Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"كروز البحر الأحمر" مدينة ذكية على متن سفينة

تتضمن الرحلة فعاليات ونشاطات فنية واستعراضية متنوعة

ضمن برنامج صيف السعودية الذي يحمل عنوان "صيفنا على جوّك" ويتضمن مئات الباقات التي تشتمل تجارب متعددة لكل فئات المجتمع من المواطنين والمقيمين ومواطني دول مجلس التعاون والعالم.

ودشنت شركة "أم أس سي" (MSC) رحلات "كروز" البحرية السياحية ابتداء من 30 يوليو (تموز) الماضي، وتستمر على مدار ثلاثة أشهر، على متن السفينة العملاقة "بيليسيما"، أول سفينة تنطلق من السعودية إلى عدد من الوجهات المحلية والإقليمية.
وتُصنف سفينة "بيليسيما" العملاقة كواحدة من أحدث السفن ابتكاراً ضمن أسطول شركة "MSC"، وأعلى السفن ذكاءً على مستوى العالم، فهي مزودة بمجموعة كبيرة من المزايا البيئية المتطورة والتكنولوجيا المبتكرة للتحسين من فعالية الحد من الأثر البيئي، كما تصدرت سفن طراز "ميرافيغليا – بلاس" MERAVIGLIA-PLUS الحديثة للغاية ضمن الأسطول أسطول "أم أس سي".

 

وتعتمد طريقة عمل السفينة الذكية على نوعها، بحيث يمكن أن يكون نموذجاً من العمليات الإنسانية ودعم القرار الآلي. في هذه الحالة يكون الأفراد على متن السفينة ويعملون ويتحكمون في الأنظمة التي تسمح للسفينة بالمضي قدماً وإتمام العديد من العمليات.

أما الفئة الأخرى، فهي السفينة الذكية المستقلة بالكامل، عبارة عن نظام تشغيل خاص قادر على اتخاذ القرارات وتحديد التدابير التي يجب اتخاذها من أجل اتباع الطريق.

ماذا تعني بيليسيما؟

وتعني "بيليسيما" في اللغة العربية، "الجميلة"، وهي واحدة من أضخم السفن التي تحتويها المجموعة المكونة من 18 سفينة، وتم اختيارها للخصائص التي تتمتع بها لكونها الأضخم والأعلى تقنياً، وتشتمل على عدد كبير من المرافق والأنشطة التي تحاكي المنتجعات الفاخرة المتكاملة العائمة على سطح البحر.

ثلاث دول

وتستضيف سواحل البحر الأحمر رحلات سفن الكروز العالمية الفاخرة، انطلاقاً من جدة في رحلات داخلية، وأخرى خارجية إلى شواطئ مصر في مدينة سفاجا، ورحلات إلى شواطئ العقبة بالأردن، وتُعد من الأنشطة البحرية الرائجة بين السياح. ويأتي ذلك في إطار الأهداف الاستراتيجية للهيئة السعودية للسياحة من أجل استثمار كافة المقومات السياحية للمملكة وتسويقها في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

وتُعتبر رحلات الكروز في مياه البحر الأحمر من الأنماط السياحية البحرية، لاستكشاف الكنوز السياحية حيث الشواطئ والطبيعة الساحرة، وهو ما يعزز فكرة السياحة المتكاملة وتحقيق أهداف برنامج جودة الحياة، أحد البرامج المحققة لرؤية 2030، لما تقدمه هذه السفن من خدمات راقية ومرافق فاخرة، إضافة إلى الفعاليات والنشاطات المتنوعة على متنها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ميناء جدة الإسلامي لأول مرة

وفي تجربة ثرية أبحرت سفينة "بيليسيما" أو "رحلات السفن السعودية"، أخيراً، لأول مرة من ميناء جدة الإسلامي الأكبر من حيث الحجم والقدرة على مناولة البضائع، بعد رحلات سابقة اعتادت سيرها من مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في السفينة الأضخم على الإطلاق ضمن مجموعتها الثمانية عشر الناقلة، حيث تستوعب قرابة نحو 5686 شخصاً في كل رحلة بحرية.

ماذا يوجد بالداخل؟

وتضم "بيليسيما" تجارب متنوعة وفاخرة، وإلى جانب ما تتمتع به من مرافق استجمام، تخصص حمامات وأنشطة مخصصة للسيدات، وأندية صحية وصالونات التجميل، ومراكز اللياقة البدنية، ومكتبة، ومطاعم ومقاهي، وقاعات للمؤتمرات وصالات للعرض، وأكثر من 30 نشاطاً ترفيهياً، تلبي تطلعات كل أفراد العائلة من مختلف الشرائح العمرية.
ويحظى جميع الضيوف على متن رحلات الكروز السياحية بلحظات ممتعة من خلال العديد من الفعاليات والجولات السياحية وفق جدولة منتظمة. وتنطلق رحلات الكروز السياحية بلحظات ممتعة من مدينة جدة وصولاً إلى العقبة الأردنية وسفاجا المصرية في رحلات تمتد من 4 إلى 5 أيام.


نشاطات على مدار الوقت

وتوفر الناقلة العملاقة التي تسير بعمق 8500 إلى 1500 كيلومتر مربع وتستوعب في كل رحلة قرابة 5696 راكباً، إضافة إلى 1564 موظفاً على متنها، 22 ألف وجبة يومياً. وحملت في أولى رحلاتها التي انطلقت من ميناء جدة الإسلامي 914 راكباً، فيما حملت في آخر رحلاتها قبل جائحة كورونا 5400 راكب. ويبلغ عدد الرحلات التي قدمتها خلال عام 2021 حتى الآن 14 رحلة، ومن المتوقع أن تستمر حتى أبريل (نيسان) 2022 حي ستبدأ رحلتها المقبلة في اليابان.

 

ويستمتع الضيوف بفقرات ممتلئة طوال اليوم توفر خيارات متنوعة تتناسب مع الجميع، وإضافة إلى ما تتمتع به من وجود طاقم طبي وطوارئ على مدار الساعة. وتوفر الرحلات عروض كوميدية واستعراضية مختلفة على مدار الوقت، إلى جانب عروض مسرحية كوميدية فكاهية. ويتمتع الضيوف بليالي طرب متنوعة، ضمنها الليالي العربية المصرية، واللبنانية، والهوليودية، إضافة إلى وجود عازفي غيتار وعود ومطربين ومطربات سعوديين وخليجيين. كما تتضمن العروض باقات ترفيهية للأطفال والفئة المراهقة، والأنشطة اليدوية، كذلك الفن التشكيلي في الهواء الطلق، ورياضات متنوعة ضمنها التنس والجمباز وكرة القدم، ورمي السهام، وعروض على شاشة الليد (led) وسط السفينة، إضافة الى مسابقات غنائية وموسيقية وكاريوكي.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات