Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المسرح الوطني الفلسطيني في القدس يصارع من أجل البقاء

أسس قبل 37 عاما ويرفض التمويل الإسرائيلي

المسرح الوطني الفلسطيني هو أول مسرح في البلاد (اندبندنت عربية)

المؤسسات الثقافية الفلسطينية في القدس ليست كغيرها من المؤسسات الثقافية في أي مكان في العالم. فهي معزولة عن محيطها العربي الفلسطيني، وتصارع من أجل البقاء في ظل رفضها تلقي دعم مالي من إسرائيل، باعتبارها "قوة احتلال تعمل على طمس الهوية الفلسطينية في المدينة". 

المسرح الوطني الفلسطيني في القدس يعتبر إحدى تلك المؤسسات التي تعاني من أزمة مادية حادة، قد تؤدي إلى إغلاقه بسبب عجزه عن تأمين مصاريفه التشغيلية في ظل منع إسرائيل السلطة الفلسطينية من تمويله، ورفضه الدعم الإسرائيلي.

وفي شارع صلاح الدين بالقدس، بُني المسرح الوطني وهو الأول في فلسطين قبل 37 عاماً، ليحتضن مئات العروض المسرحية الفلسطينية والأجنبية، إضافة إلى تدريب الممثلين والمخرجين المسرحيين بمبادرة من فرقة الحكواتي الفنية. 

ومع أن المسرح عاد إلى العمل قبل ثلاثة أشهر بعد توقفه لأكثر من سنة، إثر جائحة كورونا، فإن استئنافه نشاطاته رافقه أزمة مالية متجددة لكنها حادة هذه المرة لتأمين رواتب موظفيه الثمانية ومصاريفه التشغيلية.

حصار من جميع الجهات

ويعتمد المسرح على دعم دولي لكل عمل مسرحي أو فني بشكل منفصل، لكن من دون وجود دعم مالي ثابت يحافظ على استقلاليته، وضمان استمرار تشغيله.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"المسرح الوطني محاصر من جميع الجهات"، قال مدير المسرح الوطني الفلسطيني عامر خليل، موضحاً أن إدارته "ترفض التمويل الإسرائيلي لأنها دولة احتلال، كما أن تل أبيب تمنع السلطة من تمويله كباقي المؤسسات الفلسطينية في المدينة المحتلة".

ويزور خليل حالياً فرنسا في محاولة لإيجاد ممول ثابت للمسرح، بعيداً عن شروط التمويل التي ترفضها إدارته "حفاظاً على استقلاليته وهويته الفلسطينية".

تمويل ثابت

ويسعى القائمون على المسرح إلى إيجاد مصادر تمويل ثابتة، في ظل وضع العديد من الممولين بخاصة في الدول الأوروبية "شروطاً قاسية وتعجيزية مرفوضة من القائمين على المسرح"، بحسب الفنان المسرحي حسام أبو عيشة.

ومنذ عام 1990 يقدم أبو عيشة مسرحياته على خشبة المسرح الوطني، وسيعرض في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل مسرحية جديدة له باسم "عرق النعنع".

وأشار أبو عيشة إلى أن المسرح الوطني في القدس يوفر مساحة ثقافية هي الوحيدة في القدس، بهدف الحفاظ على الهوية الثقافية الفلسطينية العربية للمدينة، مضيفاً أنه "يحظى بحرية كبيرة، حيث لا توجد أي رقابة إسرائيلية عليه عدا التحريض الشخصي على القتل".

لكن أبو عيشة انتقد رجال الأعمال الفلسطينيين والقطاع الخاص الفلسطيني ووصفهم بـ"الجبن"، ودعاهم إلى الإسهام في دفع ضريبة للثقافة والفن.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة