Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوريل يتبلغ باستعداد إيران لاستئناف المفاوضات النووية

توقفت في يونيو عقب فوز المتشدد إبراهيم رئيسي بالرئاسة

الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (أ ف ب)

أعلن الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الأربعاء 22 سبتمبر (أيلول)، إثر لقائه نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في نيويورك، أن طهران مستعدة لاستئناف المفاوضات حول برنامجها النووي "في موعد وشيك"، وذلك بعد تعليقها في يونيو (حزيران).

وقال بوريل في بيان أصدره مكتبه في بروكسل، إن "وزير الخارجية الإيراني أكد نيته استئناف المفاوضات في موعد وشيك".

وأوضح المسؤول الدبلوماسي الأوروبي أنه شدد أمام عبد اللهيان على ضرورة "أن تتعاون إيران في شكل تام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحل المسائل العالقة"، و"جدد الإعراب عن قلقه حيال المسار العام للبرنامج النووي الإيراني".

توقف المفاوضات

ومارس الغربيون، الثلاثاء، في الأمم المتحدة ضغوطاً على الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بهدف استئناف المفاوضات حول الملف النووي لبلاده في أسرع وقت، لكنهم لم يحصلوا على تعهد واضح.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتجري مباحثات منذ أبريل (نيسان) في فيينا بين إيران والدول الخمس الكبرى التي وقعت اتفاق 2015 النووي مع طهران، أي ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا.

وتهدف المفاوضات إلى إعادة الولايات المتحدة للاتفاق بعدما انسحب منه الرئيس السابق دونالد ترمب في مايو (أيار) 2018، دافعاً إيران إلى التراجع عن التزاماتها الدولية الواردة في الاتفاق.

وتوقفت المفاوضات في يونيو بعد الانتخابات الرئاسية في إيران، وأقالت هذه الأخيرة عباس عراقجي الذي كان يمثل بلاده في هذه المباحثات منذ عام 2013، وقد خلفه علي باقري القريب من الرئيس المحافظ المتشدد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات