Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قيمة "أبل" السوقية نحو 3 تريليونات دولار العام المقبل

خريطة طريق تسير عليها الشركة الأكثر قيمة في العالم

شعار شركة أبل في واشنطن (أ ف ب)

يُتوقع أن تتجاوز القيمة السوقية لشركة "أبل"، عملاق التكنولوجيا، 3 تريليونات دولار خلال العام المقبل، لتسجّل رقماً قياسياً جديداً، بعد أن تخطّت حاجز التريليون عام 2018، ثم حاجز التريليونين العام الماضي. وتستند هذه التوقعات إلى خريطة طريق تسير عليها الشركة الأكثر قيمة في العالم بالفعل، التي تحقق عائدات مهولة على الرغم من جائحة كورونا.

وسجلت "أبل" خلال الربع المنتهي في 26 يونيو (حزيران) من العام الحالي إيرادات قياسية بلغت 81.4 مليار دولار، بزيادة 36 في المئة على أساس سنوي، بعد أن سجلت أيضاً إيرادات قياسية خلال الربع المنتهي في 27 مارس (آذار) بلغت 89.6 مليار دولار، بزيادة 54 في المئة على أساس سنوي.

وأجازت الشركة العملاقة إعادة شراء أسهم بقيمة 90 مليار دولار، معلنة أن عائدات أجهزة الكمبيوتر في هذا الربع بلغت 9.1 مليار دولار، وعائدات الأجهزة اللوحية بلغت 7.8 مليار دولار، بينما تجاوزت أرباح هاتف "آيفون" الشهير 39 مليار دولار بزيادة 49.8 في المئة على أساس سنوي.

منتجات جديدة

وبعدما وصل عدد مستخدمي أجهزة "أبل" إلى أكثر من مليار مستخدم، يُقدّر حجم قطاع خدمات البرمجيات بنحو مليار دولار في الوقت الحالي، ويجب أن يرتفع إلى مليار ونصف المليار لتصل قيمة الشركة إلى 3 تريليونات دولار. وهو طريق تسير فيه "أبل" بالفعل، إذ كشفت الشركة عن خطوات جديدة خلال مؤتمرها السنوي للمطورين في يونيو الماضي، بينها أنظمة تشغيل أحدث ومزيد من التناغم والتوافق بين أجهزتها، وأداة جديدة لتحويل الصور ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد. ومع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وجهاز "آيفون" الجديد، يُتوقع أن تشهد "أبل" زيادة في مبيعاتها بنسبة 10 إلى 15 في المئة خلال الأعوام الأربعة المقبلة.

ربع مبيعات الهواتف

من المقرر أن ترفع أجهزة "آيفون" 12 و13 مبيعات "أبل" في الربع الرابع لسلسلة الهواتف المتوافقة مع معيار 5 جي للاتصالات إلى نحو 200 مليون وحدة، ما يساعد على زيادة إجمالي الشحنات في العام الحالي إلى 605 ملايين وحدة. وفي العام الماضي، استحوذ هاتف "آيفون 12" على 24 في المئة من مبيعات هواتف الـ 5 جي على مستوى العالم على الرغم من إطلاقه في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ويُتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 33 في المئة من المبيعات العالمية مع إطلاق "آيفون 13".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

سيارة "أبل"

في الوقت ذاته، أعلنت "أبل" من كوبرتينو، مقر الشركة في كاليفورنيا، أنها تعتمد على نفسها بالكامل في إنتاج سيارتها الكهربائية، وأنها أنهت بالفعل طلب عرض الأسعار من الشركات العالمية المصنعة لقطع غيار السيارات، وعيّنت أخيراً مهندسين سابقين في شركة "مرسيدس" من ذوي الخبرة في الإنتاج الضخم للمركبات والبرمجيات وإدارة المشاريع.

ويعمل هؤلاء المهندسون الآن في شركة "أبل كار" على تصميم منتجات، ولن يتأخر طرح السيارة عن عام 2028. ويُتوقع أن تتجاوز السوق العالمية للسيارات الكهربائية نظيرتها المشتركة للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للارتداء بحلول عام 2025.

براءة من الاحتكار

ومع براءة "أبل" الأخيرة من تهمة الاحتكار في القضية المرفوعة ضدها من شركة "إيبك جيمز" ومطالبتها بفتح أنظمة الدفع، يكون الطريق ممهداً للشركة للوصول إلى سقف الـ3 تريليونات دولار خلال العام المقبل، حتى إن تأثرت عائداتها من عمولتها من أنظمة الدفع التي تصل إلى 6.3 مليار دولار. وأعلنت الشركة أن عدم إدانتها بالاحتكار يُعدّ انتصاراً في القضية، وأنها غير قلقة من الأثر المالي لهذا الحكم القضائي.

اقرأ المزيد