Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الوزير السعودي الجبير: لا نريد حربا مع إيران لكننا سنرد بقوة

الجبير قال بإن طهران لا تبحث عن الأمن والاستقرار في المنطقة وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته

"طهران تسعى إلى زعزعة استقرار المنطقة ويدنا ممتدة للسلام" (رويترز)

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير أن بلاده تتابع بقلق شديد تطورات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي والتي تتصاعد نتيجة تصرفات النظام الإيراني ووكلائه العدوانية في المنطقة، وقال في مؤتمر صحافي عقده فجر الأحد 19 مايو (أيار) أن النظام الإيراني لا يبحث عن الأمن والاستقرار في المنطقة وسنفعل كل ما في وسعنا لتفادي الحرب.

على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته

واتهم الجبير طهران بالسعي إلى زعزعة استقرار المنطقة وحثَّ "المجتمع الدولي على تحمل مسؤوليته في اتخاذ موقف حازم من هذا النظام بوقفه عند حده ومنعه من نشر الفوضى في العالم أجمع". وتابع الوزير السعودي أن بلاده ترى أن من حق شعوب المنطقة بما فيها الشعب الإيراني أن تعيش بأمن واستقرار وأن تنصرف إلى تحقيق التنمية، وتؤكد ان يدها دائماً ممتدة للسلام وتسعى لتحقيقه.

وقال الوزير السعوي إنه في حال اختار الطرف الآخر الحرب فإن السعودية سترد على ذلك وبكل قوة وحزم وستدافع عن نفسها ومصالحها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

استجبنا لنداء استغاثة من سفينة نفط إيرانية

الجبير كشف أن السعودية استجابت إلى نداء استغاثة من سفينة نفط إيرانية في عرض البحر الأحمر وقدمت على الفور المساعدات اللازمة للسفينة وأفراد طاقمها، وقال إن أفراد طاقم السفينة الإيرانية لا يزالون يتلقون الرعاية اللازمة التزاماً من السعودية بمسؤولياتها الدولية والإنسانية والبيئية في الوقت الذي تعرضت فيه ناقلتا نفط سعوديتان في الخليج العربي إلى هجوم تخريبي وكذلك تم استهداف محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق– غرب.

وعن قطر، قال الجبير إننا لا نسمح للدوحة بدعم التطرف والإرهاب، أو بتحولها إلى منصة للعنف أو منبر للجماعات الإرهابية، ولا يمكن لقطر أن تستمر في انتهاج السياسات نفسها التي تبنتها على مدى الـ 20 عاماً الماضية.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي