Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أرامكو" تقود اتحادا لتمويل مشروع كهرباء في جازان بـ12 مليار دولار

يهدف المشروع المشترك إلى معالجة 400 ألف برميل يومياً لإنتاج المشتقات النفطية

مدينة جازان الإقتصادية (موقع الهيئة الملكية للجبيل وينبع)

أعلنت "أرامكو السعودية" وشركة "إير برودكتس"، وشركة "أكوا باور"، وشركة "إير برودكتس قدرة"، الاثنين 27 سبتمبر (أيلول)، توقيع اتفاقات نهائية لتمويل مشروع مشترك بقيمة 12 مليار دولار (45 مليار ريال)، والاستحواذ على وحدة فصل الهواء والتغويز وإنتاج الكهرباء في مدينة جازان الاقتصادية.

وقالت "أرامكو"، في بيان، إن مشاركتها في هذا المشروع المشترك ستكون من خلال شركة "أرامكو السعودية للطاقة" التابعة لها.

وتمتلك أرامكو السعودية حصة 20 في المئة في المشروع المشترك، فيما تمتلك شركة "إير برودكتس" نسبة 46 في المئة، وتمتلك شركة "أكوا باور" 25 في المئة، أما شركة "إير برودكتس قدرة" فتمتلك نسبة تسعة في المئة من المشروع، مع الإشارة إلى أن نسبة الملكية الإجمالية لشركة "إير برودكتس" في المشروع هي 50.6 في المئة، نظير امتلاكها ما نسبته 4.6 في المئة من خلال شركة "إير برودكتس قدرة".

وبموجب الاتفاقات الموقعة، يشتري المشروع المشترك أصول الطاقة ووحدات فصل الهواء وتنقية الغاز الصناعي من "أرامكو السعودية"، وعلى أساسه يقوم المشروع المشترك بتشغيل المرافق المعنية بموجب عقد مدته 25 سنة، مقابل رسم شهري ثابت.

وستتكفل "أرامكو السعودية" بتوريد اللقيم إلى المشروع المشترك الذي سينتج بدوره الكهرباء والبخار والهيدروجين، بالإضافة إلى منتجات أخرى لها.

ويخدم المشروع المشترك مصفاة جازان التابعة لـ"أرامكو السعودية" لمعالجة 400 ألف برميل يومياً من النفط الخام لإنتاج مشتقات بترولية رئيسة مثل الديزل منخفض الكبريت، ووقود السيارات، ومنتجات أخرى.

وبالانتهاء من هذه الاتفاقات، تتوقع أطراف المشروع المشترك أن يبدأ نقل الأصول والتمويل خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، فيما تعتزم شركة "إير برودكتس" إجراء لقاء هاتفي مع المستثمرين في ذلك الوقت لإطلاعهم على تفاصيل المشروع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق، محمد القحطاني، إن "أرامكو السعودية قامت ببناء أكبر مجمع في العالم يعمل بتقنية التغويز والدورة المركبة المتكاملة وإدخال تلك التقنية للمرة الأولى في المملكة، وسيكون هذا المشروع المشترك ركيزة أساسية من ركائز الاكتفاء الذاتي في مشاريعنا الضخمة في جازان، كما سيحسّن القيمة الإجمالية للمصفاة ومحطة توليد الكهرباء التي تعمل بتلك التقنية، ليسهم في إحداث نقلة نوعية في المنطقة من خلال تهيئة مدينة جازان الاقتصادية لمزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ومشاركة القطاع الخاص".

وأكد القحطاني مشاركة صندوق التنمية الصناعية السعودي و23 من الممولين المحليين والدوليين في هذه الصفقة لتأمين ما مجموعه 7.2 مليار دولار (27 مليار ريال).

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة "إير برودكتس"، كبير إدارييها التنفيذيين، سيفي قاسمي "نفخر كثيراً بالإعلان عن بلورة صيغة الاتفاقات النهائية لهذه الصفقة، والمضي قدماً بما يتناسب مع استراتيجية التنمية التي ننتهجها، لما تنطوي عليه من استثمار يعود بالنفع والفائدة على شركة إير برودكتس، فضلاً عن الاستفادة من إمكاناتنا الأساسية في سياق تنقية الغاز الصناعي وإنتاجه".

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور"، محمد أبو نيان، "تُعتبَر الاتفاقية المالية الناجحة التي أُبرمت الاثنين أكبر اتفاقية من نوعها في تاريخ شركة أكوا باور، وتُبرز التزامنا الراسخ والمتواصل تجاه التطلعات الطموحة لرؤية المملكة 2030 ومستهدفاتها الاستراتيجية لقطاع الطاقة السعودي. إننا بصدد مشروع تاريخي لقطاع الطاقة في المملكة، وسنجعل من مجمع جازان مشروعاً متكاملًا للتغويز وإنتاج الطاقة بالدورة المركبة، وسيكون الأكبر من نوعه في العالم. ومن خلال استخدام أحدث التقنيات، سيدفع مشروع جازان الحدود نحو مستقبل مشرق".

المزيد من البترول والغاز