Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سخط انتخابي عصف بـ"إخوان المغرب" و"طالبان" تسعى إلى الاعتراف الدولي

واشنطن تكشف وثائق "11 سبتمبر" وبوتفليقة يغادر الحياة بهدوء

صحيح أن حركة "طالبان" استولت على أفغانستان التي تهددها أزمة اقتصادية وإنسانية عنيفة، لكن التداعيات تتوالى مسرعة، فالأمم المتحدة، التي التقت مبعوثتها وزير الداخلية الأفغاني الجديد المدرج منذ سنوات على قائمة الولايات المتحدة لأبرز المتشددين الإسلاميين المطلوبين في العالم، أعربت عن قلقها بشأن معاملة النساء والقمع الذي يزداد عنفاً ضد الأصوات المعارضة، والرئيس الأميركي جو بايدن دافع عن قراره سحب قوات بلاده، بينما اتهمت فرنسا الحركة بأنها تكذب، كما تمكنت الأزمة الأفغانية من نقل وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب من وزارة الخارجية إلى العدل.

وفي العناوين البارزة في الأيام الأخيرة، إحياء الذكرى الـ20 لاعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) في نيويورك، وخلو الصفحات السرية التي أفرجت عنها السلطات الأميركية حول هذه الأحداث من أي اتهام صريح للحكومة السعودية بأنها قدمت دعماً لأي من الخاطفين الذين كانوا على متن الطائرات الانتحارية.

وإلى المغرب حيث يواصل زعيم "التجمع الوطني للأحرار" عزيز أخنوش، مشاوراته المكثفة مع الأحزاب في سبيل تشكيل ائتلاف حكومي جديد.

وعلى الخط النووي الإيراني، قلق سعودي من غياب الضمانات لدى الوكالة وأطراف الاتفاق النووي حول برنامج طهران النووي، والوكالة الدولية تشكو تعرض مفتشيها لمضايقات غير مقبولة في إيران، في وقت قالت تل أبيب، إنها مستعدة للتعايش مع اتفاق نووي "جديد".

"طالبان" تنشد الاعتراف بحكومتها وتحرير الأرصدة المجمدة

دعا المتحدث باسم حركة "طالبان"، ذبيح الله مجاهد، المجتمع الدولي إلى الاعتراف بحكومة "طالبان" المؤقتة، وطالب برفع التجميد عن الأرصدة المجمدة، وقال مجاهد، إن الحركة تريد علاقات دبلوماسية إيجابية مع بقية العالم، مؤكداً أن الغرض من تشكيل حكومة مؤقتة هو العمل مع العالم، وتأتي هذه التصريحات بعد أن أعلن صندوق النقد الدولي في وقت سابق، أنه يشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الاقتصادي في أفغانستان، محذراً من أزمة إنسانية تلوح في الأفق تواجه هذا البلد بعد سيطرة "طالبان" على السلطة الشهر الماضي.

الأزمة الأفغانية تنقل راب من الخارجية إلى العدل

بعد انتشار شائعات كثيرة على مدى أسابيع، أجرى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تعديلاً وزارياً لحكومته "بهدف تشكيل فريق قوي موحد" لمواجهة مرحلة ما بعد وباء كوفيد-19، فأعفى وزير الخارجية دومينيك راب من منصبه وعينه وزيراً للعدل، وأقال وزير العدل روبرت باكلند، ووزير التربية غافين وليامسون، ووزير الإسكان روبرت جنريك، وبعد أزمة وباء كورونا التي استمرت لعام ونصف العام وتسببت في أضرار كبيرة بالنسبة لبريطانيا، وسحب القوات البريطانية من أفغانستان الذي أثار انتقادات كثيرة، وفي وقت يُحدث "بريكست" اضطرابات كبيرة في الإمدادات في البلاد، يسعى رئيس الوزراء لإيجاد زخم جديد لحكومته.

صفحات 11 سبتمبر "السرية"

خلت الصفحات السرية التي أفرجت عنها السلطات الأميركية حول أحداث 11 سبتمبر (أيلول)، من أي اتهام  للحكومة السعودية بأنها قدمت دعماً لأي من الخاطفين الـ19 الذين كانوا على متن الطائرات الانتحارية التي استهدفت واشنطن ونيويورك في ذلك اليوم المشؤوم، لكن التلميحات التي حملها التقرير، على الرغم من الاختلاف حول مراميها، فإن أقصى ما تشير إليه هو إبقاء الباب مفتوحاً أمام احتمال دور من أي نوع، في حين أقر المسؤولون الأميركيون أنهم لم يجدوا "أي دليل يفيد بأن السعودية مولت بشكل مباشر تنظيم القاعدة الذي وفرت له حركة طالبان الأفغانية ملاذاً آمناً آنذاك. لكن اللجنة لم تحسم مسألة الاشتباه في تورط مسؤولين سعوديين بشكل منفرد".

النص الكامل للوثائق الأميركية المعلن عنها بشأن أحداث 11 سبتمبر

إصدار مكتب التحقيقات الفيدرالي وثائق إلكترونية سرية بتاريخ 4 أبريل (نيسان) 2016

بموجب الأمر التنفيذي 14040 § الفقرة 2 (أ) (3 سبتمبر (أيلول) 2021)

مفتاح التنقيح

++ معلومات إدارية لمكتب التحقيقات الفيدرالي

* وسم يضعه مكتب التحقيقات الفيدرالي على الأجزاء السرية

# ملف و/ أو أرقام تسلسلية لمكتب التحقيقات الفيدرالي

FBI Personnel أسماء موظفي مكتب التحقيقات الفيدرالي

PII  معلومات محظورة من النشر العام بموجب قانون الخصوصية؛ سيُفرَج عن المعلومات وفقاً لأمر قانون الخصوصية في التقاضي.

FGJ  معلومات مستمدة من هيئة محلفين اتحادية كبرى.

FBI  معلومات سرية خاصة بمكتب التحقيقات الفيدرالي.

USG  محجوب بناءً على توجيه من وكالة أو إدارة أخرى تابعة لحكومة الولايات المتحدة.

مكتب التحقيقات الفيدرالي

خطاب إلكتروني

العنوان: * تحديث تحقيق أنكور، مراجعة وتحليل: مقابلة PII (نوفمبر (تشرين الثاني) 2015)

التاريخ: 04/04/2016

نسخة إلى :FBI Personnel

من: نيويورك

++

جهة الاتصال: FBI Personnel

جهة الموافقة: FBI Personnel

جهة الكتابة: FBI Personnel

هوية القضية:# FBI file and/or serial numbers

العملية أنكور – الثميري، فهد – البيومي، عمر، أحمد – الجراح، مساعد – الربابة، إياد، محمود محمد مصطفى – * رسام، أحمد – قضية رئيسية 169 OO:NY * محمد علي منصوري * زيد، محضار، محمد المحضار – المعروف أيضاً بمحضر عبد الله CT – التطرف السني – الشرق الأوسط * أنور ناصر عولقي CT – التطرف السني – الشرق الأوسط.

FBI#

متعب أ. أ. السديري، مكافحة الإرهاب-التطرف السني-الشرق الأوسط

FBI#

CT : مستوحى من تطرف عالمي

ملخص: تحديث يخص مقابلة مع (PII 12 و13 نوفمبر 2015) وتحليل ذو صلة لطلبه المعلق للحصول على الجنسية الأميركية وتصريحاته حول ظروف تواصله مع أشخاص وفروا دعماً لوجيستياً لاثنين من خاطفي الطائرات في 11 سبتمبر (أيلول) هما نواف الحازمي وخالد المحضار.

مصالحة العلا

نشر مسؤول سعودي صورة تجمع بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، ومستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد، في لقاء وصف "بالودي والأخوي".

وغرد مدير المكتب الخاص لولي العهد السعودي، بدر العساكر، بالصورة على حسابه في موقع "تويتر"، ويظهر بها الثلاثي البارز بلباس بحري صيفي وابتسامة لافتة، من دون أن يحدد التوقيت، وكتب "لقاء ودي أخوي بالبحر الأحمر"، من دون الخوض في أي تفاصيل أخرى عن الاجتماع.

أخنوش يتجه نحو إرساء ائتلاف حكومي مع "الأصالة والمعاصرة" في المغرب

بعد أسبوع على إجراء الانتخابات العامة في المغرب، واصل زعيم حزب "التجمع الوطني للأحرار" عزيز أخنوش مشاوراته مع الأحزاب في سبيل تشكيل ائتلاف حكومي، وكانت تلك الانتخابات عصفت بحزب "العدالة والتنمية" الإسلامي بعد قيادته الحكومة عشر سنوات، فواجه سخطاً شعبياً بسبب سوء تدبير المرحلة التي زادت جائحة كورونا من شدة تحدياتها.

الكاظمي غادر طهران دون اتفاقيات والمعابر البرية تبقى مغلقة في وجه الإيرانيين

لم تحقق زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الأخيرة إلى إيران أي اتفاق بين الطرفين لإيجاد حلول للمواضيع المشتركة بين البلدين في ما يتعلق بالحدود المائية على شط العرب وملفي الطاقة والمياه.

وعلى الرغم من أن الزيارة هي الأولى لمسؤول إقليمي ودولي بارز منذ تسلم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي منصبه، فإنه لم يتمخض عنها أي نتائج مهمة، بل تضمنت تصريحات مكررة حول الربط السككي بين الجانبين وتفكير بغداد في إلغاء تأشيرات الدخول للإيرانيين الراغبين بزيارة المراقد الدينية في العراق.

السعودية بعد سحب واشنطن أنظمة دفاعية: جيشنا قادر على حماية شعبه

بينما يسعى الجيش الأميركي لإعادة نشر قواته تأهباً "لصراع القوى العظمى" مع روسيا والصين، قالت "أسوشيتد برس" إن الولايات المتحدة سحبت خلال الأسابيع الماضية، أنظمة دفاعية متطورة وبطاريات باتريوت من السعودية، في الوقت الذي تواجه فيه البلاد هجمات متكررة من ميليشيات الحوثي اليمنية.

وأشار التقرير المستند إلى صور الأقمار الصناعية إلى أن سحب الأنظمة الدفاعية الموجودة في قاعدة الأمير سلطان الجوية "جاء في الوقت الذي راقب فيه حلفاء واشنطن من دول الخليج العربية بقلق الانسحاب الفوضوي للقوات الأميركية من أفغانستان، بما في ذلك عمليات الإجلاء في اللحظة الأخيرة من مطار كابول الدولي المحاصر".

السعودية تتسلم منظومات "باتريوت" يونانية

في هذا الوقت، أعلنت هيئة الأركان العامة للدفاع الوطني اليونانية أن أثينا سلمت الرياض بطاريات "باتريوت" الدفاعية، إضافة إلى إرسالها 120 جندياً للعمل على هذه المعدات، بعد أيام من قرار الولايات المتحدة سحب أنظمة دفاعية متطورة من السعودية، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

مسؤول سعودي: إيران وضعت نظام "الضمانات النووية" على المحك

أبدى محافظ السعودية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان، قلق بلاده من غياب الضمانات لدى الوكالة وأطراف الاتفاق النووي حول برنامج إيران النووي، وقال المسؤول السعودي، إن ما يُثير قلق معظم الدول الأعضاء في مجلس محافظي الوكالة خلال المداولات الحالية هو قضايا "ضمانات الوكالة العالقة مع إيران بما في ذلك نقل المواد النووية لمواقع لم تُعلنها، بخلاف عدم الرد على أسئلة الوكالة بإجابات ذات مصداقية تقنية".

وزير الدفاع الإسرائيلي: مستعدون للتعايش مع اتفاق نووي جديد

إسرائيلياً، وفي تصريحات تبدو تحولاً في السياسة الإسرائيلية حيال البرنامج النووي الإيراني، قال وزير الدفاع بيني غانتس في مقابلة مع مجلة "فورين بوليسي" الأميركية، إن بلاده مستعدة لقبول التعايش مع اتفاق نووي إيراني جديد، محذراً في الوقت ذاته من تحرك عسكري إذا طوّرت طهران أسلحة نووية.

الوكالة الدولية تشكو تعرض مفتشيها لمضايقات غير مقبولة في إيران

وبعد أقل من يومين على الزيارة الصعبة التي أجراها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي إلى طهران، وصفت الوكالة التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء 14 سبتمبر الحالي، وقائع تعرض لها مفتشوها في إيران بأنها غير مقبولة، وذلك بعدما أفاد دبلوماسيون بأن موظفي أمن أخضعوا مفتشات لعمليات غير لائقة، وصفتها الولايات المتحدة بأنها مضايقات، وقال دبلوماسيون تابعون للوكالة، إنه في أول واقعة هذا العام في موقع نطنز النووي تعرضت مفتشة لتفتيش ذاتي لا داعي له من قبل أفراد الأمن.

فرنسا تستدعي سفيريها لدى واشنطن وكانبيرا بعد "طعنة الغواصات"

استدعت فرنسا سفيريها لدى الولايات المتحدة وأستراليا للتشاور، في قرار غير مسبوق تجاه حليفين تاريخيين، عقب إلغاء كانبيرا عقداً ضخماً مع باريس لشراء غواصات وإبرامها عقداً آخر جديداً مع واشنطن للغرض نفسه، وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في بيان، "هذا القرار الاستثنائي تبرره الخطورة الاستثنائية لما أعلنته أستراليا والولايات المتحدة في 15 سبتمبر" الحالي.

"الانتقالي" يعلن الطوارئ بعد ساعات من احتجاجات عدن

في تصعيد ينذر بانهيار اتفاق الرياض الذي ينص على وقف أشكال التصعيد السياسي أو العسكري الأحادي كافة من قبل "المجلس الانتقالي الجنوبي"، أعلن رئيس الكيان الجنوبي عيدروس الزبيدي، فرض حالة الطوارئ في محافظات جنوب اليمن كافة، ورفع الجاهزية القتالية لـ"القوات المسلحة الجنوبية"، لمواجهة الحوثيين ودعوة التحالف العربي "لتصحيح مسار معركته المشتركة".

بوتفليقة يغادر الحياة بهدوء بعد أكثر من سنتين على تنحيه

بعد أكثر من سنتين على تنحيه تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية والجيش، توفي الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة عن 84 عاماً، وفق ما أعلنت الرئاسة الجزائرية، الجمعة 17 سبتمبر الحالي، وتوفي بوتفليقة بينما كان يعيش منذ أكثر من سنتين في الظل، في مقر إقامته الطبي في زرالدة في غرب العاصمة الجزائرية. ولم يظهر في العلن، ولم يُعرف شيء عنه.

"حزب الله" يستجلب المازوت الإيراني عبر معابر لبنانية غير شرعية

دخلت عشرات الصهاريج المحملة بالمازوت الإيراني الذي استقدمه "حزب الله" من داعمته الرئيسة طهران، صباح الخميس، إلى لبنان، آتية من سوريا المجاورة.

وأثار إعلان "حزب الله"، القوة العسكرية والسياسية الأبرز في البلاد عزمه استقدام الوقود من طهران انتقادات سياسية من خصومه الذين يتهمونه بأنه يرهن لبنان لإيران.

"سبيس إكس" تصنع التاريخ وتطلق أول رحلة فضائية بطاقم كامل من المدنيين

انطلقت، الأربعاء، من ولاية فلوريدا الأميركية سفينة تابعة لشركة "سبيس إكس" تحمل مليارديراً في مجال التجارة الإلكترونية وثلاثة مواطنين أقل ثراء اختارهم لمشاركته في أول رحلة تصل إلى المدار حول الأرض بطاقم من المدنيين بالكامل، وانطلقت الرحلة التي تقل المجموعة المؤلفة من أربعة من هواة السفر للفضاء، بقيادة الأميركي جاريد إيزاكمان مؤسس شركة التجارة الإلكترونية "شفت فور بيتمنس" ورئيسها التنفيذي، من مركز كنيدي الفضائي في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

أوروبا تستهدف الرافضين للقاحات كورونا

مع دخول قانون إلزامية التطعيم لعمال الرعاية الصحية في فرنسا حيز التنفيذ، أوقفت السلطات نحو ثلاثة آلاف موظف صحي عن العمل. ومن المقرر أن تعلن إيطاليا أن إثبات أخذ التطعيم أو الاختبار السلبي سيكون إلزامياً لجميع العاملين. كما تعتزم هولندا اتخاذ خطوة مماثلة لكن من أجل الذهاب إلى الحانات أو النوادي الليلية فقط.

في الوقت نفسه، تقول بريطانيا، إنه من المحتمل جداً طلب تطعيم العاملين في الخطوط الأمامية بمجال الرعاية الصحية والاجتماعية في إنجلترا في إطار خطة لاحتواء تفشي الفيروس خلال فصل الشتاء.

المزيد من تقارير