Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فنانة تصور معاناة المرأة في غزة بلوحات من بطولة راقصة باليه

تصف عبير جبريل الواقع في القطاع بأنه "قنبلة موقوتة"

الفنانة التشكيلية الفلسطينية عبير جبريل تعمل على لوحاتها في منزلها في غزة (رويترز)

تبرز لوحات الفنانة التشكيلية الفلسطينية عبير جبريل ذات الألوان الغامقة، راقصات باليه مكبلات بأسلاك شائكة، أو يرقصن على صخور، أو يواجهن متاريس، في مسعاها لتصوير واقع المرأة بقطاع غزة، الذي تصفه بأنه "قنبلة موقوتة".

وتأمل الفنانة الفلسطينية في أن تلفت لوحاتها الأنظار إلى مشاكل النساء الاجتماعية والسياسية في غزة، حيث يعيش مليونا فلسطيني في قطاع دمرته الحروب والقيود الاقتصادية.

وقالت عبير، إن أعمالها تصور القيود التي تواجهها النساء داخل الأسرة وفي المجتمع بالقطاع الذي تحكمه حركة "حماس" منذ عام 2007.

وأضافت الفنانة التي استوحت الفكرة من فنان المدرسة الانطباعية الفرنسي إدغار ديغا، أن راقصة الباليه تصور المرأة كمخلوق جميل حر وقوي ونشيط.

معاناة المرأة في غزة

قالت عبير (35 عاماً) لوكالة "رويترز" في بيتها بمدينة غزة، "سبب ميولي لراقصة الباليه أنني أراها أيقونة جمال وقوة، لذا اخترتها لتكون بطلة أعمالي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت وهي تجلس أمام عدد من لوحاتها، "تظهر ما تشعر به المرأة، ما الذي تعيشه وتواجهه وما الذي يقيدها في غزة. بطلة الباليه هي التي تظهر هذه الأمور للجمهور".

وتصور إحدى اللوحات راقصة قُيدت قدماها بأسلاك شائكة. وتبرز لوحة أخرى راقصة تخطو فوق الصخور، بينما تلف ثالثة جسدها حول قنبلة.

وفي إشارة إلى إسرائيل التي تفرض قيوداً حدودية مشددة على غزة لأسباب أمنية، قالت عبير، "الرجل والمرأة يعيشان في القيد تحت الاحتلال".

وأضافت أن لوحاتها تسلط الضوء على معاناة المرأة "من الهيمنة الذكورية وعدم إعطائها الحق في التعبير عن رأيها في القضايا المهمة".

قنبلة موقوتة

وأوضحت عبير، "ليس المرأة فقط، الرجل أيضاً يعيش في قنبلة موقوتة في غزة، أرى غزة أشبه بقنبلة كبيرة موقوتة".

وقالت إنها تستوحي الأفكار للوحاتها من حركات راقصات الباليه العالميات وحركات ابنتها مايا، ذات الـ11 ربيعاً، والتي ترقص الباليه.

وقد عرضت لوحات عبير، التي تستخدم سكاكين الرسم، في صالات عرض ببعض الدول الأوروبية والعربية.

وقالت عن المعارض الخارجية التي شاركت فيها، "أشعر بحسرة كبيرة عندما أرى لوحتي في الخارج، وأنا لست معها، وأتمنى جداً أن أكون مع لوحتي".

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة