Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الملك الأردني وزوجته في الحجر المنزلي بسبب كورونا

سيدني تضع "خريطة طريق نحو الحرية" من كورونا و"جرعة معززة" لبايدن

أعلن الديوان الملكي الأردني الإثنين دخول الملك عبد الله الثاني وعقيلته الملكة رانيا في الحجر المنزلي الاحترازي لمدة خمسة أيام بعد إصابة نجلهما ولي العهد الأمير الحسين بفيروس كورونا.
وقال البيان، إنه " بعد الفحص الروتيني المعتمد بحسب التعليمات الصحية المتبعة في الديوان الملكي الهاشمي، أظهرت النتيجة مساء اليوم الاثنين إصابته بفيروس كورونا".
وبحسب البيان فقد "ظهرت على سمو الأمير الحسين، الذي كان قد تلقى اللقاح ضد فيروس كورونا، أعراض خفيفة وهو بصحة جيدة جداً".
ووفقاً للبروتوكول الصحي المتبع في حالة المخالطة من قبل أشخاص، سيخضع الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا للحجر المنزلي الاحترازي لمدة خمسة أيام، علماً أن نتائج الفحوصات كانت سلبية".

من جهة أخرى، أعلن البيت الأبيض اليوم الاثنين أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيحصل على جرعة معززة من اللقاح.

"خريطة طريق نحو الحرية"

مع انخفاض عدد الإصابات بكورونا في سيدني، أعلنت السلطات في أستراليا، الإثنين 27 سبتمبر (أيلول)، أن الإغلاق الساري منذ ثلاثة أشهر سيُرفع عن السكان الذين تلقوا التطعيم في منتصف أكتوبر (تشرين الأول).

وسيتمكن السكان مجدداً من ارتياد الحانات والمطاعم والتسوق في سيدني وفي ولاية نيو ساوث ويلز في حال بلغ معدل الأشخاص الملقحين بالكامل ضد "كوفيد-19" 70 في المئة، الذي تتوقع رئيسة وزراء الولاية غلاديس بيرجيكليان بلوغه في 11 أكتوبر.

وقال نائب رئيس الوزراء جون باريلارو إن "خريطة طريق نحو الحرية" ستسمح بالسفر عبر ولاية نيو ساوث ويلز عندما يتم تطعيم 80 في المئة ممن تزيد أعمارهم على 16 عاماً، ويمكن الوصول إلى هذه العتبة بحلول نهاية أكتوبر.

وسيتعين على البالغين غير الملقحين الانتظار حتى الأول من ديسمبر (كانون الأول) على الأقل للتمتع بالحريات نفسها، وفي هذا الموعد سيكون قد تم اعطاء اللقاح لـ 90 في المئة من السكان ممن هم في سن التطعيم.

وانخفض عدد الاصابات اليومية إلى 800 في نيو ساوث ويلز، الإثنين، بعدما بلغت الذروة مع 1500 حالة تقريباً في سبتمبر، وتلقى 85 في المئة من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

وإذ توقعت بيرجيكليان ارتفاع الإصابات مع رفع الإغلاق، أعربت عن ثقتها بالقدرة على إدارة هذه الحالات.

وقالت، "ما سيحمينا هو أن كثيراً من الناس قد تلقوا على الأقل الجرعة الأولى من اللقاح".

وشهدت أستراليا موجة وبائية في الشتاء بسبب المتحورة "دلتا" شديدة العدوى، مما دفع أكبر مدينتين في البلاد، سيدني وملبورن، إلى فرض الإغلاق لأشهر.

لكن حملة التطعيم التي بدأت ببطء تسارعت، مما سمح بوضع خطة لرفع الإغلاق تشمل استئناف الرحلات الجوية الدولية بحلول نهاية العام.

كذلك أعلنت العاصمة كانبيرا، الإثنين، رفع الإغلاق في 15 أكتوبر، مع إعادة فتح أبواب الحانات ومراكز التجميل والصالات الرياضية.

وطلبت السلطات في منتصف أغسطس (آب) من سكان المدينة البالغ عددهم 400 ألف لزوم منازلهم للحد من انتشار الوباء.

حضرموت الأعلى في الإصابات

وقالت اللجنة الوطنية للطوارئ لمواجهة كورونا في اليمن إنه تم تسجيل 54 إصابة جديدة مؤكدة وتسع وفيات اليوم الاثنين في تسع محافظات، مقارنة مع 43 إصابة و12 وفاة أمس الاحد.
وذكرت اللجنة التابعة للحكومة المعترف بها دولياً ومقرها عدن، في بيان أن محافظة حضرموت النفطية شرقي البلاد بؤرة تفشي الوباء الرئيسة، واصلت تصدرها أعداد الإصابات والوفيات بالفيروس منذ بدء الموجة الثالثة للجائحة في منتصف أغسطس (آب) .
وارتفع إجمالي الإصابات المؤكدة في المناطق التابعة للحكومة في جنوب وشرق البلاد إلى 8988 إصابة، تعافى منها 5570 فيما لا تزال هناك 1715 حالة نشطة .
وبلغ إجمالي الوفيات 1703 حتى الآن على الرغم من أنه يُعتقد بأن عدد الإصابات الفعلي أعلى من ذلك بكثير في ظل القيود التي فرضتها الحرب على إجراء فحوص كوفيد-19 والإبلاغ عن المرض كما أن معظم المصابين لا يذهبون إلى المستشفيات بسبب الفقر وضعف الثقة بالقطاع الصحي في اليمن الذي تقول الأمم المتحدة إنه يعاني بالفعل أسوأ أزمة إنسانية في العالم.
وتواصل جماعة الحوثي، التي تسيطر على العاصمة صنعاء ومعظم المدن الكبرى بشمال وغرب البلاد، عدم الكشف عن أعداد الإصابات والوفيات مكتفية بالإعلان عن ثلاث إصابات ووفاة واحدة بالمرض منذ بدء تفشي كوفيد-19 في اليمن في أبريل (نيسان) عام 2020.

تراجع متوسط ​​العمر

ذكرت دراسة نشرتها جامعة أكسفورد، الإثنين، أن جائحة "كوفيد-19" أدت إلى تراجع متوسط ​​العمر المتوقع في 2020 بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية، إذ انخفض متوسط ​​العمر المتوقع للرجال الأميركيين بأكثر من عامين.

وتراجع متوسط ​​الأعمار أكثر من ستة أشهر مقارنة بعام 2019 في 22 دولة من أصل 29 دولة، تناولتها بالتحليل الدراسة التي شملت أوروبا والولايات المتحدة وتشيلي، وبشكل عام حدث انخفاض في متوسط ​​العمر المتوقع في 27 دولة من أصل 29 دولة.

وقالت الجامعة إن معظم التراجعات في متوسط ​​العمر في مختلف البلدان يمكن أن تعزى إلى الوفيات الرسمية الناتجة من "كوفيد-19".

ورصد إحصاء لوكالة "رويترز" قرابة 5 ملايين حالة وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد حتى الآن.

وقالت الباحثة الرئيسة المشاركة في الدراسة التي نشرتها المجلة الدولية لعلم الأوبئة الدكتورة ريدي كاشياب، "حقيقة أن نتائجنا تسلط الضوء على مثل هذا التأثير الكبير الذي يُعزى مباشرة إلى "كوفيد-19" تظهر مدى الأثر المدمر للصدمة على العديد من البلدان".

وحدث انخفاض أكبر في متوسط ​​العمر المتوقع للرجال مقارنة بالنساء في معظم البلدان، في حين كان أكبر انخفاض في الرجال الأميركيين الذين زاد انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع بالنسبة إليهم بمقدار 2.2 سنة مقارنة بعام 2019.

وفي الولايات المتحدة تركزت الزيادة في معدل الوفيات بين من هم في سن العمل وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً. أما في أوروبا فقد كان للوفيات بين من تزيد أعمارهم على 60 عاماً دور أكبر في ارتفاع معدل الوفيات.

وناشدت كاشياب مزيداً من البلدان بما في ذلك الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط إتاحة بيانات الوفيات لإجراء مزيد من الدراسات.

هل يمكن أخذ الجرعة الثالثة ضد كورونا من لقاح مختلف؟

لا تزال إدارة الغذاء والدواء الأميركية متشككة في خيار المزج بين أنواع لقاحات كورونا المختلفة، وذلك بسبب نقص البيانات، بحسب تقرير نشرته شبكة "أن بي سي".

وقال نائب مدير قسم اللقاحات في إدارة الغذاء والدواء الأميركية، الطبيب دوران فينك، إن "قرار الجرعات المعززة يشمل الحاصلين على لقاحات فايزر - بايونتيك في هذه المرحلة، ولهذا فإن المؤهلين للحصول على الجرعة الثالثة هم الحاصلون على جرعتين من لقاح فايزر".

وهذا الأمر يعني أن الحاصلين على لقاحات "موديرنا" أو "جونسون أند جونسون" عليهم الانتظار.

من جانبه سعى الطبيب فيفك مورثي، خلال مؤتمر عقد في البيت الأبيض أخيراً، إلى طمأنة الحاصلين على جرعات "موديرنا" و"جونسون أند جونسون"، قائلاً: "صحتك مهمة تماماً وعلينا التأكد من حمايتك ضد كوفيد-19، لهذا تعمل إدارة الغذاء والدواء مع موديرنا وجونسون لمعالجة البيانات بأسرع وقت ممكن بهدف تقديم توصيات حول الجرعة المعززة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت الطبيبة كريستينا روستاد من كلية الطب بجامعة إيموري، لشبكة "أن بي سي نيوز"، أنها تتوقع الموافقة على منح جرعات معززة خلال الفترة القريبة المقبلة، بخاصة أنها تتشابه وتتشارك في التكنولوجيا المستتخدمة في هذا اللقاح.

وأضافت روستاد أنه حتى الآن لم يتم الموافقة على الخلط بين جرعات اللقاحات، بخاصة أن المعلومات المتوافرة حول هذا الأمر لا تزال محدودة جداً.

كما قال الطبيب وليام موس، من جامعة جونز هوبكنز، إنه لا يوجد سبب مناعي للاعتقاد بأن خلط اللقاحين سيكون مشكلة بأي شكل من الأشكال، بخاصة للقاحات "فايزر" و"موديرنا". واعتبر أنه من المثير رؤية مزج وخلط اللقاحات بين "فايزر" و"موديرنا" مع جرعة من "جونسون أند جونسون".

يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية كانت وافقت على منح الجرعات المعززة من لقاح "فايزر" لمن تجاوزت أعمارهم الـ65 سنة. وتقدمت "موديرنا" أيضاً بطلب ترخيص لمنح جرعة معززة ثالثة من لقاحها.

3022 حالة إصابة في ألمانيا

سجلت ألمانيا وفق معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الإثنين، 3022 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات.

وبذلك يصل العدد الإجمالي لحالات العدوى إلى أربعة ملايين و199400، بينما بلغ عدد الوفيات 93403.

243 وفاة في البرازيل

وفي البرازيل سجلت وزارة الصحة 243 وفاة و8668 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الأحد.

وبلغ العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس في البلد الواقع في أميركا الجنوبية 594443 حالة، بينما وصل عدد الإصابات إلى أكثر من 21 مليون حالة.

إصابات المكسيك

وفي المكسيك ذكرت وزارة الصحة أنها سجلت 147 وفاة و3988 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الأحد.

ووصل العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس في البلاد إلى 275446، بينما بلغت الإصابات ثلاثة ملايين و632800 حالة في المجمل منذ ظهور الوباء.

35 حالة مؤكدة في الصين

ذكرت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الإثنين، أن البر الرئيس سجل 35 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الأحد، وذلك صعوداً من 29 إصابة في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في نشرتها اليومية إن 13 حالة من الإصابات الجديدة انتقلت محلياً، وأضافت أنها سجلت 20 إصابة جديدة خالية من الأعراض، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بـ "كوفيد-19" في بر الصين الرئيس 96050، بينما لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

المزيد من صحة