Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مستشار الرئيس الأوكراني ينجو من محاولة اغتيال

ربط مقربون من فولوديمير زيلينسكي الهجوم بـ "حملة عدائية ضد سياسة رئيس الدولة"

آثار ما لا يقل عن 10 رصاصات على جانب السيارة التي كانت تقل سيرغيي شيفير مستشار الرئيس الأوكراني (رويترز)

تعرض سيرغيي شيفير، المستشار الأول للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمحاولة اغتيال، الأربعاء 22 سبتمبر (أيلول)، فتح خلالها مجهولون النار على سيارته، وفق ما أعلنت السلطات والشرطة.

وأوضحت الشرطة الأوكرانية عبر "فيسبوك"، "أصيبت السيارة بأكثر من 10 رصاصات، وجرح السائق"، مشيرة إلى شن عملية خاصة للعثور على مطلقي النار.

وبحسب المسؤول في وزارة الداخلية أنطون غيراشتشينكو، فإن السائق أصيب "بجروح خطرة جراء إطلاق النار من الغابة بأسلحة أوتوماتيكية وسط حركة مرور كثيفة".

ولم يقل أي شيء عن شيفير، لكن بحسب مسؤول في الأغلبية الرئاسية في البرلمان ديفيد أراماخيا، "فهو على قيد الحياة وبصحة جيدة" على الرغم من أنه في "حال صدمة".

ووقع الهجوم قرابة الساعة 10:00 (07:00 بتوقيت غرينتش) قرب قرية ليسنيكي في منطقة كييف، بحسب المصدر نفسه. وقالت المدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا، على "فيسبوك"، إن السلطات فتحت تحقيقاً في "محاولة اغتيال".

حملة ضد الرئيس

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مستشار آخر للرئاسة ميخائيلو بودولياك، لوكالة "إنترفاكس-أوكرانيا"، إنه "يربط بوضوح" هذا الهجوم بـ "حملة عدائية ضد سياسة رئيس الدولة".

وأشار إلى جهود زيلينسكي "للحد من تأثير شخصيات متنفذة تعمل في الظل" على سياسة البلاد والجهود الرامية "للقضاء على المجموعات السياسية المالية التي تعمل لمصلحة خصومنا الأجانب"، ووعد بمواصلة محاربة "المتنفذين والجريمة".

وزيلينسكي، الذي وصل إلى السلطة بموجب وعد بمهاجمة حكم القلة ومحاربة الفساد في البلاد، موجود حالياً في الولايات المتحدة من أجل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال مكتبه إنه أبلغ بالحادثة وسيصدر تعليقاً عليها.

محاولات اغتيال سابقة 

واستهدفت محاولات اغتيال عدة، سواء نجحت أو فشلت، سياسيين وصحافيين في أوكرانيا خلال السنوات الأخيرة.

ويدور في أوكرانيا منذ عام 2014 نزاع في شرق البلاد ضد الانفصاليين الموالين لروسيا المدعومين وفقاً لكييف والغرب، من موسكو.

وقبل توليه الرئاسة في عام 2019، كان زيلينسكي ممثلاً شهيراً لعب دور الرئيس الأوكراني في مسلسل تلفزيوني، وكان شيفير شريكه المقرب في شركة الإنتاج الخاصة به.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات