Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل أسدلت أميركا الستار على اتهامات الاحتيال المصرفي لمديرة "هواوي"؟

تم الاتفاق على تأجيل القضية إلى ديسمبر 2022 بعد 3 سنوات من الشد والجذب

صينيون ينتظرون مديرة هواوي بلافتة ترحيب في المطار (رويترز)

بعدما يقرب من 3 سنوات من الشد والجذب بين السلطات الأميركية وشركة "هواوي" الصينية، أبرمت منغ وانزو المدير المالي للشركة ووزارة العدل الأميركية اتفاقاً لتأجيل الملاحقة القضائية للتهم الأميركية الموجهة إليها حتى أواخر عام 2022، وبعد ذلك يمكن إسقاط التهم.

يذكر أنه تم توقيف منغ وانزو، المديرة المالية لشركة "هواوي" لتكنولوجيا الاتصالات الصينية، بكندا في ديسمبر (كانون الأول) من عام 2018 بناءً على طلب من الولايات المتحدة، وأُفرج عنها بعد ذلك بكفالة بقيمة 10 ملايين دولار كندي مع الالتزام بارتداء سوار "جي بي أس" ضمن نظام التموضع العالمي ودفع أجر حراسها.

لكن الاتفاق الأخير الذي سمح لـمنغ بالعودة إلى الصين، يمكن أن ينهي ما يقرب من ثلاث سنوات من الملحمة القانونية التي أدت إلى تعقيد العلاقات بين الولايات المتحدة والصين وكندا. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، أن منغ غادرت كندا يوم الجمعة على متن رحلة جوية مستأجرة من قبل الحكومة الصينية إلى بكين.

الصين تطلق سراح كنديين بعد احتجازهم 3 سنوات

وفق شبكة "سي أن أن" الأميركية، أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أنه بعد إطلاق سراح المديرة المالية لشركة "هواوي" الصينية، فقد أُطلق سراح كنديين احتجزتهما الصين منذ قرابة ثلاث سنوات.

وتركزت القضية الأميركية حول ما إذا كانت منغ، وهي أيضاً ابنة مؤسس شركة هواوي، قد ضللت مسؤولي مصرف "أتش أس بي سي"، بشأن علاقة شركة "هواوي" مع شركة تابعة إيرانية تزعم الولايات المتحدة أنها قد تعرض البنك لخطر انتهاكات العقوبات.

ومثلت منغ فعلياً أمام محكمة في بروكلين ونيويورك، ودافعت بأنها غير مذنبة في تهم التآمر لارتكاب احتيال مصرفي إلكتروني. ومع ذلك، وكجزء من الصفقة، أكدت منغ أن بيان الحقائق في اتفاق الملاحقة المؤجلة صحيح. وتشمل هذه الحقائق أنها شوهت علاقة "هواوي" مع شركة "سكاي. كوم" التابعة لمصرف "أتش أس بي سي"، وفقاً لوثائق المحكمة. إذا قالت أو أشارت إلى غير ذلك، فقد ينتهك ذلك شروط الصفقة ويؤدي إلى مقاضاتها.

وقال المدعي العام الأميركي "بوكمان" في بيان، إنه "بالدخول في اتفاق الادعاء المؤجل، تحملت منغ المسؤولية عن دورها الرئيس في ارتكاب مخطط للاحتيال على مؤسسة مالية عالمية". لكن بيان الحقائق الذي اعترفت به منغ، يمكن أن يسهم في قضية الولايات المتحدة المستمرة ضد شركة "هواوي" التي رفضت التعليق.

وأخبر مساعد المدعي العام الأميركي ديفيد كيسلر المحكمة، أن الطرفين قد أبرما اتفاق مقاضاة مؤجل حتى 1 ديسمبر 2022. وإذا امتثلت منغ لبنود الاتفاقية، فسوف ترفض الحكومة الأميركية التهم الموجهة إليها في ذلك التاريخ. بينما قبلت قاضية المقاطعة آن دونيلي اتفاق الادعاء المؤجل خلال جلسة يوم الجمعة.

بماذا يرد فريق "هواوي" على الاتهامات الأميركية؟

في الوقت نفسه، نفى فريق "هواوي" ومينغ، سابقًا المزاعم الأميركية، وقالوا إن المديرين التنفيذيين في مصرف "أتش أس بي سي"، على علم بعلاقات شركة "هواوي" مع "سكاي. كوم". كما زعموا أن قضية الولايات المتحدة الأميركية، التي تم رفعها وسط الحرب التجارية للرئيس السابق دونالد ترمب مع الصين كانت ذات دوافع سياسية.

وتم القبض على منغ في ديسمبر من عام 2018 في مطار فانكوفر بأمر من حكومة الولايات المتحدة. وكانت تعيش تحت الإقامة الجبرية في منازلها التي تقدر بملايين الدولارات في المدينة، حيث تشق إجراءات تسليمها لمحاكمتها في الولايات المتحدة طريقها من خلال المحاكم الكندية. كما عارض فريق منغ تسليم عدد من المتهمين الآخرين. وتشمل حججهم مزاعم بانتهاك حقوق منغ أثناء اعتقالها في المطار. وبموجب اتفاق الإقرار بالذنب يسمح بالإفراج عنها بموجب تعهد شخصي، فيما تخطط وزارة العدل الأميركية لسحب طلبها لتسليم منغ من كندا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال الشهر الماضي، اختُتمت جلسات الاستماع في القضية وقالت نائبة قاضي القضاة الكندية هيذر هولمز، إنها ستعلن تاريخ حكمها بشأن ما إذا كان ينبغي تسليم منغ في جلسة مثول أمام المحكمة في 21 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وبحسب ما ورد، قدمت وزارة العدل الأميركية قراراً خلال العام الماضي للمواجهة التي أزاحت كندا بشأن التهم الأميركية الموجهة إليها.

وفي مؤتمر صحافي، قال رئيس الوزراء الكندي، إن مايكل كوفريغ ومايكل سبافور صعدا على متن طائرة متجهة إلى كندا ليلة الجمعة وسيهبط في كندا في وقت ما يوم السبت. وكان الدبلوماسي السابق كوفريغ ورجل الأعمال سبافور محتجزين في الصين منذ أواخر عام 2018. واعتُقلوا بتهمة التجسس في الصين بعد وقت قصير من اعتقال منغ في كندا. ومع ذلك، نفت الصين باستمرار أن القضايا مرتبطة بأي شكل من الأشكال.

إيرادات جيدة لـ"هواوي" في النصف الأول

وعلى الرغم من تأثير الخلافات القائمة بين واشنطن وبكين في النشاط التجاري لشركة "هواوي"، لكن الشركة أعلنت أنها حققت نمواً خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث بلغ إجمالي الإيرادات نحو 49.62 مليار دولار، ووصل هامش الربح الصافي إلى 9.8 في المئة.

وبحسب مجموعات الأعمال التي تعمل شركة "هواوي" وفقها، فقد حققت مجموعة أعمال "هواوي كارير" لشبكات الاتصالات إيرادات بلغت 21.2 مليار دولار. كما بلغت إيرادات مجموعة أعمال "هواوي إنتربرايز" لقطاع المشاريع والمؤسسات 6.64 مليار دولار. ونجحت مجموعة أعمال "هواوي كونسيومر" لأجهزة المستهلك في تحقيق إيرادات بلغت نحو 21.01 مليار دولار، على الرغم من تحديات العوامل الخارجية التي تواجهها.

وفي بيان، قال رئيس مجلس الإدارة الدوري لشركة "هواوي"، إريك شو، إن "هواوي" حددت أهدافها الاستراتيجية على مدار الأعوام الخمسة المقبلة، ونحن نعمل على تحقيقها بالتركيز على أولوياتنا. وأضاف، "هدفنا أن نحافظ على الشركة وأن ننفذ أعمالنا بشكل مستدام. ونحن متأكدون من قدرتنا على تحقيق ذلك من خلال استمرارنا في ابتكار قيمة عملية لعملائنا وشركائنا".

وعلى الرغم من تراجع إيرادات مجموعة أعمال "هواوي كونسيومر" لأجهزة المستهلك نتيجة للعوامل الخارجية، لكن "شو" أكد ثقته أن مجموعة أعمال "هواوي كارير" لشبكات الاتصالات ومجموعة أعمال "هواوي إنتربرايز" لقطاع المشاريع والمؤسسات ستواصلان النمو بشكل ثابت وتوفران مزيداً من القيمة العملية لأعمال عملائنا وشركائنا بالتماشي مع أحدث ابتكارات صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات والوفاء بمتطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية".