسبوك يعرف ما يحدث داخلها. تخفي قيادة الشركة المعلومات الحيوية عن الجمهور والحكومة الأميركية والمساهمين فيها والحكومات في كل أنحاء العالم".

وتابعت "إن شدة هذه الأزمة تتطلب أن نخرج من الأطر التنظيمية السابقة".

الكونغرس والخصوصية

وقال السيناتور إد ماركي "هذه رسالتي إلى مارك زوكربيرغ: لقد انتهى وقت غزو خصوصيتنا والترويج للمحتوى السام وافتراس الأطفال والمراهقين".

وتابع "الكونغرس سيتخذ إجراءات... لن نسمح لشركتك بإيذاء أطفالنا وعائلاتنا وديمقراطيتنا بعد الآن".

من جهتها، رأت السيناتور إيمي كلوبوشار أن خطوة هوغن هي الدافع الذي طال انتظاره لجعل الكونغرس يتحرك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتوجهت إلى هوغن بالقول "أعتقد أن الوقت قد حان للعمل وأعتقد أنك المحفز لهذا العمل".

وجاء رد "فيسبوك" على لسان آندي ستون وهو ناطق باسم الشركة، عبر "تويتر"، مغرداً "لم تعمل هوغن على سلامة الأطفال أو إنستغرام أو البحث في هذه القضايا وليست لديها معرفة مباشرة بالموضوع من خلال عملها في فيسبوك".

لطالما ردت "فيسبوك" على الاعتراضات المتصلة بممارساتها وتأثيراتها في الناس، وتأتي هذه الأزمة لتشكل ضربة جديدة لعملاق "وادي السيليكون".

ويهدد النواب الأميركيون منذ أعوام بوضع أطر تنظيمية لـ"فيسبوك" والشبكات الاجتماعية الأخرى لمواجهة الانتقادات التي تطال شركات التكنولوجيا العملاقة في ما يتعلق بتجاهلها مسائل الخصوصية وبأنها توفر منصات مثالية لنشر معلومات مضللة والإضرار برفاه الشباب.

وبعد أعوام من الانتقادات الشديدة الموجهة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، من دون إصلاحات تشريعية تذكر، شكّك بعض المتخصصين في أن التغيير آتٍ.

وقالت هوغن، وهي مهندسة بيانات تبلغ 37 سنة من ولاية أيوا، عملت لشركات أبرزها "غوغل" و"بنترست"، خلال برنامج "60 مينيتس" الذي يُبث الأحد عبر محطة "سي بي إس"، "لقد عملت في كثير من الشبكات الاجتماعية، وكان الوضع في فيسبوك أسوأ بشكل ملحوظ من أي شيء رأيته من قبل".

وردّ نائب رئيس المجموعة نك كليغ على هوغن، قائلاً "بحوثنا أو بحوث أي طرف آخر لا تدعم حقيقة أن إنستغرام (شبكة) سيّئة أو مضرة لجميع المراهقين".

أسباب العطل الفني

وأوضحت "فيسبوك"، في بيان مساء الاثنين أن العطل الواسع سببه "تغيير خاطئ في إعدادات الخوادم" التي تربط هذه المنصات بمستخدميها من خلال الإنترنت.

وأضافت أن العطل الفني أدى "إلى سلسلة من المشكلات أثرت في أدوات وأنظمة كثيرة نستخدمها داخلياً بشكل يومي، ما عرقل جهودنا لتشخيص المشكلة وحلها".

وإضافة إلى التأثير في الأشخاص والشركات وغيرهم ممن يعتمدون على أدوات الشركة، تلقّى الرئيس التنفيذي للمجموعة زوكربيرغ ضربة مالية.

وأفاد موقع "فورتشن" لتتبّع المليارديرات مساء الاثنين بأن ثروة زوكربيرغ الشخصية تراجعت بحوالى ستة مليارات دولار عن اليوم السابق لتهبط إلى أقل بقليل من 117 ملياراً.

وشعر بعض الأشخاص بفرح لأن "فيسبوك" وتطبيقاتها خارجة عن الخدمة، لكن البعض اشتكى لوكالة الصحافة الفرنسية من أن هذا الانقطاع عن الإنترنت تسبب لهم بمشكلات مهنية وشخصية.

وقالت ميلي دونيلي وهي مسؤولة في منظمة غير ربحية "أنا أحب إنستغرام. إنه التطبيق الذي أستخدمه أكثر من غيره، خصوصاً لعملي".

وأضافت "من الناحية المهنية، إنها بالتأكيد خطوة إلى الوراء، ومن الناحية الشخصية، أنا معتادة على البقاء متصلة بالتطبيق".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار