Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"إكسبو دبي 2020" يبث طاقة إيجابية في العالم ونجلاء بودن أول رئيس حكومة عربية

اشتعال الحرب على الغاز على أبواب الشتاء... العراق يستعد لخوض انتخاباته المبكرة ولبنان يعلق التحقيق بانفجار المرفأ

في وقت  تندر فيه الأحداث الإيجابية، وتتفاقم الأزمات المحلية والدولية والإقليمية التي تعصف بالعالم عموماً والشرق الأوسط خصوصاً، خالف معرض "إكسبو 2020 دبي" توجه الأحداث السلبية وأطل بإيجابية من منطقة الخليج إلى العالم، حيث يجتمع على أرض الإمارات أكثر من 200 مشارك من 192 دولة، وملايين الزوار، بغية "التعاون لإيجاد حلول لحماية كوكب الأرض من أجل مجتمعاتنا وأجيالنا المقبلة"، كما تقول رسالة المعرض.
في موازاة ذلك، استمر توالي الأزمات في العالم، لا سيما الاقتصادية منها، حيث يهدد نقص في مصادر الطاقة، لا سيما الغاز، بتطاحن عالمي بين الصين وأوروبا ومعها الولايات المتحدة، على شراء الشحنات مهما كانت الأسعار، تحضيراً لقدوم فصل الشتاء. كما لا تزال أزمة المحروقات في بريطانيا مستمرة وآخر فصولها تكليف الجيش توزيع الوقود على المحطات.
وفي حين يستعد العراق لإجراء انتخابات، يدعو البعض إلى مقاطعتها بسبب عدم حل أزمة سطوة سلاح الميليشيات على الشارع، فاجأت تونس المأزومة سياسياً، العالم العربي، بتكليف أول إمرأة عربية تشكيل الحكومة، هي نجلاء بودن.
أما في لبنان فلا تزال السقطات والخيبات تتوالى مع تقديم عدد من السياسيين المتهمين في ملف تفجير مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) 2020، دعاوى "الارتياب المشروع" ضد المحقق العدلي، القاضي طارق بيطار، ما أدى عملياً إلى كف يده وتعليق التحقيق.
هذه التطورات وغيرها تتابعونها في التقرير الأسبوعي من "اندبندنت عربية"...

 

"إكسبو دبي" ينطلق بأكثر من 200 جناح
 


بعد تكهنات وظروف عالمية هددت مستقبل تنظيم نسخة معرض "إكسبو 2020 دبي"، افتتح حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الحدث الكبير الذي تأخر عاماً كاملاً بسبب جائحة كورونا وتداعياتها.

ويعد "إكسبو 2020" أول حدث بهذه الضخامة يشهده العالم منذ الجائحة، ويجمع أكثر من 200 مشارك من 192 دولة، وملايين الزوار، بغية "التعاون لإيجاد حلول لحماية كوكب الأرض من أجل مجتمعاتنا وأجيالنا المقبلة"، كما تقول رسالة المعرض.
الحدث العالمي الذي انطلق في إمارة دبي تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل"، يدعو المشاركين من العالم كي يصنعوا معاً عالماً جديداً.
ولأول مرة في تاريخ "إكسبو" الدولي، يخصص جناح خاص لكل دولة مشاركة، وتشارك الإمارات باعتبارها الدولة المضيفة للحدث بأكبر الأجنحة، تليها السعودية بثاني أكبر جناح في المعرض، ويستمر الحدث لستة أشهر ويبدأ من الأول من أكتوبر (تشرين الأول) 2021 إلى الحادي والثلاثين من مارس (آذار) 2022.
 

الصين تشعل حرب الغاز في العالم
 


ما زالت أزمة الغاز الطبيعي والكهرباء تتفاقم، بخاصة في أوروبا وبريطانيا، مع قرب حلول فصل الشتاء. ويتوقع باحثون في السوق أن يواجه نصف الكرة الأرضية الشمالي شتاءً قاسياً هذا العام مع نقص في إمدادت الغاز الطبيعي وارتفاع أسعار بشكل غير مسبوق، وكذلك ارتفاع أسعار الفحم، بالتالي ارتفاع أسعار الكهرباء ونقص توريدها للشبكات.

تتعدد الأسباب لأزمة الغاز والكهرباء، من تراجع الإنتاج الأوروبي من الغاز الطبيعي (تحديداً من النرويج) وانخفاض واردات الغاز من روسيا ونفاد المخزونات بسبب فصل الشتاء الماضي الذي جاء أطول من المعتاد، إلى زيادة الطلب على الطاقة مع التعافي الاقتصادي من أزمة وباء فيروس كورونا. 

لكن العامل الأهم الآن هو زيادة الواردات الصينية من الغاز الطبيعي لتأمين احتياجاتها من الطاقة للحفاظ على استمرار عمل المصانع بأي شكل كان.

الجيش البريطاني سيبدأ توزيع المحروقات على محطات الوقود
 


أعلنت بريطانيا، الجمعة، أن الجيش سيبدأ توزيع المحروقات على المحطات اعتباراً من الاثنين بعد أن أدى النقص في سائقي الصهاريج إلى تهافت المواطنين على شراء الوقود ودفع بالحكومة إلى إعفاء السائقين الأجانب من التأشيرات.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان جديد "سيتم نشر نحو 200 عنصر من عديد الناقلات العسكرية، بينهم 100 سائق، اعتباراً من الاثنين لتوفير دعم مؤقت في إطار التحرك الأوسع للحكومة للتخفيف من الضغط الذي تواجهه محطات الوقود ومعالجة النقص في سائقي الشاحنات الثقيلة".

ومنذ بداية الأسبوع اصطفت السيارات في طوابير أمام محطات الوقود في جميع أنحاء بريطانيا، ما تسبب بنفاد مخزوناتها وإثارة غضب السائقين.
 

للمرة الأولى عربيا امرأة على رأس حكومة تونس
 


بعد شهرين من الترقب، كلف رئيس الجمهورية التونسي قيس سعيد، الأربعاء 29 سبتمبر (أيلول)، نجلاء بودن رئاسة الحكومة. وهي المرة الأولى في تاريخ تونس والعالم العربي، التي تصل فيها امرأة إلى رأس السلطة التنفيذية، في وقت تمر البلاد بأزمة اقتصادية وسياسية واجتماعية.

وقال سعيد إثر تكليف بودن "هذا التكليف عبارة عن تكريم للمرأة التونسية وشرف لتونس وأن المرأة قادرة على القيادة والنجاح كما الرجل".
 

أقراص من "ميرك" تثبت فعاليتها في خفض وفيات كورونا
 


قال خبراء إن دواءً في شكل حبوب، طورته شركة "ميرك" الأميركية لصناعة الأدوية، يمثل انفراجة في العلاج من فيروس كورونا، نظراً لقدرته على خفض احتمالات الوفاة أو ضرورة النقل إلى المستشفى للنصف بالنسبة إلى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأعراض الحادة لـ"كوفيد-19".

وفي حال حصوله على الموافقات اللازمة، ستكون أقراص "ملنوبيرافير"، المصممة لزرع أخطاء في الشيفرة الجينية للفيروس، أول دواء مضاد للفيروسات يؤخذ من طريق الفم لعلاج "كوفيد-19".

بغداد الغربية تنظم دعايتها الانتخابية وحرب التمزيق تشتعل في شرقها
 


على الرغم من اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية العراقية المبكرة التي لم يتبق لها سوى أيام معدودة، فإن الدعاية الانتخابية اقتصرت على شريط يضم بعض المناطق، وغاب عن المناطق الشعبية التي سجلت معدلات مرتفعة في تمزيق الصور واللافتات الخاصة بالمرشحين تنفذ من قبل مجهولين أو أحزاب لها نفوذ في تلك المناطق.

وعند التجوال في مناطق المنصور والحارثية وحي الجامعة والغزالية والعدل ذات الغالبية السنية التي تقع غرب العاصمة بغداد، تظهر الدعايات الانتخابية بشكل منظم ومكثف على العمارات والمباني والمراكز التجارية والأندية الرياضية وعلى الأرصفة، لتبين أن هناك منافسة كبيرة للحصول على مقاعد هذه المناطق.

لكن بالتوجه نحو شرق وشمال العاصمة مثل مدينة الصدر والشعب والشعلة ذات الغالبية الشيعية والكثافة السكانية يبدو الاهتمام بالانتخابات من قبل الجمهور محدوداً والدعاية الانتخابية هي الأقل منذ أول انتخابات عراقية في عام 2005، حيث تظهر صور المرشحين ممزقة وتم تخريبها بالحبر أو الرسم على الصور، ما يجعلها مثيرة للسخرية.

ويبلغ عدد المرشحين الكلي في الانتخابات العراقية 3249 مرشحاً، بينهم 951 امرأة توزعوا على دوائر انتخابية في مختلف المدن العراقية.
 

المحقق في "انفجار مرفأ بيروت" علق عمله على حبل المشنوق
 


تأجل مسار العدالة الذي كان انطلق به قاضي التحقيق طارق بيطار منذ تعيينه خلفاً للقاضي السابق فادي صوان، في قضية "انفجار مرفأ بيروت" إلى أجل غير مسمى. بدأ المسار السياسي الموجه ضد التحقيقات بشكل واضح مع انتقادات الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، حين قال إن عمل بيطار "مسيس"، مروراً بزيارة رئيس لجنة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا قصر العدل، حاملاً رسالة تهديد إلى المحقق العدلي، وصولاً إلى تقديم وزير الأشغال السابق المدعى عليه، يوسف فنيانوس الدعوى "الارتياب المشروع"، واليوم دعوى طلب الرد من النائب نهاد المشنوق.
 

بلينكن يحذر إيران: الوقت بدأ ينفد للعودة للاتفاق النووي
 


حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، إيران مجدداً من أن الوقت بدأ ينفد لعودتها إلى الاتفاق النووي، معتبراً أن الكرة في ملعب الإيرانيين.

وفي تصريح صحافي عقب محادثات أميركية - أوروبية في بيتسبرغ قال بلينكن "الكرة في ملعبهم، لكن ليس لوقت طويل". وتابع "المجال المتاح محدود، وبدأ يتقلص". 

وشدد بلينكن على أن الرئيس الأميركي جو بايدن مستعد لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الذي وقع في 2015، ونص على كبح البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات عن طهران.


مناورات عسكرية إيرانية قرب الحدود مع أذربيجان
 


بدأت القوات البرية للجيش الإيراني، الجمعة الأول من أكتوبر، مناورات عسكرية في مناطق شمال غربي البلاد قرب الحدود مع أذربيجان، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي، وذلك بعد أيام من انتقادات وجهتها باكو لهذه الخطوة.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بأن المناورات التي أطلق عليها اسم "فاتحو خيبر"، انطلقت صباحاً في مناطق شمال غربي البلاد.

وبثت القناة لقطات لدبابات وعربات مدرعة تشارك في المناورات، بينما قامت مروحيات بقصف أهداف أرضية.

وقال قائد القوات البرية للجيش العميد كيومرث حيدري للتلفزيون، "نحترم علاقات حسن الجوار لكننا لن نتساهل مع وجود عناصر من النظام الصهيوني وإرهابيين من تنظيم داعش في المنطقة".


هل يكون السودان مسرحا لنشاط إرهابي جديد؟
 

أثار ضبط الأجهزة الأمنية السودانية عناصر متطرفة، في إحدى ضواحي العاصمة الخرطوم، الثلاثاء 28 سبتمبر (أيلول) الماضي، تساؤلات عدة حول دوافع هذه المجموعة، والمخطط الذي كانت تنوي تنفيذه، وهل سيكون السودان مسرحاً لنشاط إرهابي جديد؟ وما مآلات هذه الحادثة وآثارها على أمن واستقرار البلاد، وهل قدرات وإمكانات حكومة الخرطوم تمكنها من القضاء على هذه الظاهرة في حال تمددها؟ 

السجن عاما للرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي
 


دانت محكمة في باريس، الخميس 30 سبتمبر، الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بتمويل حملته الانتخابية بصورة غير قانونية في إطار مسعاه إلى الفوز بولاية ثانية في انتخابات الرئاسة عام 2012، في قضية تسمى "بيغماليون"، وحكمت عليه بالسجن عاماً مع النفاذ، هي العقوبة القصوى التي يمكن أن تُفرض بحقه.

وهذه الإدانة الثانية خلال العام لساركوزي الذي قاد فرنسا في الفترة من 2007 إلى 2012، وما زال يتمتع بنفوذ بين المحافظين على الرغم من مشكلاته القانونية. فقبل سبعة أشهر دين بتهمة الفساد في قضية "التنصت".

وقررت المحكمة سجنه مدة عام، لكنها قالت إنه يمكنه تنفيذ العقوبة في منزله، ليصبح بذلك أول رئيس جمهورية سابق يُحكم عليه بالسجن مع النفاذ.

 

رئيسة جورجيا تقول إنها لن تعفو عن رئيس البلاد السابق
 


نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن رئيسة جورجيا، سالومي زورابيشفيلي قولها، إنها لن تعفو عن الرئيس السابق، السياسي المعارض ميخائيل ساكاشفيلي بعد اعتقاله في جورجيا يوم الجمعة 1 أكتوبر الحالي.

وكانت السلطات في جورجيا حذرت ساكاشفيلي من أنها ستعتقله إذا عاد إلى البلاد. ودين ساكاشفيلي غيابياً بإساءة استخدام السلطة والتستر على أدلة في قضايا أمام المحاكم في 2018 وهو ما وصفه بأنها قضايا ذات دوافع سياسية.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي غاريباشفيلي، أن ساكاشفيلي اعتقل الجمعة، الأول من أكتوبر، لدى عودته إلى بلاده بعد ثمانية أعوام في المنفى، وسط أزمة سياسية.

وقال في مؤتمر صحافي إن "رئيس جورجيا الثالث ميخائيل ساكاشفيلي اعتقل وأودع السجن".

المزيد من تقارير