Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حذف مئذنة الجامع الأعظم تشعل غضب الجزائريين

قالت "الوطن" إن ما حدث "خطأ تقني مؤسف لا علاقة له بأي طابع عقائدي"

مئذنة الجامع الأعظم في الجزائر هي الأطول في العالم إذ يبلغ ارتفاعها 267 متراً (أ ف ب)

أثار حذف صحيفة جزائرية ناطقة بالفرنسية مئذنة الجامع الأعظم من صورة نشرتها، الإثنين 20 سبتمبر (أيلول)، لجنازة الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة، استياءً عارماً سواء على وسائل التواصل الاجتماعي أم من قبل وسائل الإعلام والمسؤولين.

وتظهر الصورة التي نشرتها صحيفة "الوطن"، موكب جنازة بوتفليقة خلال مروره بمنطقة المحمدية في العاصمة الجزائر وقد تم إحداث تغيير في خلفية الصورة لإزالة مئذنة الجامع الأعظم.

"خطأ تقني"

وشجبت وزارة الاتصال حذف المئذنة من الصورة باعتباره تصرفاً "غريباً وغير مبرر" من جانب الصحيفة، قائلة إن ما حصل يمثل "اعتداءً صارخاً على القوانين" و"انحرافاً عن قواعد الاحترافية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وزارة الشؤون الدينية والأوقاف اعتبرت بدورها أن "مثل هذه الانتهاكات حريّ أن تفضي إلى متابعات إدارية وإجراءات قضائية".

لكن الصحيفة ردت في بيان نشرته، الإثنين، على موقعها الإلكتروني، بالقول إن ما حدث "خطأ تقني مؤسف لا علاقة له بأي طابع عقائدي"، مقدمةً اعتذارها للقراء.

واستنكر رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، حذف الصحيفة للمئذنة وكتب على صفحته في موقع "فيسبوك"، "هل يبلغ الحقد على رموز الدين الإسلامي إلى هذا الحدّ؟".

المئذنة الأطول في العالم

والجامع الأعظم في الجزائر هو ثالث أكبر مسجد في العالم، بعد المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة، كما أنه أكبر مسجد في أفريقيا ومئذنته هي الأطول في العالم، إذ يبلغ ارتفاعها 267 متراً.

والجامع المعروف محلياً باسم جامع الجزائر، هو مشروع للراحل بوتفليقة بلغت كلفته أكثر من مليار دولار واستغرق بناؤه سبعة أعوام.

وأقيمت الصلاة الأولى في الجامع في أكتوبر (تشرين الأول) 2020، بعد عام من تنحّي بوتفليقة عن السلطة إثر احتجاجات ضد محاولته الترشح لولاية رئاسية خامسة. وتوفي الرئيس السابق، الجمعة، عن 84 عاماً.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي