Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الأوروبي يحذر مالي من تداعيات التعاون مع "فاغنر" الروسية

أكد أن من شأن ذلك التأثير جديا في العلاقة مع باماكو في حين رأت باريس في هكذا خطوة "خيار العزلة"

جنود فرنسيون في مهمة عسكرية في مالي (رويترز)

حذر المسؤول عن الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الإثنين 20 سبتمبر (أيلول)، مالي من أنها في حال استعانت بخدمات مجموعة الأمن الروسية الخاصة "فاغنر"، فإن هذا الأمر "سيؤثر جدياً" في علاقاتها مع بروكسل.

وقال بوريل للصحافيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، "يبدو أن السلطات الانتقالية تناقش إمكانية، على حد علمي لم يُتخذ قرار بعد، دعوة مجموعة فاغنر للعمل في البلاد".

وأضاف، "نحن نعلم جيداً كيف تتصرف هذه المجموعة في أجزاء مختلفة من العالم"، مشيراً خصوصاً إلى الانتهاكات التي تُتهم المجموعة الروسية بارتكابها في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وشدد رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي على أنه في حال استعانت باماكو بخدمات المجموعة الروسية، فإن "هذا الأمر من شأنه أن يؤثر جدياً على العلاقة بين الاتحاد الأوروبي ومالي".

العزلة

وبذلك ينضم الاتحاد الأوروبي إلى فرنسا وألمانيا في تحذير مالي من مغبة التعاون مع مجموعة الأمن الروسية الخاصة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسبق لباريس وبرلين أن حذرتا من أن استعانة باماكو بمجموعة "فاغنر" لتدريب القوات المسلحة المالية وضمان أمن قادة البلاد من شأنه أن يدفعهما لإعادة النظر في مشاركتهما العسكرية في مالي.

وجددت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، الإثنين، هذا التحذير قائلةً بعد لقاء مع نظيرها المالي ساديو كامارا خلال زيارة إلى باماكو، إنها بحثت معه هذه المسألة و"شددت على أنه في وقت لم يسبق أن حشدت الأسرة الدولية مثل هذه الأعداد لمكافحة الإرهاب (في الساحل)، فإن خياراً كهذا سيكون خيار العزلة".

وأضافت متحدثة للصحافيين في الطائرة التي كانت تعيدها إلى فرنسا، "يجب أن يعي الكل عواقب" التعاون مع الشركة الروسية، مشيرةً إلى أن كامارا أكد لها أنه لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بعد.

أما الأمم المتحدة، التي لديها نحو 15 ألف جندي من قوات حفظ السلام في مالي، فشددت من جانبها على أن أي شراكة بين حكومة وقوات عسكرية أجنبية يجب أن تحترم حقوق الإنسان.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات