Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بلينكن: العالم متحد في الضغط على حركة "طالبان"

أكد أن العلاقة التي تربط الحركة بالمجتمع الدولي ستتحدد من خلال الإجراءات التي تتخذها

جدد بلينكن تأكيد أولويات واشنطن التي تتمثل في سماح الحركة للأفغان والأجانب بمغادرة أفغانستان (رويترز)

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، إنه يعتقد أن العالم متحد في الضغط على حركة "طالبان"، وذلك بعد إجرائه محادثات مع مسؤولين من باكستان والصين وروسيا.

والتقى بلينكن الخميس على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وزير خارجية باكستان، كما أجرى مساء الأربعاء محادثات مع وزراء من الدول الأربع الأخرى الأعضاء في مجلس الأمن المتمتعة بحق النقض (الفيتو) بما في ذلك روسيا والصين.

وقال بلينكن للصحافيين "أعتقد أن هناك وحدة قوية جداً في النهج ووحدة في الهدف".

وأضاف "طالبان تقول إنها تسعى إلى الحصول على الشرعية، وإنها تسعى إلى الحصول على دعم من المجتمع الدولي. العلاقة التي تربطها بالمجتمع الدولي ستتحدد من خلال الإجراءات التي تتخذها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجدد بلينكن تأكيد أولويات الولايات المتحدة التي تتمثل في سماح "طالبان" للأفغان والأجانب بمغادرة أفغانستان، واحترام الحركة حقوق النساء والفتيات والأقليات، وعدم السماح باستخدام أفغانستان مرة أخرى من جانب متطرفين مثل تنظيم "القاعدة".

وقالت وزارة الخارجية إن بلينكن شدد خلال المحادثات مع وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي على "أهمية تنسيق انخراطنا الدبلوماسي".

وكانت باكستان دعت إلى التعامل مع "طالبان" وإلغاء تجميد الأصول الأفغانية، لكن قريشي قال في وقت سابق هذا الأسبوع إنه لا داعي إلى التسرع في الاعتراف بحكومة "طالبان" الجديدة.

وقال قريشي في مستهل لقائه مع بلينكن "علينا إيجاد طريقة للعمل الجماعي من أجل تحقيق هدفنا المشترك، وهو السلام والاستقرار".

واتخذت روسيا والصين نهجاً حذراً في تعاملهما مع الحركة التي سيطرت على السلطة في أفغانستان هذا الصيف، وعبرتا عن مخاوف بشأن التطرف على المدى البعيد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات