Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شرطة ملبورن تفرق بالرصاص المطاطي تظاهرة مضادة للقاحات كورونا

منظمة الصحة العالمية: المتحورة "دلتا" تطغى على سائر متحورات الفيروس الأخرى في العالم

استخدمت شرطة مكافحة الشغب في ملبورن، المدينة الكبيرة الواقعة في جنوب شرقي أستراليا، الثلاثاء، قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق متظاهرين من عمال البناء كانوا يحتجون بعنف على قرار يلزمهم بتلقي أحد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

ودارت صدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن أصيب خلالها ثلاثة على الأقل من عناصر الشرطة بجروح، في حين اعتقل أكثر من 40 شخصاً، بحسب ما أعلن شاين باتون، قائد شرطة ولاية فيكتوريا، وعاصمتها ملبورن.

ونشرت الشرطة نحو 500 من عناصرها لتفريق التظاهرة التي تخللها أيضاً تعرض عديد من الصحافيين لاعتداءات. وجرت التظاهرة في وسط ملبورن، وشارك فيها أكثر من ألف من عمال البناء الذين ارتدوا الأحذية والسترات الخاصة بعملهم.

وسرعان ما تحول وسط ثاني كبرى مدن أستراليا إلى ما يشبه ساحة حرب، إذ أطلق المتظاهرون ألعاباً نارية، ورشقوا عناصر الأمن بالزجاجات والقوارير، وهاجموا سيارات الشرطة، مرددين هتافات مناهضة للقاحات وللإغلاق العام.

واستمرت الاحتجاجات ساعات عدة لم يستجب خلالها المتظاهرون الرافضون لإلزامية التطعيم في مواقع البناء للدعوات التي أطلقتها الشرطة إليهم بواسطة مكبرات الصوت لمغادرة المكان.

وهذه ثاني تظاهرة احتجاجية من نوعها خلال يومين في ملبورن، إذ جرت، الاثنين، تظاهرة حطم خلالها نحو 100 عامل بناء نوافذ في وسط ملبورن.

وفي منتصف سبتمبر (أيلول) أوقفت الشرطة أكثر من 200 شخص، وأصيب عدد من عناصرها بجروح في اشتباكات عنيفة دارت بينهم وبين متظاهرين ضد الإغلاق العام.

وتخضع ملبورن لإغلاق عام صارم منذ سبعة أسابيع في محاولة من السلطات لوقف التفشي السريع لفيروس كورونا.

وتبين للسلطات أن مواقع البناء هي أحد أبرز الأماكن التي يتفشى فيها الفيروس، إذ نادراً ما يمتثل عمال البناء للقواعد الصحية الصارمة.

أميركا تتبرع بنصف مليار جرعة إضافية من اللقاحات

أفاد مصدر مطلع بأن الولايات المتحدة تعتزم التبرع بنصف مليار جرعة إضافية من لقاحات "كوفيد-19" من إنتاج شركتي "فايزر" و"بيونتيك"، لدول في أنحاء العالم، لترفع العدد الإجمالي للقاحات التي ستقدمها إلى أكثر من مليار جرعة.

ويستضيف الرئيس الأميركي جو بايدن قمة افتراضية بشأن الوباء، اليوم الأربعاء، ومن المرجح أن يعلن خلالها عن التعهد الجديد.

وفي وقت سابق، أبلغ بايدن الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن الولايات المتحدة ضخت أكثر من 15 مليار دولار في جهود الاستجابة العالمية للجائحة بهدف تمويل أكثر من 160 مليون جرعة من لقاحات "كوفيد-19" في دول أخرى.

واشترت الولايات المتحدة بالفعل 500 مليون جرعة من لقاح "فايزر" و"بيونتيك"، وتبرعت بها عبر برنامج توزيع اللقاحات العالمي "كوفاكس".

"دلتا" تطغى على سائر المتحورات

كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن المتحورة "دلتا" طغت على المتحورات الثلاث الرئيسة المثيرة للقلق من فيروس كورونا في العالم، التي باتت تشكل الآن نسبة صغيرة جداً من العينات التي يتم فحصها.

وقالت ماريا فان كيركوف، المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة "كوفيد"، إن "أقل من واحد في المئة من المتحورات المنتشرة حالياً هي من "ألفا" و"بيتا" و"غاما". متحورة "دلتا" هي الطاغية فعلياً حول العالم".

وأضافت فان كيركوف خلال لقاء مباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أن "دلتا" "أصبحت أقوى، وأشد عدوى وأكثر منافسة من الفيروسات الأخرى المنتشرة والحلول مكانها"، مشيرة إلى أنه تم رصد "دلتا" في أكثر من 185 دولة حتى الآن.

وتخضع جميع أنواع الفيروسات للتحور مع مرور الوقت، مثل "سارس-كوف-2"، الذي تسبب بـ"كوفيد-19".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأواخر عام 2020 مع بدء ظهور متحورات لفيروس كورونا التي شكلت خطراً أكبر، قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيفها إلى متحورات مثيرة للاهتمام، وأخرى مثيرة للقلق.

وقررت الوكالة التابعة للأمم المتحدة تسمية المتحورات الناشئة على أحرف الأبجدية اليونانية، لتجنب وصم البلدان التي ظهرت فيها للمرة الأولى.

وإلى جانب المتحورات الأربع المثيرة للقلق، هناك أيضاً خمسة أنواع مختلفة مثيرة للاهتمام، لكن فان كيركوف قالت إن ثلاثاً منها هي "إيتا" و"يوتا" و"كابا" جرى خفض تصنيفها إلى متحورات خاضعة للمراقبة.

وأوضحت، "هذا يعود إلى التغيير في الانتشار، فالمتحورات المثيرة للاهتمام تغلبت عليها المتحورات المثيرة للقلق. هي فقط لم تتمكن من الصمود".

"جونسون أند جونسون": الجرعة المعززة تزيد الحماية إلى 94 في المئة

قالت شركة "جونسون أند جونسون"، الثلاثاء، إن إعطاء جرعة ثانية من لقاحها للوقاية من "كوفيد-19" بعد نحو شهرين من الجرعة الأولى زاد من فاعلية اللقاح في مقاومة الإصابة المتوسطة إلى الشديدة من المرض إلى 94 في المئة في الولايات المتحدة من 70 في المئة بعد جرعة واحدة.

وستساعد هذه البيانات الشركة في دعم طلبها من الهيئات التنظيمية الأميركية إقرار جرعة معززة حتى مع تأكيدها على فاعلية لقاحها ذي الجرعة الواحدة كوسيلة للحد من جائحة فيروس كورونا.

ويضغط الرئيس الأميركي من أجل إعطاء جرعات معززة في مواجهة تزايد الإصابات التي تستدعي دخول المستشفيات بسبب السلالة "دلتا" من فيروس كورونا.

وتتعرض شركة "جونسون أند جونسون" لضغوط من أجل تقديم دليل على فاعلية إعطاء جرعة معززة، وهي شركة الأدوية الوحيدة التي لها لقاح لكورونا من جرعة واحدة معتمد في الولايات المتحدة.

وقال بول ستوفيلز، كبير المسؤولين العلميين في "جونسون أند جونسون"، في بيان، إن الشركة لديها الآن "دليل على أن إعطاء جرعة معززة يزيد الحماية أكثر من (كوفيد-19)".

وأوضحت الشركة أن الجرعة المعززة التي أُعطيت بعد شهرين من الجرعة الأولى زادت مستوى الأجسام المضادة بما بين أربعة وستة أضعاف. 

وأظهرت بيانات نُشرت الشهر الماضي أنه عندما أُعطيت الجرعة المعززة بعد ستة أشهر من الجرعة الأولى ارتفع مستوى الأجسام المضادة بمعدل 12 ضعفاً، ما يشير إلى زيادة الحماية كلما زاد الفاصل الزمني بين الجرعتين.

وفيما يتعلق بالآثار الجانبية فإنها شبيهة بتلك التي أظهرتها الدراسات للجرعة الأولى والمفترض أنها الوحيدة للقاح. ولم تخضع البيانات بعد لمراجعة النظراء، لكن ستقدم للنشر في الأشهر المقبلة.

إغلاق جزئي بمدينة صينية

قررت السلطات الصينية إغلاق مدينة هاربن، في شمال شرق البلاد، جزئياً بعد تسجيل حالات إصابة بـ"كوفيد-19" انتقلت محليا للمرة الأولى منذ أوائل فبراير (شباط).

وذكرت لجنة الصحة الوطنية، اليوم الأربعاء، أن ثلاث حالات من 16 حالة جديدة انتقلت محلياً في الصين وتم تسجيلها أمس كانت في هاربن عاصمة إقليم هيلونغيانغ. وكانت المرة السابقة التي تم فيها تسجيل حالات انتقلت محلياً في المدينة البالغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة في 4 فبراير.

وتعهدت السلطات بإتمام حملة فحص مبدئي تشمل كل المدينة بحلول يوم غد الخميس وطلبت من السكان الامتناع عن الخروج من منازلهم إلا لضرورة إلى أن تظهر نتائج الفحوص. 

وقال التلفزيون الرسمي، أمس الثلاثاء، إنه تقرر إقفال الأماكن المغلقة مثل دور السينما وصالات الألعاب الرياضية، كما صدرت تعليمات للمواقع السياحية بالحد من أعداد الزائرين إلى نصف طاقتها الاستيعابية. وأوقفت الدراسة بالفصول في كل مراحل التعليم المدرسي لمدة أسبوع اعتباراً من اليوم الأربعاء.

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة، الأربعاء، إن البر الصيني الرئيس سجل 41 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، الثلاثاء، نزولاً من 72 إصابة في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة أن 16 من الإصابات الجديدة كانت محلية مقابل 42 قبل يوم.

وقالت اللجنة، إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ تسع حالات مقابل حالتين قبل يوم. ولا تصنف الصين الإصابات الخالية من الأعراض حالات مؤكدة.

ويبلغ الآن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بـ"كوفيد-19" في بر الصين الرئيس 95851 في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

المزيد من صحة